تعرضت قرية القطنة في ظمي جنوبي حيس، لكارثة أخرى، تعد الثانية خلال أسبوع واحد جراء تدفق سيول الأمطار التي فاضت نحو مساكن الأهالي وتسببت بوفاة امرأة على الفور، وبأضرار مادية، الأمر الذي ضاعف من معاناة الأهالي نتيجة تضرر ممتلكاتهم للمرة الثانية.

تكرر المأساة جاء في ظل غياب تام للجهات الرسمية والمنظمات الإنسانية، التي إلى اليوم وهي لا زالت تتجاهل تلك المعاناة، ولم تقدم للأهالي المتضررين أدنى الاحتياجات تعويضات عن ما فقدوه من غذاء وإيواء.

 

وناشد الأهالي الجهات المعنية والمنظمات العاملة في المجال الإنساني بسرعة إغاثتهم بالغذاء والمأوى كدعم طارئ يخفف عنهم المعاناة اليومية التي يعيشونها بعد فقدان كافة مقتنياتهم التي جرفتها السيول.

وقال عضو المجلس المحلي ممثل عزلة ظمي الشيخ عُبيد سليمان حُليصي، لـ"نيوزيمن": إن الأسبوع الفائت عندما تضررت القرية بالسيل، زارنا مسؤولون حكوميون ومنظمات ولم يقدموا أي شيء"، وأضاف، من هذه الزيارات المتكررة شبعنا فقط تصوير.

وواصل حديثه، الأسبوع الماضي، تلفت العديد من الأدوات المنزلية، ومنها الغذاء والإيواء، ونفوق عشرات المواشي وتهددت بعض المنازل، مؤكداً، أن هذه المرة توفيت امرأة وزاد الضرر أكثر من السابق، ولم يغيثونا حتى بأدنى الاحتياجات. 

وناشد حُليصي الجهات الحكومية، والمنظمات المحلية والدولية وفاعلي الخير، بالإغاثة السريعة، خصوصاً وأن المواطنين المتضررين أصبحوا في العراء، وانتهى كل ما لديهم من فتات الدقيق وغيره، حتى إنهم لم يجدوا أي مكان للمأوى أو بطانية تدفئ الأطفال الصغار، وجدد مناشدته، ببناء مصدات مائية تحمي القرية من السيول وتدفع عنهم الضرر المتكرر.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

للمرة الثانية..الدكتورة ياسمين فؤاد تؤدى اليمين الدستورية وزيرة للبيئة أمام الرئيس السيسى

أدت الدكتورة ياسمين فؤاد اليمين الدستورية وزيرة للبيئة، اليوم أمام فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية وذلك في حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء. وقد أعربت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عن اعتزازها وامتنانها بتجديد الثقة وإعادة تكليفها بحقيبة وزارة البيئة في الحكومة الجديدة، والتي تعبر عن ثقة القيادة السياسية في القدرة على استكمال العمل على تنفيذ رؤية تطوير القطاع البيئي في مصر، معربة عن ثقتها في قدرة وكفاءة العاملين بوزارة البيئة على استكمال الجهود المتواصلة في تعزيز العمل البيئي في مصر، والحفاظ على البيئة وصون الموارد الطبيعية وتعزيز فرص الاستثمار البيئي والمناخي من خلال تحويل التحدي البيئي إلى فرصة حقيقية اقتصادية واجتماعية.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن المرحلة القادمة ستشهد الاستمرار في البناء على ما تم احرازه من مكتسبات في تطوير قطاع البيئة على مدار السنوات الماضية، بالتركيز على عدد من الملفات ذات الأولوية، وفي إطار تكليفات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة الجديدة بمواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.

من هي الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ؟ اللواء هشام أبوالنصر محافظ أسيوط الجديد يؤدى اليمين الدستوري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي

وأشارت وزيرة البيئة إلى استمرار جهود تطوير القطاع البيئي في مصر، والذي شهد طفرة غير مسبوقة فى عهد فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى بوضع البيئة على رأس اولويات اجندة القيادة السياسية والدولة المصرية ودمج حقيقى للبعد البيئي في كافة قطاعات التنمية، وتنامى لدور مصر فى المجال البيئى على الساحة الاقليمية والعالمية، لتستكمل وزارة البيئة خطواتها الحثيثة نحو تحقيق التنمية المستدامة بالتعاون مع كافة الجهات المعنية وشركاء التنمية، وتعزيز فرص الاستثمار فى المجالات البيئية ذات الأولوية والشراكة مع القطاع الخاص لتشجيعهم على تقديم مزيد من الاستثمارات الخضراء من خلال تهيئة المناخ الداعم، لتعزيز مسار مصر نحو التحول الاخضر، والعمل على صون الموارد الطبيعية واستخدامها بشكل مستدام، مع مواجهة التحديات البيئية العالمية كتغير المناخ.

وقالت وزيرة البيئة أن رؤية وزارة البيئة خلال الفترة القادمة ستركز على تأصيل فكر الاقتصاد الدوار، وتعزيز مبدأ أن البيئة محفز للاستثمار، وإتاحة الفرص الواعدة لجذب الاستثمارات المحلية الأجنبية في مجال البيئة والمناخ، وذلك بمزيد من الاشراك للقطاع الخاص في اقتناص الفرص الاستثمارية البيئية من خلال مشروعات مبتكرة، ونشر فكر الصناعة الخضراء التي تحقق ميزة تنافسية كبيرة للمنتج المصري، مع الاستمرار في العمل على الحد من مصادر التلوث وتحسين جودة الهواء وصون الموارد الطبيعية في الوقت ذاته.

وأضافت وزيرة البيئة أن الوزارة ستستكمل دورها في تعزيز الدور الإقليمي والدولي لمصر في مواجهة التحديات البيئية، ومنها تغير المناخ والتنوع البيولوجي والتصحر، مع العمل على تنفيذ الاستراتيجيات الوطنية التي تم اعدادها أو مازالت في طور الاعداد، ومنها الاستراتيجية الوطنية للمناخ ٢٠٥٠ وخطة المساهمات الوطنية المحدثة، واستراتيجيات إدارة المخلفات بأنواعها، واستراتيجية الاقتصاد الحيوي، مع استكمال جهود تعزيز السياحة البيئية.

مقالات مشابهة

  • مخزونات النفط والبنزين ونواتج التقطير تنخفض بأميركا في أسبوع
  • بشرى تطير لمهرجان عمان السينمائي للمرة الثانية برفقة يسري نصر الله «صورة»
  • للمرة الثانية تجديد التكليف.. للدكتور احمد الانصاري محافظا الفيوم
  • للمرة الثانية..الدكتورة ياسمين فؤاد تؤدى اليمين الدستورية وزيرة للبيئة أمام الرئيس السيسى
  • من هو هاني سويلم وزير الري للمرة الثانية؟
  • غادة عادل عروس للمرة الثانية في هذه الحالة
  • تراجع أسعار الذهب للمرة الثانية اليوم الثلاثاء 2-7-2024
  • قنا تُسجل تراجعًا بعدد المواليد للمرة الثانية خلال عام
  • الاحتلال يهدم العراقيب للمرة الـ227.. أقيمت في الحكم العثماني
  • الاحتلال يقتحم قرية تل بنابلس ويحتجز عددًا من الشبان