نزوى- ناصر العبري

حققت مدرسة صفية أم المؤمنين للتعليم الأساسي بولاية أدم، المركز الأول على مستوى سلطنة عمان، في مسابقة شركة شل إكسبلورز لفئة junior عن مشروع "صافي" كما حصدت مدرسة أم الفضل للتعليم الأساسي بولاية نزوى المركز الثالث لفئة Senior عن مشروع "الذهب الأخضر"، وذلك ضمن حفل توزيع الجوائز لبرنامج "شل إنكسبلوررز" لعام 2023.

وقالت لمياء بنت محمد المحروقية مديرة مدرسة صفية أم المؤمنين للتعليم الأساسي: "فكرة المشروع تتمحور حول تقليل المياه المهدرة من مياه المغاسل والمواضئ بالمدرسة وسقي الأشجار بالمياه الرمادية باستخدام خلايا الطاقة الشمسية، وتحقيق أمن غذائي وعائد اقتصادي من المشروع من خلال تسويق منتجات أشجار التين المزروعة في حديقة المدرسة والتوسع في عقد شراكات مجتمعية".

من جهتها، ذكرت منى بنت محمد البوسعيدية المشرفة على مشروع "الذهب الأخضر"، أن المشروع تتبلور فكرته حول الحفاظ على التربة والتقليل من استخدام الكميات الكبيرة للأسمدة الكيمائية، إذ يعمل المشروع على توسيع نطاق زراعة شجرة الأزولا وإنتاجها كسماد عضوي للنبات وعلف للحيوانات.

ولفتت إلى توزيع نبتة الأزولا على بعض الأسر لزراعتها وتسويقها في مختلف المشاتل، وهي شجرة قادرة على تثبيت النيتروجين الموجود في الهواء، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والبروتينات والأحماض الأمينية والكربون الذي يعتبر غذاء للنباتات".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

جواهر القاسمي توجّه القلب الكبير بإنشاء وتطوير مرافق 12 مدرسة في زنجبار

وجهت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي "مؤسسة القلب الكبير" ، بإنشاء وتطوير مرافق المياه والنظافة العامة لـ 12 مدرسة في أربع مناطق مختلفة في إقليم زنجبار بهدف النهوض بالبيئة التعليمية للأطفال في المجتمع المحلي ورفع وعيهم بالثقافة الصحية وضمان استمرار مسيرتهم التعليمية.

جاء ذلك في أعقاب زيارة سمو الشيخة جواهر القاسمي لإقليم زنجبار والتي التقت خلالها  ليلى محمد موسى وزيرة التعليم والتدريب المهني في زنجبار وعددا من المسؤولين في مؤسسات تنموية وتعليمية بها.

وزارت سموها خلال تواجدها في زنجبار واحدة من المدارس التي تستقبل نحو ألف طالب وطالبة يومياً وتعاني من نقص حاد في خدمات مرافق المياه العامة والنظافة وتتضمن 4 دورات مياه (2 للذكور - 2 للإناث) بواقع دورة واحدة لكل 240 طالبا إضافة إلى نقص حاد في احتياجات النظافة الشخصية المتعلقة بالمياه.

يتضمن المشروع - الذي تموله مؤسسة القلب الكبير كاملاً وتنفذه "منظمة أنقذوا الأطفال" - إنشاء 20 مجموعة من المرافق الصحية في 12 مدرسة من أصل 28 مدرسة ابتدائية وتحسين الوصول إلى مرافق المياه والنظافة في 10 مدارس مع مراعاة ملاءمتها للعمر والجنس والاحتياجات الخاصة.

ويشتمل المشروع على برنامج تثقيفي يستهدف رفع وعي الطلبة وأولياء أمورهم بتطبيق الممارسات والمعايير العالمية المتعلقة بالمياه والنظافة في المدارس إضافة إلى توزيع عدد من المستلزمات لتحسين نظافة الطلبة الشخصية وتخفيف الأعباء المالية عن الأسر.

