درعا-سانا

أقيم اليوم ملتقى خبب الثقافي الخامس في كنيسة القديسة ريتا بقرية خبب وتضمن فعاليات ثقافية وفنية متنوعة.

وافتتح خلال الملتقى معرض للرسوم الفنية والأشغال اليدوية من نتاج عدد من طلاب مدارس خبب من الصف الأول وحتى الثاني الثانوي بإشراف المعلمات لودي الفزاع ونانسي الرزق وكندا الرزق وأليس البطرس.

كما تضمن الملتقى إلقاء قصيدة شعرية للشاعر توفيق أحمد بعنوان قصيدتي خبب، أهداها إلى أهالي خبب مشيراً إلى أن  الاجتهاد في التحضير والتنظيم والتنويع بتقديم اللوحات الفنية هو الذي أسهم بتألق هذا الملتقى.

وتم تقديم فقرة كورال غنائي جماعي أدتها مجموعة من أطفال البلدة بإشراف مدربة كورال جوقة خبب للناشئين سيلفا الشداد التي قالت في تصريح لمراسلة سانا انها تعمل هي وفرقتها على إحياء التراث الفني الأصيل لتدخل البهجة إلى قلوب الحضور من خلال المشاركة بمثل هذه المنتديات الثقافية.

ولفتت الشداد إلى أن فرقتها قدمت بالملتقى وصلة غنائية تراثية مكونة من خمس أغان، ومن ضمن الوصلة شارك طلاب بالغناء الإفرادي.

وتلاها لوحة فنية تراثية راقصة قدمتها مجموعة من فتيات البلدة أظهرن بها جمال التراث الشعبي للمحافظات السورية من أهازيج وأغان وزي شعبي بإشراف نسرين الحاتم.

واختتم الملتقى بعدد من القراءات الادبية لعدد من الأدباء والشعراء منهم لينا المفلح وجمال المصري.

وفي مجال القصة قدم كل من عضو اتحاد الكتاب العرب الدكتور حسن حميد والروائي محمد الحفري والقاصة بسيمة أبو زريق نتاجهم الأدبي والفكري ضمن فعاليات المهرجان.

وبين مدير الثقافة في درعا عدنان الفلاح أن بلدة خبب تستحق أن يقام بها منتدى ثقافي كل عام وهي تعد من اوائل القرى في المحافظة التي خرجت آلاف الشهادات العلمية والاكاديمية وخرج منها عشرات الأدباء والمبدعين السوريين.

ليلى حسين

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الاحتفال باليوم العالمي للسياحة في محافظة الداخلية

العُمانية: احتفلت اليوم إدارة التراث والسياحة بمحافظة الداخلية بمناسبة اليوم العالمي للسياحة تحت شعار «السياحة والسلام» بالتعاون مع معهد السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وذلك بقلعة نزوى. تضمّنت الاحتفالية إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة كالفنون التقليدية وركوب الخيل والمأكولات العُمانية والألعاب الشعبية بالإضافة إلى معرض للصور السياحية وحوار مع طلبة المعهد حول تجاربهم السياحية. وقالت أحلام بنت حمد القصابية المديرة المساعدة بإدارة التراث والسياحة بمحافظة الداخلية: تأتي هذه الفعالية في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز قطاع السياحة في المحافظة والتعريف بالتنوع الثقافي والتراثي فيها؛ نظرا لأهمية السياحة في تحقيق التنمية المستدامة. وأضافت: إن اليوم العالمي للسياحة الذي يوافق الـ27 من سبتمبر سنويًا جاء بعنوان «السياحة والسلام» ليعزز دور السياحة في تعزيز التفاهم الثقافي، وبناء جسور الحوار، وإزالة الحواجز بين المجتمعات، ما يسهم في نشر قيم التسامح والتعاون والسلام العالمي. رعى المناسبة سعادة أحمد بن ناصر العبري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية نزوى.

مقالات مشابهة

  • شرطة أبوظبي تنظم ملتقى كبار المواطنين والمقيمين
  • احتفالات وزارة الثقافة بذكرى انتصارات أكتوبر.. فعاليات فنية وأدبية متنوعة
  • اللجنة الوطنية المصرية تنظم ورشة تدريبية حول حماية التراث الثقافي
  • اللجنة الوطنية المصرية تُنظم ورشة تدريبية حول «حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه»
  • ملتقى بصحار يبحث أبرز الممارسات الصيدلانية الجيدة
  • «ملتقى المكتبات الإماراتية» الأول 9 أكتوبر
  • ملتقى السكري الاقليمي يختتم اعماله بمدينة عطبرة بمشاركة اختصاصي الباطنية والسكري
  • الاحتفال باليوم العالمي للسياحة في محافظة الداخلية
  • «المنشآت الفندقية» تشارك في ملتقى سياحة الأعمال والمؤتمرات بأبوظبي
  • «ملتقى الشارقة للخطّ».. 14 معرضاً تحتفي بالحرف العربي