حلب-سانا

تواصل مديرية التربية في حلب تنفيذ مبادرة “هيا بنا نقرأ” والتي تتضمن أنشطة ترفيهية وتعليمية لشرح آلية المشاركة بمسابقة تحدي القراءة العربي في جميع مدارس المحافظة وتشجيع الطلاب على المشاركة فيها وتنمية معارفهم وقدراتهم العلمية.

وأوضح مدير التربية بحلب المهندس مصطفى عبد الغني في تصريح لمراسلة سانا أن المبادرة تشجع التلاميذ والطلاب على القراءة بأساليب مميزة وتسهم في تنمية مستوى معارفهم، وتحفزهم على الاهتمام بالكتاب والقراءة لافتاً إلى أن المطالعة تسهم في بناء جيل يمتلك قدرات علمية وعملية، وقادر على النهوض بالمجتمع ثقافياً وحضارياً وفكرياً.

وأثنى عبد الغني على جهود فريق تحدي القراءة العربي بمدرسة الشهيد صبحي داية الدامجة لتشجيعهم التلاميذ على المشاركة في مبادرة “هيا بنا نقرأ ” لأنها تغرس محبة الكتاب والقراءة في نفوسهم ليطلعوا على أفكار جديدة وثقافات متنوعة من خارج مناهجهم المدرسية وتغني مهاراتهم التحليلية والنقدية والتعبيرية.

بدورها بينت مديرة المدرسة لينا حمامي أنه بعد إحراز مدرستها المركز الأول بمسابقة تحدي القراءة العربي على مستوى سورية كأفضل مدرسة متميزة تم إطلاق مبادرة “هيا بنا نقرأ” بإشراف مديرية التربية بحلب والتي تهدف لتشجيع التلاميذ على المشاركة بالمسابقة التي لا يخسر فيها أي مشارك لأنها توسع معارفه وتزيد ثقافته حتى لو لم يحقق مركزا على مستوى مدرسته أو محافظته.

وأشارت حمامي إلى أن المبادرة مستمرة لتشمل زيارة العديد من مدارس الريف والمدينة لإفادة أكبر عدد من التلاميذ الراغبين بالمشاركة في التحدي لافتة إلى أن فوز مدرستها بالمركز الأول على مستوى سورية هذا الموسم وحصول تلميذة المدرسة شام البكور على لقب بطل التحدي في الموسم السابق يضع المدرسة بكوادرها التعليمية والإدارية أمام مسؤولية كبيرة لتكون على قدر هذا الإنجاز وتقدم أفضل ما لديها.

الطالبة زهراء الأحمد بطلة تحدي القراءة على مستوى حلب بفئة ذوي الإعاقة دعت جميع التلاميذ إلى المشاركة في المسابقة مبينة أن الإعاقة لا تقف عائقاً أمام تحقيق الحلم.

بريوان محمد

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: تحدی القراءة المشارکة فی على مستوى

إقرأ أيضاً:

“شنغهاي للتعاون” قوة بشرية واقتصادية هائلة بأكثر من 3.8 مليار نسمة

أستانا – بلغ التعداد السكاني للدول الأعضاء في “منظمة شنغهاي للتعاون” أكثر من 3.8 مليار نسمة، يشكلون قوة بشرية واقتصادية هائلة.

وأشارت بيانات World Population Review لعام 2024 إلى أن الهند تحتل المرتبة الأولى بتعداد السكان بين بلدان المنظمة بواقع 1441 مليون نسمة، تليها الصين بـ1425 مليون نسمة، ثم باكستان بـ245.2 مليون نسمة.

وجاءت روسيا الاتحادية في المرتبة الرابعة في هذا التصنيف بـ146.2 مليون نسمة، في حين تذيّلت قرغيزستان القائمة بـ7.1 مليون نسمة.

وبلغ تعداد سكان المنظمة باحتساب إيران وأوزبكستان وكازاخستان وطاجكستان وبيلاروس بصفة أعضاء مراقبين 3.431 مليار نسمة.

أما الدول المشاركة في حوار “شنغهاي للتعاون” فقد تربعت مصر على رأس القائمة بـ114.4 مليون نسمة تليها تركيا بـ86.2 نسمة وجاءت جزر المالديف في ذيل القائمة بتعداد سكاني بلغ 0.5 مليون نسمة.

وبلغ إجمالي تعداد سكان “الدول المشاركة” في “شنغهاي للتعاون” 394.6 مليون نسمة وبينها المملكة العربية السعودية ونيبال وسريلانكا وأذربيجان والإمارات والكويت وأرمينيا وقطر والبحرين وميانمار وكمبوديا.

وأما الدول المراقبة في المنظمة فبلغ إجمالي تعدادها السكاني 46.7 مليون نسمة توزعت على أفغانستان بـ43.3 مليون نسمة ومنغوليا 3.4 مليون نسمة.

المصدر: World Population Review

مقالات مشابهة

  • بشغفه وإرادته القوية… الطفل يوسف الإبراهيم من حمص الأول في مسابقة تحدي القراءة عن فئة ذوي الإعاقة
  • “أرامكو” تواصل تصدر قائمة أقوى 20 علامة تجارية في آسيا
  • “الشارقة للاتصال الحكومي 2024” تعزز مهارات الشباب في “تحدي الجامعات” و”مخيم الذكاء الاصطناعي”
  • المحافظون الجدد: رضا المواطن أولوية تنفيذًا لتكليفات الرئيس
  • تتويج الطالبة لانا الطويل من حلب بطلة لتحدي القراءة العربي في سورية بالموسم الثامن
  • المجلس الإماراتي لكتب اليافعين يفتح باب المشاركة في “مسابقة الكتابة الإبداعية”
  • “شنغهاي للتعاون” قوة بشرية واقتصادية هائلة بأكثر من 3.8 مليار نسمة
  • “جائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2024” تعزز مهارات الشباب المبتكر في “تحدي الجامعات” و”مخيم الذكاء الاصطناعي”
  • بنتا يوروتيمبو بطلة تحدي القراءة العربي في موريتانيا
  • تحدي القراءة العربي يتوج بنتا يوروتيمبو بطلة لدورته الثامنة في موريتانيا