خلافا لتوقعات العديد من الأطراف في خصوص إمكانية تعثر تونس عن الإيفاء بالتزاماتها المتعلقة بالدين الخارجي، فقد تمكنت البلاد من سداد حوالي 74 بالمائة من خدمة دين خارجي متراكمة، وذلك حسب بيانات البنك المركزي التونسي الصادرة، أمس الجمعة.

وبلغت قيمة الديون التي تم خلاصها 6653.1 مليون دينار يوم 10 سبتمبر الجاري من جملة 8945 مليون دينار مبرمجة للعام الحالي في قانون المالية 2023.

كما أبرزت بيانات مؤسّسة الإصدار أنّ خدمة الدين الخارجي قد غطتها مداخيل السياحة وتحويلات التونسيين بالخارج الى حد كبير اذ بلغت مجتمعة 10.7 مليار دينار لتصل بذلك نسبة التغطية 161 بالمائة.

وأثرت هذه الوضعية إجمالا على مؤشّرات القطاع الخارجي إذ تحسّنت قيمة الموجودات الصافية من العملة الأجنبية باعتبار بلوغها حاليا 26.4 مليار دينار (116 يوم توريد) مقابل 23.7 مليار دينار (111 يوم توريد) قبل سنة.

يذكر أنّ مستوى التمويل الخارجي الصافي قد شهد تراجعا هاما من 3411.9 مليون دينار موفى جوان 2022 إلى 932.8 مليون دينار خلال النصف الأول من العام الحالي وفقا للبيانات الأخيرة لوزارة المالية وذلك بالتوازي مع تراجع الاقتراضات الداخلية بشكل عام وهو ما يعكس تزايد تعويل الدولة على الموارد الذاتية حيث تطورت المداخيل الجبائية بنسبة 8.3 بالمائة مقابل نسبة تطور لم تتجاوز 7 بالمائة في خصوص نفقات ميزانية الدولة وهو ما أدى الى تسجيل فائص في الميزانية ناهز 58.8 مليون دينار أواخر جوان المنقضي.

وات

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: ملیون دینار

إقرأ أيضاً:

ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات

أصدرت وكالة ناسا صورًا جديدة مذهلة لأحد أكبر الكويكبات التي مرت بالقرب من الأرض في السنوات الأخيرة، وكشفت عن قمر في مداره.

في 27 يونيو، مر الكويكب 2011 UL21 (المعروف أيضًا باسم 415029) بالقرب من الأرض على مسافة 4.1 مليون ميل (6.6 مليون كيلومتر)، أي حوالي 17 ضعف المسافة إلى القمر.

وتم الكشف عن أن قطر هذا الكويكب يبلغ ميلاً (حوالي 1.5 كيلومتر)، وهو أصغر قليلاً مما كان متوقعًا قبل وصوله. تم اكتشافه في عام 2011 بواسطة مسح كاتالينا سكاي الذي تموله وكالة ناسا في توكسون، أريزونا.


وتُظهر حسابات مداراته المستقبلية أنه لن يشكل تهديدًا لكوكبنا في المستقبل المنظور، وفقًا لمختبر الدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا.


أصبحت الصور المذهلة ممكنة بفضل هوائي رادار النظام الشمسي غولدستون الذي يبلغ عرضه 230 قدمًا (70 مترًا) بالقرب من بارستو، كاليفورنيا، وهو جزء مهم من شبكة الفضاء السحيق التابعة لناسا. واستخدم العلماء هذا الهوائي لإرسال موجات راديوية إلى الكويكب واستقبلوا الإشارات المنعكسة، كاشفين عن الشكل الكروي للكويكب ورفيقه "القمري".
"يُعتقد أن حوالي ثلثي الكويكبات بهذا الحجم هي أنظمة ثنائية، واكتشافها مهم بشكل خاص لأنه يمكننا استخدام قياسات مواقعها النسبية لتقدير مداراتها وكتلتها وكثافاتها المتبادلة، مما يوفر معلومات أساسية حول كيفية وقال لانس بينر، العالم الرئيسي في مختبر الدفع النفاث، والذي شارك في عمليات الرصد: "ربما تكونت".
كان مرور UL21 2011 من بين أكبر 10 كويكبات مرت على مسافة 4.6 مليون ميل (7.5 مليون كيلومتر) من الأرض خلال الـ 124 عامًا الماضية، وفقًا لمركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا.
خلال نفس عمليات الرصد، التقطت ناسا أيضًا كويكبًا آخر، وهو 2024 MK، والذي تم اكتشافه في 16 يونيو فقط. وقد مر على مسافة 184000 ميل فقط (295000 كيلومتر من الأرض - أي 75٪ فقط من المسافة بين الأرض والقمر - على الرغم من أنه كان على ارتفاع 500 قدم). (150 مترًا)، وكان هذا الكويكب أصغر بكثير.

وكشفت صور الرادار لـ 2024 MK عن صورة مفصلة (أعلاه) لسطح الكويكب، بما في ذلك التجاويف والتلال والصخور التي يبلغ عرضها حوالي 30 قدمًا (10 أمتار).

مثل هذه الاقترابات القريبة من الأجسام القريبة من الأرض بحجم 2024 MK تحدث مرة واحدة فقط كل عقدين من الزمن. وقال بينر: "كانت هذه فرصة استثنائية لدراسة الخصائص الفيزيائية والحصول على صور مفصلة لكويكب قريب من الأرض".

 

مقالات مشابهة

  • صادرات الملابس الجاهزة تسجل 1.08 مليار دولار خلال 2024
  • 19% نمو في حجم صادرات المصرية من الملابس الجاهزة وتوقعات بوصلها إلى 3 مليار دولار
  • بيع شركة "ليدك" بالبيضاء في صفقة بلغت قيمتها حوالي 2 مليار أورو
  • 2.5 مليار ريال عماني ارتفاعًا بإجمالي السيولة المحلية
  • الناتج المحلي الإجمالي يسجل 10.442 مليار ريال بنهاية الربع الأول
  • بنهاية أبريل.. "الائتمان الممنوح" من البنوك التجارية فوق 20 مليار ريال
  • المركزي التونسي: ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي ليصل إلى 24,3 مليار دينار خلال يونيو الماضي
  • 2.5 مليار ريال زيادة بالسيولة المحلية.. وارتفاع سعر الفائدة على القروض
  • ارتفاع مؤشر سعر الصرف الفعلي للريال العُماني
  • ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات