يتجه توازن القوى إلى مزيد من التصلب بين دول منطقة الساحل وفرنسا التي تبحث من دون جدوى عن مخرج للأزمة إثر انقلاب 26 تموز/يوليو العسكري في النيجر.

يتجه توازن القوى إلى مزيد من التصلب بين دول منطقة الساحل وفرنسا التي تبحث من دون جدوى عن مخرج للأزمة إثر انقلاب 26 تموز/ يوليو العسكري في النيجر.

اعلان

والجمعة، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن السفير الفرنسي في نيامي "يحتجزه" العسكريون الممسكون بالسلطة وأنه لا يتناول سوى "حصص غذائية عسكرية".

وترفض باريس الاعتراف بالسلطات النيجرية الجديدة، كما ترفض مغادرة سفيرها سيلفان إيتيه تلبية لطلب الانقلابيين الذين أطاحوا بالرئيس محمد بازوم المحتجز في قصره.

ولدى سؤاله عن احتمال عودة السفير إلى باريس، قال ماكرون: "سأفعل ما سنتفق عليه مع الرئيس بازوم لأنه هو صاحب السلطة الشرعية"، موضحاً أنه يتحدث "كل يوم" إلى الرئيس النيجري المنتخب ديمقراطياً في 2021 والذي تجمعه بماكرون علاقة شخصية وثيقة، بحسب مصادر عدة قريبة من الرئاسة.

ماكرون يتهم السلطات في النيجر بـ"احتجاز" السفير الفرنسي في نيامي

وقال بكاري سامبي مدير معهد تمبكتو في دكار إن "العناد غير الواقعي لماكرون مع خطاب يعزز الانطباع باتباع سياسة الوصاية أصابا الدبلوماسية الفرنسية بالضياع في هذا الملف".

وأضاف أن "الخوف من رؤية الوضع في النيجر ينسحب على المنطقة برمتها أرخى بثقله على العناد الفرنسي. المؤسف أن فرنسا تجد نفسها داخل حلقة مفرغة".

بعد عشرة أعوام من عمليات مكافحة الجهاديين، دفع العسكريون والدبلوماسيون الفرنسيون إلى خارج مالي، ثم إلى خارج بوركينا فاسو العام الفائت.

ومذاك، استعان المجلس العسكري في باماكو بخدمات مجموعة فاغنر الروسية. ولم يبق لباريس سوى حليف واحد في المنطقة هو نيامي.

"مصيدة الساحل"

وفي رأي انطوان غلاسر الذي شارك في تأليف كتاب "فخ ماكرون الافريقي" أن "أسلوب التعبير لدى إيمانويل ماكرون والذي بات يفتقر أكثر فأكثر إلى الدبلوماسية يكشف انزعاجاً شديداً. نلاحظ فعلاً أنه بات في الزاوية وأن فرنسا وقعت الآن في مصيدة الساحل".

سبق أن توعدت الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بالتدخل عسكرياً في النيجر لإعادة الانتظام الدستوري. وفي هذا السياق قال غلاسر: "مع كل يوم يمر، يتضاءل إمكان تدخل إكواس، حتى لو كان ذلك لا يعني أنها لن تقوم" بهذه الخطوة.

واشنطن تجري عملية إعادة تموضع لقواتها في النيجر في إجراء "احترازي" (البنتاغون)

لكن حلفاء فرنسا الغربيين لم يصل بهم الأمر إلى اظهار هذا الحزم حيال نيامي، واكتفوا بالدعوة إلى حل دبلوماسي للأزمة، فيما استأنفت واشنطن طلعاتها الاستطلاعية فوق النيجر.

اعلان

وعلى العكس، "لم تسجل أي طلعة جوية فرنسية" منذ انقلاب 26 تموز/يوليو، وفق المتحدث باسم هيئة الأركان الفرنسية.

أما الجنود الفرنسيون الـ1500 الذين ينتشرون في النيجر دعماً للقوات المحلية في مواجهة الجهاديين، فلم يحركوا أياً من مسيراتهم أو مروحياتهم أو مقاتلاتهم.

وقالت هيئة الأركان الفرنسية إن عملية إمداد القواعد الفرنسية تتم "في ظروف معقدة إلى حد ما"، مع تأكيدها أن "جنودنا مستعدون للتعويل على أنفسهم في هذه المعسكرات".

لكن مايكل شوركين مدير البرامج لدى مؤسسة "14 نورث استراتيجيز" الأمريكية المتخصصة بالشؤون الإفريقية أكد أن "القوات الفرنسية لا تستطيع الصمود إلى ما لا نهاية"، لافتاً إلى أن "فرنسا تخوض سباقاً مع الوقت".

وفي مؤشر إلى تصاعد التوتر، أمرت بوركينا فاسو الجمعة بمغادرة الملحق العسكري الفرنسي الذي لا يزال موجوداً في واغادوغو، متهمة إياه بممارسة أنشطة "تخريبية".

