واصل سكان مدينة درنة بشرق ليبيا إحصاء خسائرهم جراء الفيضانات التي دمرت مساحات شاسعة من المدينة الساحلية، مع استمرار البحث عن المفقودين اليوم السبت، لليوم السادس، وانتشال المزيد من الجثث من البحر، وفقا لـ"رويترز".

وكان الشارع المركزي، الذي كان ذات يوم مركزاً للنشاط الاقتصادي في درنة تصطف على جانبيه المتاجر، مهجوراً إلى حد كبير، ولم يكسر صمته إلا صوت صفير الريح أمام المباني المشوهة، بينما كان عدد قليل من الناس يجلسون في حالة من الحزن على الطريق، يحتسون القهوة ويتفحصون الأضرار.

وقال المعلم طارق فهيم الحصادي (44 عاما) الذي قتلت زوجته وأحفاده الخمسة الصغار في الفيضان 'أول ما أخافه هو أن هذا سيستغرق وقتا طويلا'. مشيرا إلى أنه نجا هو وابنه بالتسلق إلى السطح.

وأضاف وهو يبكي وهو يقف حارسا أمام منزله المدمر: 'هذا يحتاج إلى مثابرة وأخشى أن يكون الدعم القادم مؤقتا'، لكنه أضاف أنه مصمم على عدم مغادرة المنطقة.

وأوضح الحصادي أن مبنى مكونا من ثلاثة طوابق يقع في الجهة المقابلة جرفته مياه الفيضانات لمسافة 60 مترا على الطريق.

وعلى الواجهة البحرية لدرنة، حيث يمكن رؤية سيارة مدمرة فوق حواجز خرسانية نتيجة للعواصف وتناثر الأخشاب الطافية عبر برك موحلة، عمل الحفارون على تمهيد الطريق لفرق الإنقاذ وقامت طائرة هليكوبتر بمسح البحر بحثاً عن الجثث.

وجرفت أحياء بأكملها في درنة، التي يقدر عدد سكانها بما لا يقل عن 120 ألف نسمة، أو دفنت في الطين البني بعد انهيار سدين جنوبي المدينة، مساء الأحد؛ مما أدى إلى انطلاق سيول من مياه الفيضانات في مجرى نهر جاف عادة.

وقالت بعثة المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا إن أكثر من 5000 شخص في عداد الموتى، مع تسجيل 3922 حالة وفاة في المستشفيات، ونزح حوالي 38640 شخصًا في المنطقة المنكوبة بالفيضانات.

ويقول المسؤولون إن العدد الحقيقي للقتلى قد يكون أعلى بكثير.

وقال قيس، وهو عامل إنقاذ من تونس على الواجهة البحرية، ذكر اسمه الأول فقط: 'الوضع مأساوي للغاية'. 'لم نشهد مثل هذا الضرر الناجم عن المياه من قبل.'

وقال كمال السيوي المسؤول عن المفقودين، إنه تم انتشال أكثر من 450 جثة خلال الأيام الثلاثة الماضية من شاطئ البحر، بينها 10 من تحت الأنقاض.

وأضاف لـ"رويترز": 'العمل مستمر ومعقد للغاية.' وأضاف 'هذه العملية في رأيي تحتاج لشهور وسنوات'.

مقابر جماعية
قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، إنها أرسلت جوا ما يكفي من المساعدات الطارئة للوصول إلى ما يقرب من 250 ألف شخص تضرروا من العاصفة دانيال في شرق ليبيا، بما في ذلك الأدوية الأساسية، وإمدادات العمليات الجراحية، وأكياس الجثث للمتوفين.

وأعلنت السعودية مغادرة أولى رحلاتها الجوية للمساعدات إلى ليبيا، وقالت روسيا إن ثالث رحلاتها الجوية وصلت ليبيا محملة بمستشفى متنقل.

وقالت السفارة الإيطالية في ليبيا إن سفينة تابعة للبحرية الإيطالية رست في درنة محملة بإمدادات تشمل خيام وبطانيات ومضخات مياه وجرارات، ونشرت صورا لسفن أصغر تنقل معدات إلى الشاطئ.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 1000 شخص دفنوا في مقابر جماعية، مما أثار تحذيرات من جماعات الإغاثة من خطر تلويث المياه أو التسبب في اضطرابات نفسية لعائلات المتوفين.

