جدد مجلس الأمن الدولي ولاية "فريق التحقيق لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الإرهابي في العراق عاما واحدا وأخيرا.

وتم تمديد ولاية فريق الأمم المتحدة في العراق المعروف باسم "يونيتاد"، عاما واحدا ينتهي في 17 سبتمبر/ أيلول 2024 وغير قابل للتمديد.

وجاء في القرار الذي صاغته المملكة المتحدة أن طلب التمديد جاء من الحكومة العراقية التي طلبت من الفريق تقديم الأدلة التي جمعها لمحاسبة أعضاء التنظيم الإرهابي.

اقرأ أيضاً

العراق يعلن مقتل ضابطين وإصابة 3 جنود في هجوم لتنظيم الدولة

وتشكل فريق التحقيق عام 2017، بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 2379 وبناء على طلب من الحكومة العراقية.

واستولى تنظيم الدولة على مساحات شاسعة من الأراضي في العراق في سوريا، وأعلن الخلافة المزعومة في عام 2014، فيما تكبدت الجماعة الإرهابية خسائر كبيرة في عام 2017.

اقرأ أيضاً

العراق.. مقتل جنديين بهجوم لتنظيم الدولة

المصدر | الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مجلس الأمن تنظيم الدولة

إقرأ أيضاً:

ناشطون سودانيون: مقتل 12 مدنيا وإصابة 20 بقصف على سوق بالفاشر

السودان – أفاد ناشطون سودانيون، مساء الأربعاء، إن 12 مدنيا قتلوا وأصيب 20 آخرون، بقصف مدفعي استهدف سوق المواشي بمدينة الفاشر بولاية شمال دارفور غربي البلاد.

وأضافت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر (ناشطون)، في بيان أن “القصف المدفعي اليوم الأربعاء، علي سوق المواشي بمدينة الفاشر، خلف 12 شهيدا مدنيا و20 مصابا بجروح متفاوتة”.

وأشارت التنسيقية إلى “وجود قتلى و إصابات أخرى في عدد من المنازل والمساجد لم يتم حصرها”.

وفي وقت سابق الأربعاء، أفادت التنسيقية في بيان، بـ”تعرض مدينة الفاشر لهجوم عنيف بالمدفعية الثقيلة من قبل الدعم السريع، استهدف بشكل مكثف جنوب وغرب المدينة وسوق المواشي وسوق الخضار وحي الرديف”.

وحتى الساعة 21:00 (ت.غ) لم يصدر تعقيب من قوات الدعم السريع بشأن ذلك.

ومنذ 10 مايو/ أيار الماضي، تشهد الفاشر اشتباكات بين الجيش و”الدعم السريع”، رغم تحذيرات دولية من المعارك في المدينة، التي تعد مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور (غرب).

في السياق، أعلنت منظمة الهجرة الدولية، مساء الاربعاء، أن عدد النازحين في ولاية سنار (جنوب شرق) بلغ 136 ألفا و130 شخصا منذ 24 يونيو/ حزيران الماضي.

وذكرت المنظمة الدولية في بيان أن الاشتباكات استمرت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في مدن سنجة وسنار والدندر، بولاية سنار.

وأشارت إلى زيادة النزوح من المواقع المتضررة والمناطق المجاورة، فقد نزح 15 ألفا و600 شخص أمس الثلاثاء، من مدن “سنار وسنجه والدندر والسوكي”.

والأحد، أعلنت منظمة الهجرة الدولية، نزوح أكثر من 55 ألفا من مدينة سنجة والقرى المجاورة لها بولاية سنار، جراء الاشتباكات بين الجيش وقوات “الدعم السريع”.

ومنذ نحو أسبوع، تشهد ولاية سنار اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بغرض السيطرة على المدن الرئيسة في الولاية.

يأتي ذلك ضمن حرب يخوضها الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • أهلا بالحكومة الجديدة.. حكومة التحديات والآمال
  • قيرغزستان تحبط محاولة انقلاب على السلطة وتنظيم أعمال شغب
  • الاخوان المسلمون ودولة الأمارات العربية المتحدة (٢)
  • وداعاً للزهايمر والخرف: طعام سحري يحافظ على سلامة عقلك لـ70 عاما
  • مدبولي: الأمن القومي أول توجيهات الرئيس للحكومة.. وبناء الإنسان على رأس الأولويات
  • ناشطون سودانيون: مقتل 12 مدنيا وإصابة 20 بقصف على سوق بالفاشر
  • الكويت.. اعتقال مواطنين بتهمة الانضمام لتنظيم محظور
  • أمن الدولة بالكويت يضبط مواطنين منضمين لتنظيم محظور
  • السيسي يوجه الحكومة بتعزيز جهود صون الأمن القومي المصري وعدم التمييز بين المواطنين
  • أكرم القصاص: الإخوان تحالفوا مع تنظيمات إرهابية خارجية ضد الأمن القومي لمصر