بوابة الوفد:
2024-10-20@20:08:30 GMT

أسعار النفط تحقق مكاسب للأسبوع الثالث

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

ارتفعت أسعار النفط العالمية إلى أعلى مستوى لها في 10 أشهر في خلال تعاملات جلسة، يوم الجمعة، ليواصل الارتفاع للأسبوع الثالث على التوالي، وسط توقعات بقرب انتهاء دورة التشديد النقدي ووقف رفع أسعار الفائدة عالميا، إلى جانب مخاوف من عجز في الإمدادات.

 

 أسعار النفط 

 

وأنهت أسعار النفط للعقود الآجلة  لخام برنت الجلسة مرتفعة بما يصل الى نحو 23 سنتا بما يعادل نسبته نحو 0.

25 % ليصل إلى مستوى سعر 93.93 دولار للبرميل، فيما سجل مكاسب أسبوعية بنسبة بلغت 3.6%.

 

وزاد أسعار النفط لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بما يصل نسبته نحو 0.7% او بواقع 61 سنتا ليصل الى مستوى سعر 90.77 دولار للبرميل. وهذا أعلى مستوى تداول للخامين القياسيين منذ نوفمبر.

 

وقفزت أسعار النفط بنسبة تجاوزت نحو 30% منذ منتصف شهر يونيو، ولم يعد توقع المحللين بلوغها مستوى 100 دولار للبرميل أمراً نادراً، وفق ما ذكرته وكالة "بلومبرغ".

 

وتوجد مؤشرات فنية على أن هذا الصعود قد بلغ ذروته. فمؤشر قوة النسبة لمدة 14 يوماً بالنسبة لمزيج برنت تجاوز عتبته، مشيراً إلى احتمال تراجع الأسعار، وذلك خلال معظم أيام الأسبوعين الماضيين.

 

المركزي التونسي يبقي على أسعار الفائدة الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع وسط تفاؤل بشأن أسعار الفائدة

 

ارتفاع أسعار الفائدة

 

أسعار الفائدة

 

وأدت المخاوف المستمرة بشأن العرض، وتوقعات بإبقاء البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة دون تغيير، إلى وضع أسعار النفط على الطريق الصحيح لتغلق مرتفعة للأسبوع الثالث على التوالي.

 

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة تكاليف الاقتراض للشركات والمستهلكين، مما قد يبطئ النمو الاقتصادي ويقلل الطلب على النفط.

 

وقالت المحللة في (سي.إم.سي) تينا تنغ، إن خفض متطلبات الاحتياطي الإلزامي في الصين أسهم في رفع أسعار الطاقة والمعادن الصناعية بشكل عام .

من جانبه، أفاد المحلل في "أواندا" إدوارد مويا: "المراهنة على النفط أصبحت تجارة مفضلة في وول ستريت. لا أحد يشكك في أن قرار أوبك+ في نهاية الشهر الماضي سيبقي سوق النفط في حالة شح شديد في الربع الرابع".

 

وقالت وكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع إنها تتوقع أن يؤدي تمديد السعودية وروسيا تخفيضات إنتاج النفط إلى عجز في السوق خلال الربع الرابع.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النفط أسعار النفط اسعار النفط العالمية اسعار الفائدة خام برنت برنت خام خام غرب تكساس أسعار الفائدة أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

الذهب فوق مستوى 2700 دولار للأونصة لأول مرة على الإطلاق

تجاوز الذهب مستوى 2700 دولار للأونصة، الجمعة، للمرة الأولى على الإطلاق، إذ عزز القلق بشأن الانتخابات الأميركية والتوتر المتصاعد في الشرق الأوسط الطلب على الملاذ الآمن.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 2703.61 دولار للأونصة بحلول الساعة 0748 بتوقيت غرينتش بعدما وصل لأعلى مستوى عند 2714 دولارا في وقت سابق من الجلسة. وزاد الذهب هذا الأسبوع اثنين بالمئة.

كما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 2719.20دولار.

وقال كريستوفر وونج، خبير العملات الأجنبية في أو.سي.بي.سي إن الذهب قد يكتسب المزيد من الزخم في ضوء تطورات الانتخابات الأميركية والضبابية الجيوسياسية، بحسب وكالة رويترز.

وقالت جماعة حزب الله اللبنانية إنها تعتزم الانتقال لمرحلة "تصاعدية" في المواجهة مع إسرائيل بعد اغتيال يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وفي الولايات المتحدة وقبل أقل من ثلاثة أسابيع على الانتخابات الرئاسية الأميركية، تسعى نائبة الرئيس الديمقراطية كاملا هاريس والرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب إلى الحصول على دعم كل الناخبين الذي لم يحسموا مواقفهم.

وقال تاي وونج وهو متعامل مستقل في المعادن مقيم في نيويورك "الذهب لا يكترث لارتفاع الدولار ويصعد كلما سنحت فرصة".

وأظهرت بيانات اقتصادية أميركية صدرت الليلة الماضية قوة الاقتصاد، وهو ما عزز الدولار الأميركي وعوائد سندات الخزانة. إلا أن المتعاملين ما زالوا يتوقعون احتمالات بنسبة 90 بالمئة بأن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في نوفمبر.

وخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام مع تباطؤ اقتصاد منطقة اليورو.

وتعمل أسعار الفائدة المنخفضة على زيادة جاذبية الذهب الذي لا يدر عوائد.

وتوقع مندبون مشاركون في الاجتماع السنوي لجمعية سوق السبائك في لندن أن يرتفع سعر المعدن الأصفر إلى 2941 دولارا للأوقية خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة والفضة إلى 45 دولارا للأوقية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.9 بالمئة إلى 31.97 دولار للأوقية وتتجه لتحقيق مكسب أسبوعي. وزاد البلاتين 1.4 بالمئة إلى 1005.88 دولار، وصعد البلاديوم 1.9 بالمئة إلى 1062.32 دولار.

مقالات مشابهة

  • وول ستريت تحقق مكاسب للأسبوع السادس على التوالي
  • سعر أشهر عيار ذهب اليوم 19-10-2024
  • سعر أغلى عيار ذهب اليوم 19-10-2024
  • الذهب فوق مستوى 2700 دولار للأونصة لأول مرة على الإطلاق
  • الدولار يتجه للارتفاع للأسبوع الثالث بدعم من "تداولات ترامب"
  • الدولار يتجه للارتفاع للأسبوع الثالث بدعم من تداولات ترامب
  • أسعار النفط.. برنت يحوم قرب 75 دولاراً للبرميل
  • الذهب عالمياً يبلغ أعلى مستوى على الإطلاق
  • السنوار والانتخابات الأمريكية يقودان الذهب إلى مستوى قياسي
  • الدولار يرتفع ويسجل مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي