صحيفة الاتحاد:
2024-10-05@01:53:52 GMT

مالي والنيجر وبوركينا فاسو توقع اتفاقا أمنيا

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

وقعت مالي والنيجر وبوركينا فاسو، اليوم السبت، اتفاقا أمنيا تعهدت فيه بمساعدة بعضها البعض في حالة وقوع أي تمرد أو عدوان خارجي.
وتبذل الدول الثلاث جهودا لاحتواء مجموعات إرهابية على صلة بتنظيمي القاعدة وداعش المتشددين.
وكان الاستيلاء على السلطة الأخير في النيجر سببا في إحداث شرخ إضافي بين الدول الثلاث والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، التي هددت باستخدام القوة لاستعادة الحكم الدستوري في البلاد.


وتعهدت مالي وبوركينا فاسو بتقديم المساعدة للنيجر إذا تعرضت لهجوم.
وجاء في ميثاق الاتفاق، الذي أطلق عليه اسم تحالف دول الساحل، أن "أي اعتداء على سيادة وسلامة أراضي طرف أو أكثر من الأطراف الموقعة، سيعتبر عدوانا على الأطراف الأخرى".
وأضاف أن الدولتين الأخرين ستقدمان المساعدة بشكل فردي أو جماعي، بما في ذلك استخدام القوة المسلحة.
وقال أسيمي جويتا رئيس المجلس العسكري في مالي، على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، تويتر سابقا "وقعت اليوم مع رئيسي بوركينا فاسو والنيجر على ميثاق ليبتاكو-جورما لإنشاء تحالف دول الساحل بهدف إنشاء إطار للدفاع الجماعي والمساعدة المتبادلة".
كانت الدول الثلاث أعضاء في القوة المشتركة لتحالف مجموعة الساحل الخمس التي تضم أيضا تشاد وموريتانيا، والتي تشكلت في عام 2017 للتصدي للجماعات الإرهابية في المنطقة.

أخبار ذات صلة النيجر.. إلغاء ألف جواز سفر دبلوماسي لمقربين من بازوم فرنسا تردّ على اتهامات لملحقها العسكري في بوركينا فاسو المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مالي النيجر بوركينا فاسو اتفاق

إقرأ أيضاً:

“موانئ” تضيف خدمة الشحن “fem1” إلى ميناء جدة الإسلامي

الرياض : البلاد

أعلنت الهيئة العامة للموانئ (موانئ) إضافة خدمة الشحن الجديدة “FEM1″ بالشراكة بين شركة ” C star “و شركة “UGL ” إلى ميناء جدة الإسلامي، مما يعزز حركة الصادرات والواردات من وإلى الميناء، وفق رؤية تدعمها عمليات موثوقة وفعَّالة، وبيئة آمنة ومستدامة.

ويأتي ذلك في إطار جهود “موانئ” الرامية لتحسين مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية مع خطوط الملاحة العالمية، وتعزيزًا لتنافسية الموانئ، وزيادة قوة ربطها بموانئ الشرق والغرب؛ تماشيًا مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، ومحور ربط القارات الثلاث.

وتعمل خدمة الشحن الجديدة على ربط ميناء جدة الإسلامي بموانئ: تشينغداو، وشنغهاي، ونينغبو، ونانشا في الصين، وكيلانج في ماليزيا، وإسطنبول في تركيا، بطاقة استيعابية تبلغ 2758 حاوية قياسية.

يُذكر أن إضافة خدمات الشحن الملاحية الجديدة إلى ميناء جدة الإسلامي يسهم في تعزيز مكانته المحورية بموقعه الإستراتيجي المميز، ما يمكنه من الربط بين القارات الثلاث (أوروبا وآسيا وأفريقيا)، إضافة إلى تأكيد الميزة التنافسية له أمام المصدرين والمستوردين والوكلاء الملاحيين، بوصفه الميناء الأول على ساحل البحر الأحمر بمجال التجارة البحرية العابرة، ومسافَنة الحاويات والبضائع.

مقالات مشابهة

  • الـCDT تنتقد "خرق الحكومة ميثاق الحوار الاجتماعي" في رسالة إلى أخنوش
  • إعلام سوري: دوي انفجارات في طرطوس على الساحل السوري
  • هجوم في بوركينا فاسو يخلف 600 قتيل، ضعف التقديرات السابقة، بحسب تقييم أمني فرنسي
  • اعتماد ميثاق الإيسيسكو لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في تطوير المنظومات التربوية
  • انطلاق التمرين العسكري المشترك "ضربة الصقر 3" في أبوظبي
  • “موانئ” تضيف خدمة الشحن “fem1” إلى ميناء جدة الإسلامي
  • تعللت بها إيران لضرب إسرائيل.. ماذا تعرف عن المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة؟
  • فليك يعلق على غضب يامال.. ويتجنب السؤال الصعب
  • محلل تشادي: الطريق البري بين ليبيا ومصر وتشاد سيساهم في التكامل التجاري بين الدول الثلاث
  • القوة الجوية يؤكد جاهزيته للقاء التعاون السعودي ويأمل الظفر بالنقاط الثلاث