اعلانشاهد: انقطاع التيار الكهربائي في النيجر يعرض مخزون اللقاحات للخطرشاهد: تجمع كبير لمؤيدي وبعض قادة انقلاب النيجر في ملعب رياضي بنيامي شاهد: مهاجرون تقطعت بهم السبل في النيجر بعد الانقلاب وإغلاق الحدود

وفي نهاية الاسبوع، اضطرت باريس إلى احتواء جدل نشأ من تدبير إداري يطلب وقف أي تعاون ثقافي مع النيجر وبوركينا ومالي، حيث خدماتها القنصلية مغلقة. وأكدت الحكومة الفرنسية الجمعة أن البلاد ستواصل استقبال فنانين من منطقة الساحل.

وتأتي هذه المواجهة الدبلوماسية على وقع استمرار التدهور الأمني في المنطقة. فمنذ 26 تموز/يوليو، اسفرت هجمات جهادية عدة في النيجر عن سقوط أكثر من مئة قتيل نصفهم مدنيون.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تعاون نادر.. روسيان وأمريكية يصلون إلى محطة الفضاء الدولية الصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية: جثث ضحايا الكوارث الطبيعية لا تمثل خطراً على الصحة معرض "مينار" لعام 2023 يسلّط الضوء على تجارب فنانين لبنانيين النيجر فرنسا أزمة دبلوماسية إيمانويل ماكرون انقلاب الساحل اعلانالاكثر قراءة بعد التحذيرات الفرنسية من خطر إشعاعات هاتف آيفون 12 على الصحة شركة آبل تعلن أنها ستعيد تحديث الجهاز زيارة ثانية لزيلينسكي إلى البيت الأبيض مرتقبة الخميس شاهد: عدد كبير من الأفاعي داخل مرآب في أريزونا وصاحب المنزل يستنجد بشركة خاصة لتنقذه مباشر. الجيش الروسي ينفي خروجه من أندرييفكا الأوكرانية على الجبهة الشرقية حصيلة ضحايا الفيضانات في ليبيا تبلغ 11 ألفا والعالم يتحرك لدعم المتضررين من الكارثة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ليبيا فيضانات - سيول درنة روسيا مجتمع زلزال المغرب خليفة حفتر ضحايا كوريا الشمالية ثقافة كيم جونغ أون Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار ليبيا فيضانات - سيول درنة روسيا مجتمع زلزال المغرب My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: النيجر فرنسا أزمة دبلوماسية إيمانويل ماكرون انقلاب الساحل ليبيا فيضانات سيول درنة روسيا مجتمع زلزال المغرب خليفة حفتر ضحايا كوريا الشمالية ثقافة كيم جونغ أون ليبيا فيضانات سيول درنة روسيا مجتمع زلزال المغرب فی النیجر

إقرأ أيضاً:

فرانس برس: اليمين المتطرف تصدر بفارق كبير الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية

أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل مساء اليوم الأحد 30 يونيو 2024 نقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس» أن اليمين المتطرف تصدر بفارق كبير الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية في فرنسا لافتا أن معسكر ماكرون يأتي في المركز الثالث.

وقالت ماري لوبان رئيسة الحزب اليميني أن الشعب الفرنسي وضع حزب التجمع الوطني اليميني في المقدمة في الانتخابات التشريعية.

وأضافت أن قرار الشعب الفرنسي ونتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية يؤكد أن الشعب أسقط عمليا معسكر ماكرون.

ماكرون يحث الناخبين على عرقلة اليمين المتطرف

وحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الناخبين على عرقلة اليمين المتطرف في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية.

كما دعا أيضا إلى تحالف كبير من أجل مواجهة اليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية.

يذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأحد 30 يونيو 2024 أدلى بصوته في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية.

اقرأ أيضاًفرنسا.. بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية المبكرة

ماكرون يحذر من نشوب حرب أهلية في فرنسا

هل أوقع «ماكرون» فرنسا في أزمة سياسية؟

مقالات مشابهة

  • زعيمة التجمع الوطني اليميني مارين لوبن تعلن فوزها بالانتخابات الفرنسية
  • بعد فوزه في التشريعيات.. اليمين المتطرف الفرنسي يضيق الخناق على المهاجرين
  • الداخلية الفرنسية تعلن نتائج الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية
  • رئيس وزراء فرنسا محذرا: اليمين المتطرف على أبواب السلطة (فيديو)
  • فرانس برس: اليمين المتطرف تصدر بفارق كبير الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية
  • زعيمة حزب الجبهة الوطنية في فرنسا: الشعب أسقط معسكر ماكرون بالانتخابات التشريعية
  • بسبب أزمة القمح والطاقة.. مخاوف من ارتفاع أسعار "الباغيت" في فرنسا
  • فرنسا تواجه مصيرا تاريخيا في الانتخابات التشريعة
  • بدء التصويت بانتخابات فرنسا وتوقعات بتقدم اليمين المتطرف
  • انطلاق الانتخابات البرلمانية الفرنسية اليوم