لجريدة عمان:
2025-01-16@19:43:07 GMT

التركيب الأسري في عالم متغير

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

تبدو السياسة الأسرية على رأس أجندة السياسات الاجتماعية عالميا اليوم، فحالة اعتلال الدخل العالمي، وتعافي اقتصاديات الأسر ما بعد الجائحة وموجة التضخم العالمية، وتذبذب النظم التعليمية وتزايد معدلات فاقد التعليم، والضغوطات على النظم الصحية، والحاجة إلى تقوية شبكات الحماية والأمان الاجتماعي، كلها تداعيات تدفع عديد دول العالم اليوم إلى النظر إلى واقع الأسر؛ كونها المحور الرئيس الذي تدور حوله هذه السياسات.

إضافة إلى ما يتجاذبها من موجات تحول ثقافي واتجاهات ناشئة تتداعى إليها عبر محمول الإعلام، وأجندة التدبير السياسي، ومختلف أنماط التواصل الثقافي العالمي . وفي الجانب الآخر، لا يمكن لسياسات مثل سياسات الحماية الاجتماعية، أو سياسات تمكين المرأة، أو السياسات السكانية، أو سياسات كبح التضخم وحماية الدخول أن تكون فعالة دون النظر إلى أساس التركيب الأسري الذي تستهدفه وتعتمد عليه؛ ونقصد هنا عدة أبعاد للتركيب الأسري منها: التغير في أنماط الأسرة (الأسر الممتدة - الأسر النواة - الأسر النووية) أو التغير في أنماطها بحسب المعيل، كذلك تقسيم أنماط الإعالة، واعتمادية الأفراد، عوضًا عن السلوك الاستهلاكي والصحي وأنماط المسكن والقيم التعليمية والتغير في توقعات الأدوار سواء كان للمعيلين (أرباب الأسر) أو للأفراد؛ كل هذه الأبعاد في واقعها تتغير بوتيرة مستمرة، وفي الواقع اليوم فإن دورة التغير في تركيب الأسرة يأخذ حيزًا زمنيًا أقل وأسرع مما كان عليه في أجيال سابقة نتيجة المؤثرات سالفة الذكر في مقدمة المقالة.

