شرعت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو”، في العمل على إطلاق المرحلة الثانية من البرنامج العالمي للمجمعات الصناعية البيئية “GEIPP”، لمساعدة الاقتصادات الناشئة والنامية على إنشاء مجمعات صناعية أكثر تنافسية واستدامة، تساهم في تحقيق التنمية الشاملة باعتماد ممارسات الاقتصاد الدائري وتطوير إستراتيجيات تكافح تغير المناخ.

وأوضحت المنظمة الأممية ومقرها العاصمة النمساوية فيينا في بيان أن المرحلة الثانية من البرنامج “GEIPP II” تمتد لـ 5 سنوات، بهدف تنفيذ البرنامج بشكل شامل وتسهيل استفادة المجمعات الصناعية بالعديد من البلدان النامية، وإظهار جدوى وفوائد مناهج المجمعات الصناعية البيئية، لا سيما بالنسبة لزيادة الإنتاجية وتحسين الأداء الاقتصادي والبيئي والاجتماعي للشركات.

وثمنت منظمة اليونيدو مساهمة سويسرا بمبلغ 17.7 مليون فرنك سويسري، لإطلاق المرحلة الثانية من البرنامج، الذي يركز على تعزيز التعاون الدولي وتطوير خطط ومعايير الاعتراف بالمجمعات الصناعية البيئية وتوفير المساعدات الفنية، مع التركيز على تعزيز إدارة المجمعات الصناعية والأداء البيئي والاجتماعي والاقتصادي، بناء على الإطار الدولي للمجمعات الصناعية البيئية، الذي طورته منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

زراعة أكثر من 4.5 مليون شجرة.. تفاصيل المرحلة الثانية من مبادرة 100 مليون شجرة

تواصل الوزارات المختصة في الحكومة المصرية أعمال زراعة الأشجار ضمن المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة" في مرحلتها الثانية.

التنمية المحلية تستهدف توريد وزراعة 3 ملايين شجرة

استعرض اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، تقريرًا عن جهود المحافظات في تنفيذ أعمال زراعة الأشجار ضمن المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة" في مرحلتها الثانية للعام المالي 2023/2024، والتي تستهدف توريد 3 ملايين شجرة لجميع محافظات الجمهورية بتمويل من وزارة التنمية المحلية وبالتعاون مع وزارتي الإنتاج الحربي والزراعة واستصلاح الأراضي، بتكلفة تقدر بـ98 مليون جنيه.

وتسعى الوزارة خلال هذه المرحلة إلى توريد وزراعة 3 ملايين شجرة، ومضاعفة الرقعة الخضراء على مستوى الجمهورية، وتحسين الظروف البيئية والمساهمة في الحد من ارتفاع درجات الحرارة.

وتستهدف الوزارة زراعة الأشجار الخشبية والمثمرة في الطرق والشوارع الرئيسية والفرعية، والمؤسسات الحكومية، ومختلف قرى ومدن المحافظات، وجوانب الترع.

وبين التقرير توريد وزراعة ما يقارب 2.5 مليون شجرة حتى الآن في 25 محافظة من إجمالي 3 ملايين شجرة مستهدفة في المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية.


البيئة تستهدف زراعة 1.5 مليون شجرة

تواصل وزارة البيئة أعمال زراعة الأشجار في إطار المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة" بالتعاون مع عدد من الوزارات الحكومية، بما في ذلك وزارة التنمية المحلية.

وتهدف الوزارة إلى زراعة 13 مليون شجرة خلال مدة تنفيذ المبادرة التي تمتد لسبع سنوات، وفي السنة الأولى من المبادرة، تمت زراعة 1.450 مليون شجرة.

وتستهدف الوزارة في العام المالي الحالي، زراعة 1.5 مليون شجرة، كما تشارك في مشروع تشجير قرى الريف المصري ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وتستمر وزارة البيئة في جهود تعزيز البيئة الطبيعية وتحسين الظروف المعيشية من خلال مشروعات تشجير واسعة النطاق.

ووفرت وزارة البيئة 100 ألف شجرة للجمعيات الأهلية، المدارس، الجامعات، المعاهد، الأحياء، والمساجد، وتم زراعة نحو 28 ألف شجرة في الوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة بقرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بالتعاون مع مديريات الصحة.

كما تم زراعة 400 شجرة في الكيلو الأول من منطقة شق الثعبان بالمنطقة الصناعية لتحسين نوعية الهواء وخفض الانبعاثات والغبار والأتربة، مع التخطيط لزراعة 4400 شجرة إضافية.

وتم زراعة ما لا يقل عن 6500 شجرة على طريق القاهرة السويس لخدمة القطاع، وتحسين المظهر الجمالي والحضاري للمنطقة.

وساهمت الوزارة في زراعة 7000 شجرة في مطاري الغردقة الدولي وشرم الشيخ الدولي لتحسين المظهر الخارجي والبيئي للمطارات وخفض الانبعاثات.

مقالات مشابهة

  • انطلاق المرحلة الثانية من برنامج العلاج النفسي بمساعدة الحيوانات الأليفة
  • طرح وحدات صناعية شاغرة في بني سويف والمنيا.. التفاصيل وطريقة الحجز
  • زراعة أكثر من 4.5 مليون شجرة.. تفاصيل المرحلة الثانية من مبادرة 100 مليون شجرة
  • ضمن المجموعة الـ13.. “الزكاة” تحدد المنشآت المستهدفة لتطبيق “الربط والتكامل” من الفوترة الإلكترونية
  • نمو الصادرات السلعية غير النفطية لأكثر من 206 مليارات ريال.. “ندلب” يُصدر تقريره السنوي لعام 2023 “آفاق متجددة”
  • أسنانه تركت “أثرا تاريخيا”
  • “مدن”: المساحات اللوجستية المُخصصة في المدن الصناعية تتجاوز 4.8 ملايين متر مربع
  • أكثر من 40 منظمة حقوقية تطالب بضغط دولي لمحاسبة مرتكبي جرائم التعذيب باليمن
  • الصحة العالمية تحذر من “تهديد صامت” يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة
  • ضبط أكثر من 160 مخالفة بيئية بمحمية الإمام عبدالعزيزخلال الربع الثاني 2024