مديرية آزال في أمانة العاصمة تحيي ذكرى المولد النبوي
تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT
صنعاء – سبأ :
نُظمت بمديرية آزال في أمانة العاصمة، أمسية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف عليه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الأمسية أشار رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية في أمانة العاصمة حمود النقيب، إلى أهمية المشاركة والتفاعل مع جميع فعاليات المولد الشريف، والخروج المشرف في 12 ربيع أول بميدان السبعين، للاحتفال بمولد الرسول الأعظم.
وتطرق إلى محطات من سيرة الرسول الأكرم صلوات الله عليه وآله وسلم، وقيمه وصفاته واخلاقه العظيمة.. مؤكداً أهمية الاقتداء بالنبي الخاتم والتمسك بنهجه القويم، واستلهام الدروس والعِبر من سيرته العطرة.
فيما أوضح وكيل أمانة العاصمة المساعد احسن قاضي، أهمية إحياء ذكرى مولد الرسول الخاتم، للتأكيد على ارتباط اليمنيين بالرحمة المهداة للعالمين – صلوات الله عليه وعلى آله وسلم.. حاثاً على تفعيل أعمال الخير والإحسان والتكافل الاجتماعي تجسيدا لقيم وسيرة الرسول الأعظم.
تخلل الأمسية التي حضرها مدراء مكتب الصناعة بأمانة العاصمة ماجد السادة والعلاقات فؤاد القدمي والمديرية محمد الغليسي، فقرات انشادية وشعرية، وتكريم أسر الشهداء، بمناسبة المولد النبوي الشريف.
كما أقيم لقاء مجتمعي بمديرية آزال بهذه المناسبة، حيث أكد خلاله مدير المديرية محمد الغليسي، أهمية إحياء مناسبة المولد النبوي الشريف، بمختلف الأنشطة والبرامج والفعاليات، ابتهاجاً وحبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم والاقتداء به.
وأشار إلى دلالات الاحتفاء بهذه المناسبة العظيمة، لتعزيز الارتباط بالرسول الأعظم وترسيخ الهوية الإيمانية واستلهام الدروس والعبر من سيرته النيرة والاقتداء نهجه القويم.
المصدر: الوحدة نيوز
كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نبيل الصوفي المولد النبوی أمانة العاصمة
إقرأ أيضاً:
كيفية إحسان الصلاة على سيدنا النبي عليه السلام
اجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي مضمونه: "ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فَأَحْسِنُوا الصَّلاَةَ عَلَيْه» فما كيفية هذا الإحسان؟ وهل يجب الالتزام بالوارد فقط ؟".
لترد دار الإفتاء موضحة: أن الشرع أمر بإحسان الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه موقوفًا ومرفوعًا: «إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فَأَحْسِنُوا الصَّلاَةَ عَلَيْه» رواه ابن ماجه في "السنن"، وعبد بن حميد وأبو يعلى في "المسند"، وابن أبي خيثمة في "التاريخ"، وغيرهم، وحسّنه جمعٌ من الحفّاظ؛ كالمنذري، وابن حجر، وصححه الحافظ مغلطاي.
وإحسان الصلاة: يحصل بكل ما يؤكد مقاصدها، ويبلغ مرادها، ويفصح عن الشرف النبوي، ويبين مظاهر الكمال المحمدي؛ اعتناءً واقتداءً، وتمجيدًا وثناءً. وفي ذلك إذنٌ بالصلاة عليه بكل ما يمكن ذكره به من صيغ حسان، وأوصافٍ ومعان، وإذنٌ باستحداث ما يُسْتَطَاعُ من الصيغِ الفصيحة المعبرة عن ذلك؛ على وسع ما تصل إليه بلاغة المرء في التعبير اللائق عن خير الخلائق صلى الله عليه وآله وسلم من غير تقيد بالوارد؛ كما قرره المحققون ودرج عليه العلماء والصالحون سلفًا وخلفًا من غير نكير؛ حتى فعل ذلك الصحابة والتابعون، وتتابع عليه العلماء والأولياء والعارفون عبر العصور والقرون، وتفنَّن علماء الأمة وأولياؤها وعارفوها في صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم نثرًا ونظمًا بما لم تبلغه أمة من الأمم في حق نبي من الأنبياء صلى الله عليهم وسلم.
قال الحافظ جمال الدين بن مُسْدِي [ت: 663هـ] -فيما نقله عنه الحافظ السخاوي في "القول البديع" (ص: 146، ط. الريان)-: [ وذهب جماعة من الصحابة رضي الله عنهم فمن بعدهم: إلى أن هذا الباب لا يوقف فيه مع المنصوص، وأن مَنْ رزقه الله بيانًا فأبان عن المعاني بالألفاظ الفصيحة المباني، الصريحة المعاني، مما يُعرِب عن كمال شرفه صلى الله عليه وآله وسلم وعظيم حرمته، كان ذلك واسعًا، واحتجّوا بقول ابن مسعود رضي الله عنه: "أحسنوا الصلاة على نبيكم؛ فإنكم لا تدرون لعل ذلك يُعرَض عليه"] اهـ.