تفرض هذه المعطيات بدورها تسريع صانع السياسة الاجتماعية بإيجاد سياسة وطنية للأسرة (وهو ما شددنا عليه في مقالات عدة سابقة) بوصفها أولوية وطنية اليوم. ثمة استحقاقات تفرضها خصوصية الواقع المحلي حيال ذلك؛ أولها التغير في مستويات الخصوبة، والتغير الديموغرافي في تركيب الهرم السكاني والذي سينعكس على تركيب الأسرة في ذاتها؛ فالإسقاطات السكانية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات حتى عام 2040 تتوقع أن يكون هناك انخفاض بنسبة 11% في السكان العُمانيين في الفئة العمرية من (0 - 14) سنة خلال الفترة من (2003-2040). يقابله ارتفاع في نسبة العُمانيين بالفئة العمرية (15-59) سنة في الفترة ذاتها بنسبة 7% عوضًا عن ارتفاع بنسبة 4% في الفترة ذاتها للسكان العُمانيين الواقعين في الفئة العمرية (أكثر من 60) سنة. وتشكل قوانين العمل والحماية الاجتماعية التي صدرت مؤخرًا في جزء منها دعامات للسياسة الأسرية، خاصة فيما يرتبط بإعانات الطفولة والشيخوخة، أو استحقاقات حماية المرأة العاملة، أو الأوضاع الحمائية لفترة الطفولة والأمومة؛ وهو ما يعني ضرورة إيجاد سياسة أسرية جامعة تستثمر في هذه المعطيات التشريعية لصوغ برامج ومبادرات وموجهات تحمي الأسر قيميًا واجتماعيًا، وتحفز أفرادها على الانتاج والمساهمة الاقتصادية، وتوفر الظروف الملائمة لها صحيًا وتعليميًا لبقائها كمحور أساسي للمجتمع. ولحمايتها كذلك من تأثير بعض السياسات المالية والاقتصادية خصوصًا الضغوطات المرتبطة بالتضخم. أحد أهم المعطيات التي خرج بها آخر مسح أسري شامل (2015-2016) أن الأجور والرواتب النقدية من الحكومة تمثل المصدر الأول للدخل للأسر العُمانية بنسبة 67.2% (لا ندري مقدار التغير في هذه النسبة) ولكن هذا مؤشر أيضًا مهم في تقديرنا لبناء أي سياسة أسرية. في مقابل ذلك يمكن تحديد عدد من المتغيرات الثقافية على الأسرة العُمانية التي نعتقد أن السياسة الأسرية يجب أن تتوجه لمعالجتها أو التركيز عليها. ومنها كيف يمكن الاستثمار في بناء (الثقة الأسرية) عبر معطى أدوات الاتصال ووسائل التواصل الاجتماعي؛ ذلك أن المقاربة الاحترازية القائمة على المنع المطلق أثبتت عدم جدواها عالميًا، وصار الرهان أمام الأسر، كيف يمكن لها أن تحقق الاستخدام الآمن وفق قواعد الثقة الأسرية مع الأبناء. كذلك الدور الفاعل للأسر في نبذ بعض المفاهيم والممارسات التي لا تتواءم مع بيئة التنشئة الأسرية السليمة والصحية مثل التنمر، ومقبولية السلوك العدواني، عوضًا عن تنبيه الأسر لأبنائها للقضايا الشائكة مثل الحماية من الاكتئاب والقلق المفرط، وموجبات الصحة النفسية، وقضايا الحد من قبول وترويج الاتجاهات الجنسية المثلية التي أصبحت اتجاها عالميًا، بالإضافة لتعزيز مفاهيم الوعي وقبول الذات والموازنة بين الخيارات الفردية البحتة مع الخيارات الأسرية. إضافة إلى بناء الوعي بالثقافة المالية وثقافة المشاركة الاجتماعية والطوعية. كلها قضايا وأدوار يمكن لواضع السياسة الأسرية التركيز عليها وإيجاد المبادرات والبرامج المحققة لها، والتي يمكن على المدى البعيد أن تحيّد العديد من القضايا المركبة التي تضرب نسيج وتركيب المجتمع.

عالميًا تتغير الأسرة اليوم تركيبًا وبناء وأدوارًا. وتشير الأمم المتحدة أنه عالميًا فإن النسبة الأكبر من الأسر هي الأسر التي تضم زوجين وأطفالا (من أي فئة عمرية) بنسبة 38%. فيما تشكل الأسر العوائل الممتدة ما نسبته 27% من تشكيل الأسر العالمية. بينما هناك نسبة 13% للعائلة المكونة من زوجين فقط. ومع الترويج لأنماط جديدة من الأسر (غير المقبولة في سياقنا الثقافي مطلقًا) يبدو من الأهم بمكان كذلك إيجاد المقومات اللازمة للحفاظ على الأسر الممتدة بصيغتها الحديثة القائمة على التواصل والتعاضد والارتساء الثقافي. ذلك أنها ضمانة للحفاظ على ثقافة الأجيال، حيث تشير السيناريوهات المرتبطة بالأسرة عالميًا إلى أن التقدم الطبي والتحسن في مستويات الرعاية الصحية سوف يزيد من عدد الأجيال المنبثقة من الأسرة إلى 5 أجيال في بعض المجتمعات، و4 أجيال في المجتمعات التي ينتشر فيها النمط الأول من الأسر. ويتوقع المنتدى الاقتصاد العالمي أن نمطًا جديدًا من الأسر آخذ في التشكل قوامه «مشاركة العبء بين الجنسين»، ودفع بارتفاع معدلات الخصوبة للنساء المشاركات في قوة العمل، وزيادة في أعداد الأسر «العابرة للحدود الوطنية». في المجمل نجد أن الأرضية التشريعية ووضوح رؤية الدولة تجاه المعطيات الاجتماعية المتغيرة يشكل أساسًا دافعًا اليوم لبناء السياسة الأسرية، والتي في تقديرنا ترتبط كفاءتها أيضًا بالفورية والسرعة والتحديث المستمر للبيانات الممكنة لفهم الأسر وتركيبها والمتغيرات التي تطرأ عليها في آنه. وليس عبر دورات زمنية بعيدة وواسعة.

