قال مسؤول كبير بالحكومة الأوكرانية لرويترز إن سفينتي شحن توجهتا إلى الموانئ الأوكرانية اليوم، إحداهما ستستخدم ممرا مؤقتا في طريقها إلى موانئ البحر الأسود من أجل تحميل حبوب للأسواق الإفريقية والآسيوية.
 

وأعلنت أوكرانيا الشهر الماضي عن "ممر إنساني" في البحر الأسود للسماح بإبحار السفن العالقة في موانئها منذ بدء الحرب في فبراير 2022 في تحايل على الحصار الفعلي المفروض عليها بعد انسحاب روسيا من اتفاق كان يسمح لكييف بتصدير الحبوب.


 

وغادرت خمس سفن حتى الآن ميناء أوديسا عبر الممر المتاخم للساحل الغربي للبحر الأسود بالقرب من رومانيا وبلغاريا.
 

وتريد أوكرانيا أيضا استخدام هذا الممر لتصدير منتجاتها الغذائية. وأوكرانيا هي أحد البلدان الرئيسة المصدرة للمنتجات الغذائية والمنتجة لها.
 

وقال أولكسندر كوبراكوف نائب رئيس الوزراء إن الناقلتين "ريزيليانت أفريكا" ​​"وأرويات" في طريقهما بالفعل إلى الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود لتحميل ما يقرب من 20 ألف طن من القمح لإفريقيا وآسيا. 

 

وأظهرت بيانات الشحن أن الناقلتين تبحران في طرق بحرية شمال البحر الأسود.
 

وتمثل عمليات التحميل اختبارا لقدرة أوكرانيا على إعادة فتح الممرات البحرية في وقت تحاول فيه روسيا إعادة فرض حصارها الفعلي، بعد انسحابها من اتفاق الحبوب في يوليو.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سفن موانئ الاقتصاد مصر البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يستهدفون سفينتين إحداهما بريطانية في البحر الأحمر

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الثلاثاء، أنها نفدت 3 عمليات عسكرية في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي، استهدفت سفينتين إحداهما نفطية بريطانية تعرضت لإصابة "بالغة".

جاء ذلك في بيان متلفز للمتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع.

وقال سريع إن قوات الجماعة "نفذت 3 عمليات عسكرية، الأولى استهدفت سفينة (CORDELIA MOON) النفطية البريطانية في البحر الأحمر بـ 8 صواريخ باليستية ومجنحة وطائرة مسيرة وزورق مسير، ما أدى إلى إصابة السفينة إصابة بالغة".

وأضاف أنه "تم خلال العملية الثانية استهداف سفينة (MARATHOPOLIS) في المحيط الهندي بصاروخ مجنح، بينما العملية الثالثة تمثلت في استهداف السفينة مجددا لانتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة"، دون ذكر الجهة التابعة لها.

وأشار سريع إلى أنه تم استهداف السفينة "أثناء إبحارها في منطقة عمليات القوات المسلحة (الحوثية) في البحر العربي، وتم استهدافها بطائرة مسيرة، وأدت العملية إلى إصابة السفينة بشكل مباشر".

ولم يصدر تعقيب فوري من لندن بشأن بيان "الحوثي" حتى الساعة 16:00 (ت.غ).


بيان المتحدث الحوثي يأتي بعد أن أعلنت جماعته في وقت سابق اليوم، تنفيذ عمليتين عسكريتين بطائرات مسيرة استهدفتا مدينتي يافا وإيلات المحتلتين، مشيرة إلى تحقيق "أهدافهما بنجاح".

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب.

ومع تدخل واشنطن ولندن عبر تحالف يشن ضربات على مواقع للحوثيين في اليمن، واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

ومؤخرا، قالت الجماعة إنها ستوسع الضربات لـ"تشمل السفن المرتبطة بالعدو المارة في المحيط الهندي عبر طريق رأس الرجاء الصالح".

وخلفت الحرب الإسرائيلية المدمرة على غزة أكثر من 138 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة أودت بحياة أطفال ومسنين.

مقالات مشابهة

  • الاعلان عن إصابة سفينتين في هجومين قبالة سواحل اليمن
  • قوات صنعاء تستهدف بثلاث عمليات عسكرية سفينتين في البحر الأحمر والمحيط الهندي (فيديو)
  • الحوثيون يستهدفون سفينتين إحداهما بريطانية في البحر الأحمر
  • الحوثيون يستهدفون سفينتين في البحر الأحمر وبحر العرب
  • إضراب عمال موانئ شرق أميركا يهدد بخسارة 7 مليارات دولار
  • قتلى الحرب الأوكرانية.. جمهوريات روسيا الإسلامية تدفع ثمنا باهظا
  • البحرية الأوكرانية: روسيا لا تزال تحتفظ بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود
  • مؤسسة موانئ البحر الأحمر: استهداف ميناء الحديدة ورأس عيسى جريمة حرب
  • مؤسسة موانئ البحر الأحمر تدين الاستهداف الصهيوني لموانئ الحديدة
  • روسيا.. تطوير أول نهج في العالم لتعديل جينوم العنب الأسود