أشاد الدكتور علاء شيلابي نقيب الزراعيين بمحافظة الفيوم، بقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي بخصوص المزارعين، والتي أعلن عنها على هامش زيارته لمحافظة بني سويف اليوم السبت، لافتتاح بعض المشروعات، مؤكدًا أنّ تلك القرارات ستساهم بصورة كبيرة في تخفيف الأعباء عن المزارعين في كل مصر، ما ينعكس بالإيجاب على الإنتاجية لمختلف المحاصيل الزراعية.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ «الوطن» إنّ هناك سعادة عارمة اجتاحت قلوب المزارعين ليس في محافظة الفيوم أو بني سويف فقط، ولكن في جميع محافظات الجمهورية، مشيدا بمبادرة البنك الزراعي المصري التي تهدف إلى تخفيف الأعباء عن كاهل صغار المزارعين والفلاحين المتعثرين مع البنك منذ أول يناير 2022.

قرارات الرئيس تخفف معاناة الفلاح

وأضاف علاء شيلابي، أنّ تلك المبادرة شديدة الأهمية في الوقت الحالي، الذي كان يعاني فيه الفلاح بسبب الظروف الاقتصادية العالمية التي تسببت في تحريك تكلفة مستلزمات الإنتاج الزراعي، ما زاد من أعباء المزارع المصري وبالتالي انعكس على قلة الإنتاج.

أمل جديد لا ستصلاح الأراضي الصحراوية

وأشار «نقيب الزراعيين بالفيوم» إلى أنّ مبادرة إعفاء المتعثرين من سداد فوائد وغرامات تأخير سداد الأقساط المستحقة عليهم والخاصة بالهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بحد أقصى نهاية 2024، يهم قطاع كبير جدًا من المزارعين، خصوصًا العاملين في القطاع الزراعي بالظهير الصحراوي والأراضي الصحراوية.

نقيب الزراعيين بالفيوم يوجه الشكر للرئيس السيسي

وكشف علاء شيلابي، أنّ مستصلحي ومزارعي الأراضي الصحراوية، يحتاجون الكثير من الوقت والجهد والتكلفة المرتفعة لإعادة تعمير الصحراء وتحويلها إلى جنة خضراء، وفي معظم الأوقات تكون الفوائد والغرامات سببًا في تعجيزهم عن مواصلة الاستصلاح والإنتاج، وإعفائهم سيمنحهم فرصة كبيرة لإنهاء ما بدأوه، وحصاد ثمار ما زرعوه، وبالتالي سيتمكن من الوقوف على قدميه، وزيادة إنتاجه، وسداد مستحقاته.

وختم حديثه قائلًا: «نشكر الرئيس على القرارات الداعمة للمزارع في كل وقت وزمن، واهتمامه بأهالينا في الريف، لذلك هم دائمًا أكبر داعم له.. شكرًا يا ريس».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس السيسي قرارات الرئيس السيسي محافظة الفيوم البنك الزراعي المصري مبادرة البنك الزراعي المصري نقیب الزراعیین

إقرأ أيضاً:

شٌعبة المٌستوردين: قرار غلق المحال العاشرة مساء يساعد في زيادة الإنتاج

قال متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشٌعبة المٌستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن قرار مجلس الوزراء بغلق المحال التجارية الساعة العاشرة مساء اعتبارًا من الشهر المقبل، له العديد من المزايا على رأسها أنه يٌساعد في تخفيف الأحمال الكهربائية بشكل كبير، خاصة في الظروف الحالية، ويُسهم القرار في تنظيم حياة المواطنين وتنشيط عملها في الصباح الباكر.

الحكومة راعت مواعيد الإغلاق لبعض المحلات

أضاف «بشاي»، في بيان، أن الحكومة راعت مواعيد الإغلاق لبعض المحلات، مثل الكافيهات والمطاعم في المناطق الساحلية، نظرًا لاعتماد الأماكن السياحية في نشاطها على فترات المساء، خصوصًا في فصل الصيف.

زيادة الإنتاج وتسهيل عملية البيع والشراء

وأكد بشاي، أن القرار يساهم في زيادة الإنتاج وبالتالي تسهيل عملية البيع والشراء على المواطنين، إضافة إلى الانضباط والنظام في الشارع المصري، مُشيرا إلى أن من مزايا القرار الحفاظ على سمعة مصر عند السائح، بحيث لا يكون هناك عشوائية في فتح المحلات وإغلاقها، وأن من أهم مزايا الغلق المٌنظم أنه يمكن الأمن من العمل بكفاءة لضبط الجريمة.

الحفاظ على الاستهلاك

وأشار إلى أن جميع الدول تُطبق هذا الأمر للحفاظ على الاستهلاك، وأن تطبيق هذا القرار تنظيمي وليس تضييقا على أصحاب المحالات التجارية، وجميع الدول الأوروبية تطبق ذلك ومصر ليست أكثر رفاهية.

وذكر أن القرار لن يضر التجار بأي أضرار مادية أوخسائر لأنه يُنظم حركة التجارة الداخلية، بل يُسهم في تخفيف الضغط على شبكات الطرق وخفض استخدام المحروقات، وتقليل التلوث وحماية البيئة.

مردود إيجابي على الوضع الاقتصادي

ولفت إلى أن التنظيم سيكون إيجابيا على الوضع الاقتصادي، حيث ينظم عملية البيع وتشديد الرقابة على جميع الأنشطة الاقتصادية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارا في ضوء جهود ترشيد الكهرباء، غلق المحلات التجارية 10 مساء باستثناء السوبر ماركت 1 صباحاً، اعتبارا من الأسبوع المقبل، موضحا أنه تم وضع خطة لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء وتجاوز الأزمة في الصيف بتكلفة تقدر بـ مليار دولار، بجانب التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن تصل بداية الأسبوع المقبل، بتكلفة 180 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • صرف أكثر من 8 مليارات ليرة لصالح الفلاحين المسوقين إنتاجهم من الشعير في درعا
  • تحديات تواجه قطاع الزراعة والأمن الغذائي.. نقيب الفلاحين: «غياب الأسمدة والتغيرات المناخية» الأبرز.. رضا: لا بديل من عودة الإرشاد الزراعي والسياسات التحفيزية للمحاصيل الاستراتيجية
  • في ورشة جمعت 40 جهة رسمية وغير رسمية: 80 قائدًا وخبيرًا وأكاديميًا ومختصًا في القطاع الزراعي يرسمون خارطة طريق لتحسين الإنتاجية والكفاءة والربحية في حلقات سلسلة السمسم
  • إكثار بذار درعا يبدأ استلام محصولي القمح والشعير من الفلاحين المتعاقدين
  • المرصد العمالي يطالب بزيادة الأجور لتمكين العمال من تحمّل أعباء أجور الأطباء الجديدة
  • نقيب الفلاحين: ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من ظاهرة التصحر
  • البنك الزراعي يواصل جهوده في استلام محصول القمح من المزارعين
  • شٌعبة المٌستوردين: قرار غلق المحال العاشرة مساء يساعد في زيادة الإنتاج
  • القوات المسلحة تنظم زيارة إلى مشروع استصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية بتوشكى
  • حسين أبو صدام: "الفلاحين متأثرين بارتفاع درجات الحرارة.. كل حاجة غليت عليهم"