مبارك الحمداني مهتم بقضايا علم الاجتماع والتحولات المجتمعية في سلطنة عمان

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التغیر فی من الأسر عالمی ا ترکیب ا

إقرأ أيضاً:

«رحمة» تطلب الخلع لسبب غريب داخل محكمة الأسرة.. قصة عزاء وزفاف في اليوم نفسه

في عام 2003، تزوجت «رحمة» من زوجها الذي يكبرها بـ10 سنوات، بعد أن دبر والدها الزيجة، ووضعها أمام الأمر الواقع يوم التعارف، وعلى الرغم من أنها كانت مجبرة عليه فإنها رضخت وتعاملت معه بشكل طبيعي، ولم تعلم سبب الزواج إلا قبل أيام قليلة بعد مرور أكثر من 22 عاما، لتسجل داخل دعاوى محاكم الأسرة أسبابا غريبة أثارت فضول كل من سمع قصتها، وأقامت دعوى خلع بعد رفض الزوج الطلاق بالتراضي، فما القصة؟

خلع بعد 22 سنة زواج

على كرسي خشبي تهالك منذ سنوات، جلست رحمة داخل محكمة الأسرة وشريط حياتها يعاد أمامها، بعد أن عاشت حياتها في منزل مع رجل صورة طبق الأصل من والدها؛ إذ عانت في كل لحظة داخل ظلام دامس من اليوم الأول، وهي تحاول أن تفسر تصرفات زوجها وعائلته الذين عكروا صفو حياتها وحطموا آمالهم في إيجاد فرصة لتغيير طباع زوجها معها أو طفليها؛ وخلال انتظارها لميعاد جلستها حكت لـ«الوطن» سبب تقدمها بدعوى الخلع، لتسرد تفاصيل أشبه بفيلم على حد تعبيرها.

«أشكي همي لمين وكل اللي حواليا كانوا شايفني بعاني وساكتين وهنت عليهم».. كلمات يتخللها الحزن تمتمت بها «رحمة»: «من 23 سنة لقيت أبويا بيباركلي إني اتخطبت وطبعا مكنتش أعرف العريس مين ولا أمتى، وتاني يوم جه ولبسنا الدبل ومكنتش اعرف حاجه غير اسمه، وبدأنا نجهز للفرح وكنت طول الفترة دي بعيط بس لأهلى عشان اعرف سبب الجوازة الغريبة دي، وكان كل اللي يسمع يستغرب ويسأل»، وبعد أشهر وجدت نفسها تحت سقف واحد معه لكنه كان غريب عنها في الشكل والملامح، لكنها تعيش مع طباع والدها التي كانت ترغب في الهرب منها منذ الصغر»، وفقا لحديثها.

وبعد شهر بدأ الجميع يسألها عن سبب عدم إنجابها لطفل، وكانت تستغرب أسئلتهم وصابرة، وتعلم أن زيجتها حكمة من الله تعالى، لكن الله أذن بإنجابهما بعد عام، تقول: «طول السنة الأولى كنت كارهة حياتي بسبب أفعاله، وكل ما أشتكي لحد ألاقي تبريرات إن كل الرجالة كدا، وفي خناقة لقيته بيضربني بيعايرني وبيقولي إن أبويا اللي عرض عليه يتجوزني لأني كنت عديت الـ20 سنة من غير جواز، وإنه باعني عشان الفلوس»، وألم الضرب لم يساو الألم الذي شعرت به حينها بسبب كلماته الذي نزلت على قلبها مزقته، وبعدها تأقلمت على حياتها التي كانت أشبه بالجحيم ومهما فعل معها لم تشتك حتى لنفسها، على حد حديثها.