وقال حيدر السايح رئيس المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض إن خطر الجثث ضئيل إلا إذا كانت تحمل أمراضا لكن حالات الإسهال المسجلة ارتفعت إلى 150 من 55 يوم الجمعة بسبب شرب الناس للمياه الملوثة.

وتضررت درنة بشدة من الاضطرابات والصراع في ليبيا منذ الإطاحة بمعمر القذافي بدعم من حلف شمال الأطلسي خلال انتفاضة شعبية في عام 2011.

وقد سيطر عليها المسلحون الجهاديون لعدة سنوات قبل أن تحاصرها القوات الموالية للقائد الشرقي للجيش الوطني الليبي خليفة حفتر وتسيطر عليها في عام 2019.

وتدهورت البنية التحتية في جميع أنحاء ليبيا وسط الشلل السياسي الذي شهدته العقد الماضي، وحذر الخبراء من أن درنة تواجه كارثة محتملة إذا لم يتم تنفيذ أعمال الصيانة على السدود خارج المدينة.

ومن الممكن أن تؤدي الانقسامات السياسية المستمرة في ليبيا، مع وجود إدارات وبرلمانات متنافسة في الشرق والغرب، إلى عرقلة جهود الإغاثة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البحث عن المفقودين البحث عن مفقود الشرق والغرب المدينة الساحلية المنظمة الدولية للهجرة انهيار سدين حلف شمال طائرة هليكوبتر فی لیبیا فی درنة

إقرأ أيضاً:

أكثر من 100 رجل وامرأة يعتزمون رفع دعاوى جديدة ضد شون كومز

(CNN)-- قد يواجه شون "ديدي" كومز قريبًا ادعاءات جديدة من أكثر من 100 رجل وامرأة، حصلوا على تمثيل قانوني، ويخططون لرفع دعاوى مدنية ضده في الأسابيع المقبلة، وفقًا للمحامي توني بوزبي.

وقال بوزبي خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء إن شركته "The Buzbee Law Firm"، قد تم توكيلها بالتعاون مع "AVA Law Group"، من قبل ما لا يقل عن 120 شخصًا "لمتابعة القضايا في المحكمة المدنية" ضد كومز.

بعض القضايا التي يعتزمون رفعها، وفقًا لبوزبي، ستركز على ادعاءات الاعتداء الجنسي العنيف، أو الاغتصاب، ، وتسهيل ممارسة الجنس بمواد خاضعة للرقابة،  والدعارة القسرية، وسوء السلوك الجنسي،  والاعتداء الجنسي على النساء القُصّر.

وتم توجيه الاتهام إلى الموسيقي ورجل الأعمال كومز بتهم فيدرالية، بما في ذلك الاتجار بالجنس، خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، ودفع ببراءته من هذه التهم.

وقال بوزبي إن  الـ 120 شخصًا  الذين أوكلوا شركته بالادعاء على كومز، نصفهم من الرجال، والنصف الآخر من النساء، و 25 من هؤلاء الأفراد كانوا قُصّر وقت وقوع الحوادث المزعومة، وقالوا إنها وقعت في لوس أنجلوس، ونيويورك، وميامي، أثناء الحفلات، وفي بعض الأحيان، خلال الاختبارات المتعلقة بصناعة الموسيقى.

مقالات مشابهة

  • الدولية للهجرة تعيد أكثر من 11 ألف مهاجر من ليبيا إلى بلدانهم في 2024
  • المجريسي: إذا تحولت أزمة ليبيا إلى حرب فستكون أكثر فوضوية من سابقتها
  • استمرار إضراب عمال الموانئ الأمريكية لليوم الثالث وخسائر بالملايين
  • فقدان 250 مهاجراً بعد غرق 3 قوارب في جيبوتي ونيجيريا
  • قوات الاحتلال تصب المزيد من حقدها على قطاع غزة وترتكب أكثر من خمس مجازر راح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى
  • المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين: أكثر من 98 ألف نازح وصلوا من السودان إلى ليبيا
  • استمرار الحرب في قطاع غزة لليوم الـ362 والجيش الإسرائيلي يحذر النازحين من العودة إلى الشمال
  • استمرار صرف معاشات شهر أكتوبر 2024.. لليوم الثاني
  • أكثر من 100 رجل وامرأة يعتزمون رفع دعاوى جديدة ضد شون كومز
  • مسيرات تستهدف مدينة بولاية نهر النيل وتجدد المعارك بين الجيش والدعم السريع لليوم السادس على التوالي