اعلنت ايران السبت، انها اوقفت "زمرة إرهابية" كانت تعتزم اغتيال والد مهسا اميني تزامنا مع الذكرى السنوية الاولى لوفاة الشابة التي اطلقت شرارة احتجاجات واسعة في البلاد.

اقرأ ايضاًتخريب قبر مهسا أميني رمز الحركة الاحتجاجية في ايران

ونقلت وكالة "ارنا" عن مهدي رمضاي محافظ كردستان غربي البلاد، قوله انه تم احباط محاولة اغتيال امجد اميني بعد اعتقال افراد "زمرة ارهابية" تورطت فيها، ودون ان يحدد عددهم او الجهة التي ينتمون اليها.

وقالت الوكالة الرسمية ان هؤلاء حاولوا استهداف والد مهسا أميني عقب مغادرته منزله في مدينة سقز ذات الغالبية الكردية في المحافظة متوجها الى مقبرة آيجي في المدينة من اجل زيارة قبر ابنته.

وتوفيت مهسا اميني (22 عاما) في 16 ايلول/سبتمبر 2022، بعد ايام من احتجازها من قبل الشرطة الدينية في طهران بحجة عدم الالتزام بالضوابط الصارمة للباس.

واشعلت وفاتها موجة احتجاجات واسعة استمرت اشهرا وخلفت مئات القتلى من المتظاهرين وقوات الامن.

وبينما تمّ توقيف الآلاف من المتظاهرين، فقد حكم على ما يصل الى سبعة منهم بالاعدام.

وفي وقت سابق السبت، قالت منظمات معارضة واخرى حقوقية تقع مقراتها خارج ايران، ان السلطات اعتقلت والد مهسا لفترة وجيزة، قبل ان تطلق سراحه بعدما حذرته من اقامة اية مراسم في ذكراها.

واضافت انه فرضت عليه الاقامة الجبرية في منزله الذي انتشرت حوله اعداد كبيرة من قوات الامن.

على ان وكالة "ارنا" نفت هذه المعلومات، معتبرة ان الغرض منها هو التحريض على خروج احتجاجات.

انتشار امني عشية الذكرى

وكانت السلطات استدعت والد مهسا الاسبوع الماضي بعد اعلانه عزمه احياء ذكرى وفاة ابنته، ولكنها لم تقم بايقافه، علما بانها كانت اوقفت خلها في الخامس من الشهر الجاري.

وقالت منظمات حقوقية إن اجهزة الامن الايرانية منعت الوصول الى قبر مهسا غداة ذكرى وفاتها السنوية، ونشرت تعزيزات في سقز ومدن اخرى غربي البلاد تحسبا لخروج احتجاجات.

واظهرت تسجيلات نشرت على مواقع التواصل رجال امن في شوارع سقز حيث بدت واضحة ابواب المحال التجارية المغلقة في ما بد اضرابا في ذكرى اميني.

اقرأ ايضاًهجوم سيبراني على وكالة فارس الايرانية لاجل مهسا اميني

كما تحدثت تقارير عن حضور كبير لقوات الامن في طهران وانتشار لعناصر قوى مكافحة الشغب عتد التقاطعات التي يحتمل ان تشهد تجمعات للمحتجين.

واعلنت الولايات المتحدة انها قررت بالتنسيق مع حلفائها الغربيين فرض عقوبات جديدة على الجمهورية الاسلامية بسبب قمعها الاحتجاجات، فيما اكد الرئيس الأميركي جو بايدن التزام الولايات المتحدة بالوقوف الى جانب المحتجين.

وقد اثارت العقوبات الجديدة غضب طهران التي وصفتها بانها "نفاق".

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ ايران مهسا اميني مهسا امینی والد مهسا

إقرأ أيضاً:

روسيا تحبط محاولة أوكرانية لخطف قاذفة قنابل إستراتيجية

أعلنت روسيا إحباط محاولة أوكرانية لخطف قاذفة قنابل روسية إستراتيجية، وذلك عقب إعلان أوكرانيا قصف مستودع ذخيرة داخل الأراضي الروسية بطائرات مسيرة، وتعهدت بقصف مزيد من المستودعات.

وذكرت وكالات أنباء روسية رسمية اليوم الاثنين نقلا عن المكتب الإعلامي لجهاز الأمن الاتحادي الروسي أن الجهاز أحبط محاولة أوكرانية لتدبير خطف قاذفة قنابل روسية إستراتيجية من طراز "تي. يو-22 إم 3" إلى أوكرانيا.

ونقلت وكالة تاس عن الجهاز قوله إن روسيا تلقت معلومات خلال العملية ساعدت قواتها في توجيه ضربة لمطار أوزيرن العسكري.

على الجانب الآخر نقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني أوكراني أمس قوله إن طائرات مسيرة أوكرانية قصفت مستودع ذخيرة داخل روسيا الليلة قبل الماضية، مضيفا أنه "من المحتمل جدا وقوع انفجارات في مواقع صناعية عسكرية روسية في المستقبل القريب".

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن منشأة تخزين الذخيرة التي تبلغ مساحتها 9 آلاف متر مربع تقع في منطقة فورونيج الروسية المتاخمة لجزء من شمال شرق أوكرانيا تحتله روسيا منذ عام 2022.

وقال المصدر إن المستودع الروسي يضم صواريخ أرض-أرض وأرض-جو وقذائف دبابات ومدفعية وطلقات نارية. مضيفا أن المستودع يقع بالقرب من قرية سيرغييفكا التي تبعد ما يزيد على 135 كيلومترا عن أقرب منطقة تسيطر عليها كييف.

وأعلن ألكسندر جوسيف حاكم منطقة فورونيج حالة الطوارئ لفترة بعد هجوم الطائرات المسيرة. وقال إنه تم إجلاء بعض السكان على الرغم من عدم وقوع إصابات أو قتلى.

وفي وقت متأخر مساء أمس الأحد كتب جوسيف على تطبيق تليغرام إن الدفاعات الجوية اعترضت "عددا" من الطائرات المسيرة فوق المنطقة. ولم تقع إصابات أو أضرار.

يذكر أنه منذ الحرب التي شنتها موسكو عليها في عام 2022، تعكف أوكرانيا على بناء أسطول من الطائرات المسيرة بعيدة المدى حتى تنجح في إصابة أهداف في العمق الروسي.

مقالات مشابهة

  • موسكو تعلن إحباط محاولة لـالناتو خطف قاذفة استراتيجية.. كيف تمت العملية؟
  • روسيا تحبط محاولة أوكرانية لخطف قاذفة قنابل إستراتيجية
  • مليشيات الحوثي تعتقل والد أحد أبرز جواسيسها الذين ساهموا في إسقاط محافظة «عمران»
  • بعد ساعات من انتخاب بزشكيان.. إيران تحتج على بيان عربي بمجلس الأمن
  • الامن المصري يكشف غموض 19 جريمة سرقة في ثلاث محافظات
  • مسعود بزشكيان رئيساً لإيران.. هل تغير نتائج الانتخابات المشهد السياسي؟
  • إحباط محاولة انقلاب واستيلاء على السلطة في قيرغزستان الروسية
  • إقبال أكبر برئاسيات إيران.. هل تؤثر النتائج على السياستين الداخلية والخارجية؟
  • إحباط محاولة انقلاب في قيرغزستان
  • افتتاح 5 حدائق الأسبوع الجاري تزامنا مع العيد القومي لمحافظة القاهرة