الزوج خدع الزوجة بطريقة غريبة 

في كل مرة كان يفعل الزوج شيئا سيئا في حقها كانت تسكت، حتى أصبح صورة طبق الأصل من النساء اللواتي كانت تحتقر تفكيرهن، لكنها كانت تحترق من الداخل وهي تعلم بأنه على علاقة بغيرها، أو أنه يتأخر خارج المنزل بالأيام: «كنت بقول منهم لله اهلي، ومقباش ليا مكان ألجأ ليه، وقولت أربي العيال، وارضى بحالي».. بين كل كلمة والأخرى كلن يذكرها الزوج وعائلته بسبب زيجتهما حتى تكمل حياتها كخادمة دون أن تعترض، ولم تفكر ولو للحظة أن تترك المنزل، ما جعلها تعيش حياتها وحيدة مع الأذى النفسي والجسدي الذي كانت تتعرض لهما، وفقًا لحديثها.

عاشت رحمة بين 4 جدران مع أولادها الـ3، وكانت والدته وأشقائه الـ5 محور حياتها، وهم يتففنوا في عذابها واستغلالها، وكانت تحاول جاهدة أن تنقذ المركب من الغرق، وتحرم نفسها من كل شيء من ملاذ الحياة حتى توفر لأولادها حياة كريمة، حتى جاء يوم وفاة والدها ولاحظت تغيب زوجها عن العزاء، فاستغرب وسألت شقيقته لترد عليها بقلب بارد وضحكة تدل على استفزازها: «بيتجوز».

أخذت «رحمة» الحديث على سبيل الهزار وطلبت منها عدم الضحك في عزاء والدها، لكنها تشاجرت معها وأخبرتها أن زفاف زوجها الآن على فتاة صغيرة، وفقًا لحديث الزوجة.

كيف يمكن أن يكون هذا هو الجزاء؟.. أنهارت رحمة وسط العزاء وباتت تصرخ في الجميع، وبعد أن انتهي العزاء تأكدت من حديث شقيقته: «عرفت أنه كان كداب وإنه كان مهدد والدي بفلوس وكمبيلات، وبعدها كان عايز يمشيه من الشغل، وبعد ما شافني أعجب بيا لكن والدي رفض يجوزني ليه، وبعدها طلع إشاعة في الشعل إني على علاقة بيه، واحنا ناس على قد حالنا، وبعد ما كل الناس لامت أبويا قرر إننا نتجوز عشان متبقاش فضيحة».

أوهمها الزوج بأن عائلتها هي من أجبرته على الزيجة حتي يحبسها طوال العمر ولم تفكر في الهرب من هذا السجن، مهما فعل بها أو عائلته، وفقا لروايتها. 

دعوى خلع 

وبعد أن تأكدت من صحة روايته ورواية أشقائها، قرر شقيقها الأكبر الشجار معه وطلبه منه أن يطلقها فورا، لكنه رفض وهدده بتشويه سمعتها، فطلب منها شقيقها أن تلجأ معه لمحامي ليبدأوا في إجرارات الطلاق، فوافقت أن ترمي همها في قبضة القانون بعد أن ضاق صدرها؛ على حد تعبيرها، وأقامت ضده دعوى خلع 3764 في محكمة الأسرة بالجيزة.

مقالات مشابهة

  • نجاة عبد الرحمن تكتب: الملائكة ليسوا وصمة عار
  • مناوي .. لمليشيا الدعم السريع” لن نسمح لكم بإقامة دولتكم الأسرية”
  • «استشاري الشارقة» يتابع جهود دائرة الخدمات الاجتماعية' بالمنطقة الشرقية
  • عاجل.. ترامب يؤكد علي اطلاق سراح الأسري قريبا
  • «التنشئة الأسرية وأهميتها فى مواجهة الشائعات».. ندوة توعوية لمركز إعلام طنطا
  • «رحمة» تطلب الخلع لسبب غريب داخل محكمة الأسرة.. قصة عزاء وزفاف في اليوم نفسه
  • «استشاري الشارقة» يطلع على جهود الخدمات الاجتماعية في المنطقة الوسطى
  • عالم يكشف سر نبوءة "الأعشاب" التي أنقذت الكثيرين بلوس أنجلوس
  • تعرف على دور مكاتب تسوية المنازعات الأسرية في حماية الحياة الزوجية
  • ترشيد الإنفاق الأسري