بغداد اليوم - بغداد

باتت ظاهرة الهزات الأرضية وتكرارها بفترات متقاربة في انحاء مختلفة من العراق يشكل هاجساً مخيفاً للمواطنين خاصة وأن بعضها يتسبب في انهيار المباني القديمة وتكسر زجاج النوافذ.

الخبير في مجال الأنواء والهزات الأرضية رياض القريشي كشف في حديث خاص لـ "بغداد اليوم"، عن حقيقة ما يشاع بشأن الزلزال العظيم في العراق.


تكهنات مغلوطة

وقال القريشي، اليوم السبت (16 أيلول 2023)، إنه "مع كل زلزال يضرب الدول القريبة من العراق او ضمن خارطة الوطن العربي تنتشر الكثير من التكنهات لبعض مروجي الاخبار المغلوطة لغرض الشهرة وتسليط الأضواء عبر منصات التواصل الاجتماعي من اجل التفاعل"، مؤكداً أن "ما يذكر بعيد عن المسارات العلمية والموضوعية".

وأضاف، أن "الحقيقة  التي يجب على الجميع إدراكها هو عدم القدرة على التنبؤ بموعد ومكان الزلزال في اي منطقة بالعالم، لكن العراق يقع ضمن الجهة الشرقية منه على شريط يمثل تصادم للصفيحة العربية والفارسية امتداداً من ميسان وصولا الى جبال زاكروس ضمن محافظتي السليمانية ودهوك اي انها ضمن مايعرف بالمناطق غير المستقرة وتكرار الهزات الأرضية فيها بين فترة واخرى وارد جدا".


الزلزال العظيم.. ماهو؟

وتابع القريشي أن "التعامل مع ملف الهزات الأرضية والزلازل بمبادئ علمية أمر مهم لمنع انتشار الشائعات التي تثير قلق الرأي العام"، مؤكدا أن "الحديث عن زلزال عظيم او كبير في العراق مجرد مصطلحات يطلقها البعض لكن المؤكد أنه لا يوجد اي مركز في العالم يمكنه تحديد موعد وتوقيت اي زلزال".

أسباب الزلازل وتداعياتها

وفي العاشر من شهر أيلول الحالي، أوضحت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، توقعاتها بشأن الوضع في العراق من ناحية الزلازل والهزات الأرضية واحتمالات حدوثها بعد تسجيل المغرب زلزالاً عنيفاً أودى بحياة أكثر من 2200 شخص.

وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري، إن "الزلازل والهزات الأرضية من الكوارث الطبيعية التي لا يمكن لأي جهاز أو شخص ان يتنبأ بها وهي ناتجة عن حركة قشرة الأرض وتكسرها والبعض منها يكون عمقها أكثر من 10 كم ويصل إلى 25 كم وأكثر".

وأضاف الجابري، أن "التغيرات المناخية لا تؤثر بشكل مباشر على الزلازل والهزات كون الهزات الأرضية ظاهرة طبيعية داخل قشرة الأرض"، مبيناً أن "الهزات الأرضية تعد من اعنف الكوارث الطبيعية التي تسبب خسائر في الأرواح والممتلكات".

وتابع أن "غالبية الهزات الأرضية التي تحدث داخل العراق تكون ارتدادية لهزات أخرى تقع بدول المنطقة كتركيا وإيران وغير مؤثرة ولا يسجل جراءها خسائر بشرية".


 15 هزة أرضية خلال شهرين

في شهر آب الماضي، سجل العراق، 12 هزة أرضية، وفق ما أعلنه تقرير الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، وهو ما أثار العديد من المخاوف، خصوصًا أن الإعلان تزامن مع كارثة الزلزال في المغرب. 

وفي 11 أيلول، حدثت 3 هزات أرضية، في محافظتي دهوك وكركوك شعر بها المواطنون في العديد من المناطق القريبة، خاصة على محافظة كركوك.  

وتشهد دول الجوار خاصة ايران وتركيا زلازل وهزات ارضية بشكل متواصل ما ينعكس على العراق من خلال هزات ارتدادية خاصة في المناطق القريبة من الشريط الحدودي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الهزات الأرضیة

إقرأ أيضاً:

رونالدو: رسالة خاصة لجميع جمهوري في العراق أتمنى أن أراكم قريبًا

16 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: وجه النجم الدولي قائد المنتخب البرتغالي ونادي النصر السعودي كريستيانو رونالدو، اليوم الإثنين، رسالة خاصة إلى جمهوره في العراق.

وقال رونالدو في رسالة خاصة نشرها على موقع إنستغرام “أتمنى لزملائي في الفريق وافر الحظ ورسالة خاصة لكل المعجبين في العراق, أتمنى أن أراكم قريباً”.

وأعلن نادي النصر السعودي، أمس الأحد، غياب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عن صفوفه في المباراة التي ستجمعه مع نادي الشرطة اليوم الإثنين على ملعب المدينة الدولي في بغداد؛ بسبب تعرضه لوعكة صحية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • اللانينا تسيطر على شتاء العراق المرتقب.. ماهي الظاهرة المسؤولة عن برودة الأرض؟
  • اللانينا تسيطر على شتاء العراق المرتقب.. ماهي الظاهرة المسؤولة عن برودة الأرض؟- عاجل
  • كاليفورنيا تسجل رقماً قياسياً في الزلازل
  • ماجدة موريس تفسر ظاهرة دخول الممثلين عالم الغناء بكثرة خلال الفترة الماضية
  • مجلس الحكومة يتدارس جودة وسلامة الصلصات التي يتم تسويقها
  • "المساحة الجيولوجية".. مراقبة النشاط الزلزالي في المملكة  بـ 346 محطة رصد - عاجل
  • خبير: خسوف فجر الأربعاء ظاهرة فلكية لا صلاة لها
  • عاجل | خبير: خسوف فجر الأربعاء ظاهرة فلكية لا صلاة لها
  • رونالدو: رسالة خاصة لجميع جمهوري في العراق أتمنى أن أراكم قريبًا
  • عاجل: يحيى السنوار يبعث ”رسالة خاصة” إلى ”عبدالملك الحوثي” وهذا ما جاء فيها