يتجاوز عدد المستفيدين من المشروع أكثر 21 ألف طالب وطالبة في كل من منطقة آونغوجا وكاسكازيني أوكاتي وبيما وميشيويني وموكاني.

أخبار ذات صلة جواهر القاسمي تطلق مشروع «العيادة الطبية المتنقلة للقلب الكبير» في زنجبار لتقديم الخدمات لـ20 ألف مريض سنوياً 6 محاور في تطبيق التعلّم القائم على المشاريع في 2025

وأكدت سمو الشيخة جواهر القاسمي أن تلقي الطلاب التعليم في بيئة مدرسية صحية وملائمة على المستويات كافة حق أساسي لهم في أي مكان من العالم وأن أي خطوة تنهض بجودة وفرص حصول الأجيال الجديدة على المعرفة خطوة مركزية في مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة وانعكاسها ليس على واقع الأطفال والطلبة وحسب وإنما على مستقبل بلدان وشعوب العالم بأكمله .

وأشار إلى أن استدامة العمل الإنساني وتوفير شروط نموه تبدأ من المدارس في المجتمعات المحتاجة حيث يمتلك الأطفال أدوات تمكينهم الذاتية ويرسمون بأيديهم شكل مستقبلهم ومستقبل مجتمعاتهم.

وقالت سموها إن المشاريع الإنسانية التي تدعم المسيرة التنموية لبلدان المنطقة والعالم تجسد الرؤية المركزية التي ننطلق منها في دولة الإمارات العربية المتحدة تحت قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " تجاه دعم مساعي المجتمعات وتيسير سبل نهضتها وتترجم استراتيجية عمل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تجاه استهداف القطاعات المركزية لتغيير واقع أي مجتمع والتي تتجسد في التعليم والصحة وأماكن الإقامة والاستقرار إذ نؤمن بأن هذه الركائز تشكّل المقومات الأساسية لتستعيد الفئات الاجتماعية المحتاجة عافيتها وتتجاوز التحديات التي تواجهها على المستويات كافة.

والتقت سموها خلال زيارتها للفصول الدراسية عددا من الطلاب والطالبات واستمعت إلى طموحاتهم واحتياجاتهم وأبرز التحديات التي تواجههم لمواصلة تحصيلهم العلمي .. كما التقت عددا من أهاليهم.

يأتي المشروع استجابة للتحديات التي تواجهها البيئة التعليمية في مدارس زنجبار إذ أظهرت نتائج التقييم لعام 2016 - وفقاً للإرشادات والمعايير العالمية - أن 20% من الأطفال في المدارس الابتدائية يفتقرون إلى وجود مرافق عامة تتماشى مع احتياجاتهم خاصة الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وكشفت أن 74.7% المدارس تعاني من نقص حاد في المياه وأدوات النظافة الأساسية ما يؤثر سلباً على صحة المجتمع المدرسي ككل ويدفع العديد من الطلاب للتغيّب عن الحصص الدراسية.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • متابعة مشروع إراحة المراعي بمحافظة ظفار
  • جواهر القاسمي توجّه القلب الكبير بإنشاء وتطوير مرافق 12 مدرسة في زنجبار
  • جامعة بني سويف تحصد المركز الأول في نهائي مسابقة رالي مصر لريادة الأعمال
  • تفاصيل مشروع قانون جديد يهدف إلى توحيد تدبير أنظمة التأمين الإجباري الأساسي عن المرض
  • مستوطنون يقتلعون 25 شجرة زيتون في كفر الديك
  • إنجاز 76 % من مشروع توثيق البطولات
  • جامعة أسيوط تحصد المركز الأول في مسابقة Rally Egypt 2024‏ لريادة الأعمال  
  • زرع أكثر من 13 ألف شجرة برية بمحافظة الداخلية
  • منظمات تعليمية أمريكية تطالب إدارة بايدن بالتحرك لوقف العدوان على غزة
  • غرفة الداخلية تناقش فعاليات صيف الجبل الأخضر والمشروعات السياحية