أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أن تركيا قد تفترق عن الاتحاد الأوروبي إذا لزم الأمر، ما يعني أن البلاد تفكر في إنهاء مساعيها للانضمام إلى الكتلة المكونة من 27 دولة.

 

شاهد.. نجلاء المنقوش تظهر في صالة حلاقة راقية بـ "تركيا" تركيا تُرسل 360 رجل إنقاذ وأكثر من 100 آلية إلى ليبيا

وصرح أردوغان للصحافيين قبيل مغادرته لحضور الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بأن "الاتحاد الأوروبي يبذل جهودا لقطع العلاقات مع تركيا".

كما أضاف "سنقوم بتقييم الوضع، وإذا لزم الأمر سوف نفترق عن الاتحاد الأوروبي".

جاءت تصريحات أردوغان في معرض رده على سؤال حول تقرير حديث اعتمده البرلمان الأوروبي، والذي جاء فيه أن "عملية الانضمام لا يمكن استئنافها في ظل الظروف الحالية".

وقال التقرير الذي تم تبنيه الأسبوع الماضي إن عملية انضمام تركيا إلى التكتل المكون من 27 عضوا لا يمكن استئنافها في ظل الظروف الحالية، ودعا التقرير الاتحاد الأوروبي إلى استكشاف "إطار مواز وواقعي" للعلاقات مع أنقرة.

وصارت تركيا مرشحة رسميا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي قبل 24 عاما، لكن محادثات الانضمام تعثرت في السنوات الأخيرة بسبب مخاوف التكتل المرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان واحترام سيادة القانون.

وقال أردوغان للصحفيين قبل بدء رحلة إلى الولايات المتحدة: "يحاول الاتحاد الأوروبي الانفصال عن تركيا، سنجري تقييماتنا في ضوء هذه التطورات وإذا لزم الأمر يمكننا أن نبتعد عن الاتحاد الأوروبي".

وقالت وزارة الخارجية التركية الأسبوع الماضي إن تقرير البرلمان الأوروبي يحتوي على اتهامات وأحكام مسبقة لا أساس لها من الصحة ويتبع نهجا "سطحيا وغير ثاقب البصر" تجاه علاقات البلاد مع الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن تركيا تقدمت بطلب للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي عام 1999، وبدأت محادثات الانضمام عام 2005. وتم تجميد مفاوضات الانضمام عام 2018 بسبب "التراجع الديمقراطي"، وفقا للبرلمان الأوروبي.

أتى بيان أردوغان بعد أكثر من أسبوع من تأكيد وزير الخارجية التركي عزم بلاده الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وحث الكتلة على اتخاذ خطوات شجاعة لدفع محاولتها.

يشار إلى أن العلاقات توترت بين أنقرة والاتحاد الأوروبي منذ محاولة الانقلاب في يوليو 2016 في تركيا.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اردوغان تركيا الاتحاد الأوروبي الرئيس التركي الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يهنئ المجر بتوليها رئاسة الاتحاد الأوروبي

هنأ الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، دولة المجر على توليها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، مشيدًا بالعلاقات الوثيقة بين البلدين، مؤكدًا أن مصر تدعم المجر في مهمتها خلال فترة الرئاسة الدورية.

وزير الخارجية: مصر والمجر تربطهما علاقات ثنائية متميزة وهناك حرص على تطويرها بث مباشر| مؤتمر صحفي لوزير الخارجية ونظيره المجري

وشدد "عبد العاطي"، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الشئون الخارجية والتجارية لدولة المجر بيتر سيارتو، اليوم الثلاثاء، على أهمية الزيارات المتبادلة بين البلدين، خاصة زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى المجر في أكتوبر 2021، وزيارة رئيس الوزراء المجري إلى مصر في فبراير 2023، والتي ساهمت في رفع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

وأعرب وزير الخارجية، عن تطلع مصر إلى مزيد من التعاون المثمر في مختلف المجالات، مؤكدًا أن هناك إرادة سياسية من الجانبين لتعزيز هذه العلاقات.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية بولندا يؤكد دعم بلاده لمساعي مولدوفا في الانضمام للاتحاد الأوروبي
  • هل تدفع أعداد اللاجئين السوريين في تركيا عجلة المصالحة بين أردوغان والأسد؟
  • هل يدفع أعداد اللاجئين السوريين في تركيا عجلة المصالحة بين أردوغان والأسد؟
  • وزير الخارجية يهنئ المجر بتوليها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي لنهاية العام
  • وزير الخارجية يهنئ المجر بتوليها رئاسة الاتحاد الأوروبي
  • محمود متولي يوجه رسالة لجماهير الأهلي بعد انضمامه للاتحاد السكندري
  • راحة للاتحاد قبل لقاء الهلال
  • هل تنجح المعارضة في الدفع إلى انتخابات مبكرة في تركيا؟
  • جستنيه يُعلق على فوز الاتحاد أمام الوحدة
  • هكذا وصف الاتحاد الأوروبي نظام مادورو بعد الانتخابات الأخيرة