قال الدكتور يسري جبر، أحد علماء الأزهر الشريف، إنَّ فريضة الحج ذُكرت في سورة البقرة التي نزلت على سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم، في العام الثاني للهجرة، ولكنها لم تنزل كاملة بل على أجزاء على مدى 8 سنوات، لدرجة أن آخر آية نزلت من القرآن وحياً وانقطع بعدها هي الآية التي قبل آية الدين بسورة البقرة، «وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ».

جبر: من شروط الحج الاستطاعة.. مالاً وأمناً

وأضاف «جبر» خلال تقديمه إحدى حلقات برنامج «اعرف نبيك»، والمُذاع على شاشة «قناة الناس»، أنَّ الحج لم يفرض على الأمة الإسلامية في العام الثاني أو الخامس للهجرة على الراجح، لأنه من شروطه أن يكون المرء مستطيع.

الحج فُرض في العام الثامن للهجرة

وتابع عالم الأزهر الشريف، أن الاستطاعة تقتضي وتتطلب أمن الطريق، والنبي – صلى الله عليه وسلم – كان وقتها، أي في العام الثاني للهجرة، لا يزال لا يأمن الطريق بسبب المناوشات مع قريش، وبالتالي فالحج لم يفرض إلا لما أمن الطريق، أي لما فُتحت مكة، ولم تُفتح مكة إلا في العام الثامن من الهجرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فريضة الحج أداء الحج الحج الكعبة فی العام

إقرأ أيضاً:

محافظة الجيزة ترفع 900 حالة إشغال وتعدي علي الطريق العام

كلف المهندس عادل النجار محافظ الجيزة رؤساء الأحياء والمراكز بعدم السماح بوجود الإشغالات والتعديات للمحال والمنشآت التجارية علي الطريق العام لتسهيل حركة سير المواطنين .
وتابع محافظ الجيزة جهود  حي الهرم في تنفيذ حملة مكبرة لرفع الإشغالات وإزالة التعديات من الطريق العام لتحقيق الانضباط بشوارع اللبيني بالهرم والأربعين وزغلول وأمام سوق البطران . 
واطلع المحافظ على نتائج الحملات التي اسفرت عن فتح شارع الجمهورية بعد رفع تعديات٩٠٠ حاله تعدي واشغالات الباعة الجائلين والمفترشين للطريق العام والمنشأت التجارية وإزالة الحواجز الحديدية الامر الذي كان يتسبب في الاعاقة الشديدة لحركة سير المواطنين والمركبات.  
كما شهدت الحملة رفع الباعة المفترشين للطريق العام والجائلين وعربات الكارو امام سوق البطران وبمحيطة لتسهيل حركة سير المواطنين بعد تلقي شكاوي عديدة لما يتسبب به تلك الإشغالات من إعاقة مرورية . 
وشدد محافظ الجيزة علي رئيس حي الهرم بالتعاون مع شرطة المرافق ومواصلة جهود منع التعديات والمتابعة الدورية للشارع لضمان عدم عودة المخالفات حيث جاءت الحملات في استجابة سريعة لشكاوي المواطنين الواردة . 
وقد تم ايداع جميع المضبوطات بمستودع الإشعالات بحي الهرم بمتابعه طه عبد الصادق رئيس الحي مع اتخاذ كافه الاجراءات القانونية اللازمة .

مقالات مشابهة

  • ضبط المتهمات بالتسول بالأطفال في الطريق العام بالجيزة
  • محافظة الجيزة ترفع 900 حالة إشغال وتعدي على الطريق العام
  • محافظة الجيزة ترفع 900 حالة إشغال وتعد علي الطريق العام فى الهرم
  • محافظة الجيزة ترفع 900 حالة إشغال وتعدي علي الطريق العام
  • مصرع شخصين وإصابة 23 آخرين فى حادث انقلاب سيارة على الطريق الصحراوى بالمنيا
  • العام الدراسى ورسوم تحسين الطريق
  • لماذا لم يدفن الرسول إلا بعد ثلاثة أيام من وفاته؟ لجنة الفتوى بالأزهر ترد
  • الحوثي: تدمير المسجد الأقصى أصبح هدف مٌعلن للصهاينة
  • عالم بالأزهر: ذكرى المولد النبوي من أعظم احتفالات المسلمين
  • الجديد: على مجلس الرئاسي لإدارة المصرف المركزي التوقف عن الكذب