16 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أثار تقرير نشرته شبكة ناشيونال جيوغرافيك الأميركية مخاوف من تكرار كارثة مدينة درنة الليبية في العراق حيث يوجد أخطر سد في العالم.

وناقش التقرير التداعيات التي يمكن أن يخلفها انهيار سد الموصل في شمالي العراق سواء من ناحية الخسائر البشرية وكذلك تلك المتعلقة بالمواقع الأثرية التي تنتشر على جانبي نهر دجلة، حيث يقع السد.

ويعد سد الموصل أكبر خزانات العراق المائية، لكنه مبني على أساسات من الجص ويتطلب حقنا منتظما للإسمنت لملء التشققات في هيكله.

وفي 2016 حذرت السفارة الأميركية في بغداد مواطنيها وطلبت منهم الاستعداد لمغادرة البلاد في حال وقوع ما وصفته بالكارثة إذا انهار السد.

وجاء التحذير بعد عامين من سيطرة تنظيم داعش على الموصل وأجزاء أخرى من العراق مما عرقل إجراء عمليات الصيانة على السد.

وفي السنوات التي تلت هذا التحذير، ساعدت الحكومة الإيطالية في إصلاح سد الموصل، وتواصل تقديم المساعدة للحكومة العراقية للحفاظ على بنية السد.

ومع ذلك تقول الشبكة إن الكثير من الخبراء يعتقدون أن التهديد بانهياره لا يزال قائما.

وتنقل الشبكة عن خبراء أن انهيار السد يمكن أن يؤدي إلى موت مليون ونصف المليون شخص ممن يعيشون على ضفاف نهر دجلة في حال لم يتم إخلاء مسار الفيضان في الوقت المناسب في غضون ثلاث أو أربع ساعات.

كما لفت الخبراء إلى أن المياه ستغمر مدينة الموصل، أكبر مدن شمال العراق، بارتفاع 21 مترا خلال ساعات من انهياره، وكذلك تندفع موجة مد داخلية لمسافة 280 كيلومترا باتجاه الجنوب على طول نهر دجلة.

يرى التقرير أن احتمال حدوث كارثة إنسانية ضخمة واضح تماما، لكن الانهيار يمكن أن يمحو أيضا آلاف المواقع الأثرية والثقافية على طول نهر دجلة.

كذلك تشمل هذه المواقع نمرود ونينوى، العاصمة الآشورية القديمة التي كانت ذات يوم أكبر مدينة في العالم وأولى الإمبراطوريات الحقيقية التي ظهرت في الألفية الأولى قبل الميلاد.

كل هذه المواقع، بالإضافة إلى متحف الموصل وعدد لا يحصى من المواقع الدينية، التي تعرضت جميعها للتخريب على يد تنظيم داعش في 2014.

ويقول التقرير إن الباحثين يكافحون من أجل تقدير حجم الخسائر التي يمكن أن يتسبب بها الانهيار المحتمل للسد.

ويرى أستاذ علم الآثار في جامعة بوسطن مايكل دانتي أن من الصعب التوصل إلى تقديرات أخرى غير أن آلاف المواقع الأثرية والمواقع التراثية سوف تُمحى، مضيفا: ستكون خسارة غير مسبوقة.

ومنذ اكتمال بناء السد في 1984 سعت الحكومة العراقية إلى تدعيم أساسه بضخ مادة إسمنت خاصة في الفجوات التي تظهر تحت البناء.

ويبلغ ارتفاع السد، الذي وصفه سلاح المهندسين التابع للجيش الأميركي في عام 2006 بـ”أخطر سد في العالم”، 113 مترا وعرضه ثلاثة كيلومترات.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: المواقع الأثریة سد الموصل نهر دجلة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

ذي عين.. قرية الأساطير والعطور والمياه المتدفقة

الباحة – الجزيرة

فوق قمة أحد الجبال الصخرية البيضاء في محافظة المخواة بمنطقة الباحة، تتربع قرية ذي عين الأثرية بتصميمها الفريد ومياهها الدفاقة، ومزارعها الغنية بالفواكه والنباتات العطرية، لتحكي للزائرين تاريخها العريق، وأسرارها المذهلة التي جعلت منها إحدى أهم القرى السياحية والأثرية في المملكة.

