أثارت منشورات غضبا واسعا في المغرب لأشخاص زاروا المناطق المنكوبة بهدف مساعدة المتضررين من الزلزال المدمر، لكنهم نشروا محتويات مع أطفال يتامى فقدوا ذويهم جراء الكارثة، واعتبرها الكثيرون استغلالا وتحرشا بهم وترويجا لتزويج الفتيات القاصرات. 

غضب عارم في المغرب بعد الإساءة للملك محمد السادس زلزال جديد بقوة 3.

8 درجة يضرب منطقة الهلالات في المغرب

شنت السلطات المغربية حملات أمنية للتصدي لمروجي المحتويات التي تشجع على تزويج القاصرات أو استغلالهن بقيامها بعدد من الإيقافات للمشتبهين بهم، وذلك بعد رصدها منشورات ورسائل وصورا ومحادثات متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي تحتوي مضامين مسيئة خاصة بالأطفال والنساء ضحايا الزلزال. 

ووضعت رقما أخضر للتبليغ عن الضحايا المحتملين للاتجار بالبشر، وفيما أعطى العاهل الأردني، الملك محمد السادس، أوامره بإحصاء الأطفال اليتامى الذين فقدوا أسرهم جراء زلزال الحوز، ومنحهم صفة مكفولي الأمة. 

وطالبت الجمعيات الحقوقية بحماية الأطفال من خلال نقلهم إلى أماكن آمنة بعيدة عن كل المخاطر المحتملة.

زلزال جديد في منطقة الهلالات بقوة 3.8 ريختر


أعلنت "السلطات المغربية"، عن وقوع زلزال جديد في منطقة الهلالات بقوة 3.8 درجة على مقياس ريختر، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، مساء اليوم الجمعة.

 تأتي هذه الهزة الأرضية ضمن سلسلة من الهزات الارتدادية التي عقبت الزلزال المدمر الذي ضرب إقليم الحوز بمدينة مراكش السبت الماضي، وأودى بحياة ما يُقارب 3000 شخص، وإصابة أكثر من 7 آلاف آخرين.

 في وقت سابق، أعلنت وزارة الداخلية المغربية، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمر إلى 2946 وفاة، و 5674 إصابة.

 بحسب صحيفة "هسبريس"، قالت الداخلية المغربية، إنه في حصيلة جديدة حتى حدود الساعة السابعة مساء، بلغ عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية 2946 شخصًا، حيث تم دفن 2944 منهم، فيما وصل عدد الجرحى إلى 5674 شخصًا.

عملية إعادة إيواء المُتضررين من الزلزال تكتسي أولوية قصوى

أكد ملك المغرب، "محمد السادس"، أن عملية إعادة إيواء المُتضررين من الزلزال تكتسي أولوية قصوى، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، مساء الخميس.

جاء ذلك خلال ترؤس ملك المغرب بالقصر الملكي بالرباط اجتماع عمل خصص لتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررًا من الزلزال الذي كان مركزه إقليم الحوز.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المغرب الزلزال المناطق المنكوبة القاصرات الوفد بوابة الوفد من الزلزال فی المغرب

إقرأ أيضاً:

ارتفاع في عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيزاء السياحي في الحوز منذ زلزال العام الماضي

سجل عدد ليالي المبيت بمختلف مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بإقليم الحوز خلال الأشهر السبعة الأولى من 2024 ارتفاعا بنسبة 15 في المائة، بحسب معطيات لمرصد السياحة.

وأوضح المرصد في إحصائياته برسم شهر يوليوز الماضي، أن عدد ليالي المبيت بهذه المؤسسات بلغ في متم يوليوز الماضي، 446 ألف و404 ليلة مقابل 388 ألف و521 ليلة خلال نفس الفترة من سنة 2023.

وأضاف المصدر ذاته، أن معدل الملء بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بالحوز خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية وصل إلى 69 في المائة مقابل 64 في المائة خلال نفس الفترة من 2023.

وخلال شهر يوليوز الماضي لوحده، سجل عدد ليالي المبيت بهذه المؤسسات تراجعا بنسبة 3 في المائة.

وبلغ عدد ليالي المبيت بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بالحوز خلال شهر يوليوز الماضي، 78 ألف و607 ليلة مقابل 80 ألف و633 ليلة خلال الفترة نفسها من سنة 2023.

وأشار المرصد إلى أن نسبة الملء في هذه المؤسسات بلغ خلال شهر يوليوز الماضي 83 في المائة مقابل 74 في المائة خلال الفترة ذاتها من سنة 2023.

وعلى المستوى الوطني، وصل عدد ليالي المبيت إلى أكثر من 15.35 مليون ليلة خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2024، أي بارتفاع بنسبة 8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وفي شهر يوليوز الماضي، سجل عدد ليالي المبيت زيادة بنسبة 6 في المائة مقارنة بشهر يوليوز من سنة 2023.

كلمات دلالية المغرب زلزال سياحة كوارث

مقالات مشابهة

  • ارتفاع في عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيزاء السياحي في الحوز منذ زلزال العام الماضي
  • زلزال بقوة 6.3 درجة يضرب منطقة قريبة من ساحل كامتشاتكا الروسي
  • زلزال بقوة 4.4 ريختر يضرب قبالة سواحل جواتيمالا
  • زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب شمال شرقي كولومبيا
  • زلزال قوي يضرب كولومبيا
  • زلزال بقوة 4.7 درجات يضرب شمال شرق كولومبيا
  • زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب شمال تشيلي
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب شمالي تشيلي
  • زلزال عنيف بقوة 5.1 درجة يضرب سواحل ولاية أوريغون الأمريكية
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل ولاية أوريغون الأمريكية