أغلق الجيش الإسرائيلي، المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية أمام المصلين، وفتحه بالكامل للمستوطنين.

وقال مدير المسجد غسان الرجبي، للأناضول، السبت، إن "الحرم مغلق من مساء أمس (الجمعة) الساعة العاشرة مساء (19: 00 ت.غ) وحتى مساء اليوم الساعة العاشرة مساء، بحجة حلول الأعياد اليهودية".

ومساء الجمعة، بدأت الأعياد اليهودية، بعيد رأس السنة العبرية على أن تصل ذروتها نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الجاري بعيد "المظلة" ثم "بهجة التوراة" في 6 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

اقرأ أيضاً

إسرائيل تغلق المسجد الإبراهيمي في الخليل حتى مساء 5 أكتوبر

وأضاف أنه "تم فتح المسجد بالكامل أمام المستوطنين الإسرائيليين، ومنع المسلمين بما في ذلك موظفي المسجد ووزارة الأوقاف الفلسطينية من دخوله السبت".

ويقع المسجد الإبراهيمي في البلدة القديمة من مدينة الخليل الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة، وفق اتفاق بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل عام 1997.

ومنذ عام 1994، قسمت إسرائيل المسجد بواقع 63 بالمئة لليهود، و37 بالمئة للمسلمين، عقب مذبحة ارتكبها مستوطن أسفرت عن استشهاد 29 مصليا.

وعادة ما يغلق المسجد لمدة 10 أيام في السنة بالكامل خلال الأعياد اليهودية. -

 اقرأ أيضاً

مستوطنون ينظمون حفلا موسيقيا ويؤدون طقوسا تلمودية بالمسجد الإبراهيمي (فيديو)

المصدر | الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: المسجد الإبراهيمي المصلين الجيش الإسرائيلي الأعياد اليهودية المستوطنين المسجد الإبراهیمی

إقرأ أيضاً:

خدمات متكاملة ترافق قاصدي المدينة المنورة في ختام رحلتهم الإيمانية

المناطق_واس

يواكب وصول قوافل ضيوف الرَّحمن إلى المدينة المنورة بعد أدائهم مناسك الحج، خدمات متكاملة تبذلها الجهات الحكومية والتطوعية؛ بهدف تهيئة كل ما يحتاجه الحجاج، ليؤدوا الصلوات والعبادات براحة وسكينة، ويتمون رحلتهم الإيمانية بيسر وأمان.

ووثّقت عدسة “واس” اليوم، توافد حجاج من مختلف الجنسيات إلى مسجد قباء، بعد أن أتموا أداء فريضة الحج، خامس أركان الإسلام، تواكبهم خدمات ميدانية عديدة تقدمها الجهات المعنية، تشمل تنظيم دخول المصلين إلى المسجد، وتهيئة الساحات المحيطة بما يضمن انسيابية الحركة قبل الصلاة وبعدها، وتخصيص مواقف في الجهتين الجنوبية والشمالية لوقوف المركبات، وتوفير سقيا مياه زمزم الباردة داخل المسجد، إضافة إلى مشاركة الكوادر التطوعية في توزيع عبوات المياه الباردة في الساحات خارج المسجد على مدار الساعة في ظل ارتفاع درجة حرارة الطقس، فضلاً عن خدمات الإرشاد الميداني، ونقل كبار السن وذوي الإعاقة بالعربات الكهربائية بشكل ترددي مجاني، ضمن منظومة خدمات شاملة تعني براحة زوار المدينة المنورة في جميع الأماكن التي يقصدونها.

أخبار قد تهمك 21.8 مليارًا قيمة التمويلات المضمونة لمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لخدمة الحجاج والمعتمرين عبر برنامج ضمان التمويل “كفالة” 24 يونيو 2024 - 12:01 مساءً تنفيذ حكم القتل قصاصاً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة 22 يونيو 2024 - 8:09 مساءً

ويحرص ضيوف الرحمن عند قدومهم لأداء فريضة الحج على زيارة المدينة المنورة، ومساجدها التاريخية، ومعالمها الأثرية، ومن أبرز تلك الأماكن مسجد قباء، حيث يؤدون الصلاة في المسجد التاريخي الذي يرتبط بسيرة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – كأول مسجد أسّس بعد هجرته للمدينة المنورة، والذي يشهد حالياً أعمالاً متواصلة، لتوسعة وتطوير مرافقه، وساحاته محيطه، ضمن مشروع تطويري حضاري، تشرف عليه هيئة تطوير المدينة المنورة، ليستوعب بعد اكتماله عدداً أكبر من المصلين، متضمناً إلحاق مساحات محيطة بالجامع لخدمة قاصديه.

مقالات مشابهة

  • انسحاب ماكدونالدز بالكامل من مصر بسبب خسائرها.. حقيقة الأنباء المتداولة
  • مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين
  • ما تفاصيل أزمة الحريديم في إسرائيل؟
  • المحلات تغلق 10 مساءً والسوبر ماركت 1 صباحًا.. تعليمات رئيس الوزراء لترشيد الكهرباء
  • ‏المحكمة العليا في إسرائيل تقضي بتجنيد طلاب المدارس الدينية اليهودية في الجيش
  • بنعش وهمي .. 3 محتالين يخدعون إمام مسجد ويفرون بأموال المصلين
  • الأسهم البريطانية تغلق على ارتفاع.. وتباين الإسترليني أمام الدولار واليورو
  • تشريح الصهيونية وطرق مُطاردتها
  • خدمات متكاملة ترافق قاصدي المدينة المنورة في ختام رحلتهم الإيمانية
  • هوجم كنسيهم.. ماذا تعرف عن يهود داغستان؟