وتستقبل قرية ذي عين الأثرية أعدادا كبيرة من السياح والزوار هذه الأيام، منذ أطلقت الهيئة السعودية للسياحة برنامجها صيف السعودية في أواخر شهر مايو الماضي، تحت شعار “تراها”، والذي يستمر حتى نهاية سبتمبر المقبل في 7 وجهات بمناطق المملكة المختلفة. حيث يفضّل السياح والزوار قضاء أوقات ممتعة بصحبة عائلاتهم، نظراً لما تتمتع به منطقة الباحة من أجواء باردة ومعتدلة تتحدى حرارة الصيف، ومناظر طبيعية ومواقع أثرية ساحرة، وبما تحتضنه من إرث حضاري وثقافي ثري.

وعُرفت قرية بهذا الاسم نسبة إلى عين مائية تنساب من الجبال المجاورة، وتصب في عدة أماكن بالقرية، مما ساعد الأهالي على زراعة الموز والليمون والكادي والنباتات العطرية، عبر نظام فريد للرييتحدى الجاذبية، ابتكره الأهالي لتوزيع المياه والسقاية، فيما نُسجت حول تلك العين ومياهها المتدفقة العديد من الحكايات والأساطير الشعبية، نظرا لتدفقها المتواصل عبر مئات السنين.

اقرأ أيضاًUncategorizedسيتي ووك”.. الوجهة المثلى في موسم جدة 2024

وتتميز قرية ذي عين بطرازها المعماري الفريد وجمالها العمراني المدهش، حيث يبلغ عدد مباني القرية المبنية من أحجار بركانية صلبة،مقطعة من الجبال المحيطة، نحو 30 منزلا يرتفع بعضها إلى خمسة أدوار، وقد زينت بأحجار المرو الأبيض، كما يوجد بها حصنان تاريخيان مرتفعان عن المباني بهدف كشف كامل المنطقة المحيطة بالقرية من جميع الجهات، حيث صممت منازل القرية لتكون متلاصقة ومتراكبة بحكم طبيعتها الجبلية، وقد تبدو القرية لمن يراها من الخارج كقلعة واحدة.

وتشتهر قرية ذي عين الأثرية بالحرف اليدوية والمنتجات الزراعية وخاصة الموز والحمضيات والفواكه، كما تشتهر بزراعة الريحان والكادي والنباتات التي تمنح نسيمها عطرا خاصا يجذب الزوار والسياح.

وتعد زيارة قرية ذي عين إحدى أهم التجارب السياحية التي يمكن أن يستمتع بها السائح في منطقة الباحة، حيث تجمع بين التراث والأسطورة والطبيعة الخلابة والأجواء الساحرة، بالإضافة إلى العديد من التجارب الأخرى بالمنطقة والتي أتاحت الهيئة السعودية للسياحة الفرصة للاستمتاع بها عبر باقات منظمة تقدمها من خلال موقع “روح السعودية”، حيث تطرح الهيئة أكثر من 550 تجربة سياحية وباقة ونشاط ضمن برنامج صيف السعودية هذا العام، وتقدمها من خلال ما يزيد على 250 شريكا من القطاع الخاص، لتمنح للسائح والزائر العديد من الخيارات المميزة، للاستمتاع بالصيف في الباحة ومناطق المملكة الأخرى.

مقالات مشابهة

  • الجوية يهدد بالانسحاب من الدوري: التحكيم مهزلة
  • تحذيرات من استغلال المال العام للدعاية الانتخابية في كردستان
  • طقس العراق.. تصاعد للغبار وانخفاض طفيف في درجات الحرارة
  • ذي عين.. قرية الأساطير والعطور والمياه المتدفقة
  • الخارجية التركية: لدينا اتفاق ستراتيجي بملف المياه مع العراق
  • السوداني يؤكد دعم الحكومة للتنوّع الثقافي والاجتماعي للعراق
  • الإطار ينتفض والصدري صامت حول مشروع قانون في الكونغرس الأميركي يستهدف شخصيات عراقية
  • الحوادث المرورية: وفاة نحو 3 آلاف شخص خلال 2023
  • العراق بالمرتبة 11 بمؤشر البلدان الأكثر تضررا من الإرهاب
  • المندلاوي: مشروع الكونغرس الأمريكي بحق رئيس السلطة القضائية مساس بسيادة العراق