أكد وزير أوكراني، اليوم السبت، أن سفينتي شحن حبوب ستصلان إلى موانئ أوكرانيا، وذلك لأول مرة منذ انتهاء العمل باتفاق تصدير الحبوب عبر الأسود، بعد انسحاب روسيا منه.

وقال وزير البنى التحتية الأوكراني اولكسندر كوبراكوف على فيسبوك: "أولى السفن المدنية تسلك الممر الموقت متجهة الى الموانىء الأوكرانية، وأكدت سفينتا الشحن ريزيلينت أفريكا وارويات استعدادهما لسلوك الطريق الى ميناء تشورنومورسك، لتحميل نحو عشرين ألف طن من القمح في اتجاه إفريقيا وآسيا".



وبحسب المعلومات التي نشرها، ترفع سفينتا الشحن "علم بالاو، ويضم طاقمهما مواطنين من تركيا وأذربيجان ومصر وأوكرانيا".

#موسكو تدعو #واشنطن لإزالة العقوبات من أجل العودة لاتفاق الحبوب https://t.co/zCK6DFUYyl

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2023 وهما أول سفينتين تبحران في اتجاه موانىء في جنوب أوكرانيا منذ منتصف يوليو (تموز)، رغم تهديد موسكو المتكرر باستهداف سفن مماثلة.
وانسحبت روسيا منتصف يوليو (تموز) من اتفاق تصدير الحبوب الذي وقع صيف 2022 مع كييف برعاية الأمم المتحدة وتركيا، وهدف إلى تسهيل تصدير الحبوب الأوكرانية، الحيوية للأمن الغذائي العالمي.
وقصفت روسيا منذ ذلك الحين مراراً البنى التحتية المرفئية لأوكرانيا. وفي حين أعلنت كييف أن الهدف من ذلك الحؤول دون أي محاولة تصدير، أكدت موسكو أنها تستهدف منشآت عسكرية.

#روسيا تقدم مقترحاً بديلاً لاتفاق تصدير الحبوب https://t.co/9dHluB47CC

— 24.ae (@20fourMedia) August 30, 2023
وقال كوبراكوف في 23 أغسطس (آب) إن القصف الروسي أسفر خلال شهر عن تدمير 270 الف طن من الحبوب.
وذكّر الوزير الاوكراني بأن "5 سفن شحن سلكت الممر الموقت"، الذي استحدثته كييف في الاتجاه المعاكس، أي نحو مضيق البوسفور.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية اتفاق الحبوب الحبوب تصدیر الحبوب

إقرأ أيضاً:

غالانت .. نحن أقرب لاتفاق أكثر من أي وقت مضى

#سواليف

اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف #غالانت أن #الاتفاق مع #الفصائل_الفلسطينية في قطاع #غزة بشأن #تبادل_الأسرى بات أقرب من أي وقت مضى.

وتزامنت تصريحات غالانت مع إعلان إسرائيل تلقّيها، عبر الوسطاء، ردا من حركة #حماس على اقتراح #اتفاق لتبادل أسرى إسرائيليين بآخرين فلسطينيين ووقف إطلاق نار في غزة، وإعلانها أنها ستدرسه وتقدم ردها عليه.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن وزير الدفاع قوله في اجتماع مع عائلات أسرى إسرائيليين في غزة، مساء الأربعاء “نحن أقرب إلى اتفاق أكثر من أي وقت مضى”.

مقالات ذات صلة حقيقة “كذبة” أججت النار بين الأتراك والسوريين واعتقال صاحبها (فيديو) 2024/07/04

وأضاف غالانت قبل شهر “كنت متشائما بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق قريبا، وكان أحد أهدافي الرئيسية في جميع الاجتماعات بالولايات المتحدة، هو الضغط على حماس للتوصل إلى اتفاق”.

وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أن مكتب الوزير رفض التعليق على هذه التصريحات.

وقال المكتب تعليقا عليها إنه ومنذ بداية الحرب، كان غالانت يعقد محادثات “مفتوحة وصادقة” أسبوعيا في مجموعات صغيرة مع عائلات المحتجزين و”لا ننوي التعليق على ما قيل في هذه المحادثات”.
إعلان

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الخميس، بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيعقد مشاورات أمنية تسبق اجتماعا للمجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) لبحث المفاوضات والتطورات الأمنية.

وصباح اليوم، توعّدت عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة بتنظيم مظاهرات مليونية إذا أفشلت الحكومة إبرام صفقة تبادل أسرى جديدة بدأت تلوح بالأفق مع الفصائل الفلسطينية بالقطاع.

كما نقلت شبكة “سي إن إن” الأميركية، عن مصدر إسرائيلي مطلع على المفاوضات (لم تسمّه) قوله، إن إسرائيل وحركة حماس تقتربان من اتفاق إطاري يضمن وقف النار بقطاع غزة وإطلاق الرهائن.

وكان معارضون لحكومة نتنياهو، أبرزهم عائلات الأسرى في غزة، صعدوا الأسابيع الأخيرة من فعالياتهم المطالبة بإجراء انتخابات مبكرة وإبرام اتفاق لتبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية ووقف إطلاق النار في غزة.

وبوساطة قطر ومصر، والولايات المتحدة التي تقدم دعما مطلقا لإسرائيل، تجري الفصائل الفلسطينية بغزة وإسرائيل منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة.

وخلفت حرب إسرائيل على غزة -بدعم أميركي مطلق منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي- أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب) واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

مقالات مشابهة

  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا
  • استطلاع رأي: التفاؤل الأوكرانى بالنجاح فى الحرب يتعارض مع الشكوك الأوروبية
  • تعرف على تفاصيل انتهاء أزمة خالد بو طيب مع الزمالك
  • غالانت .. نحن أقرب لاتفاق أكثر من أي وقت مضى
  • تركيا تحصد نحو ملياري دولار من صادرات البندق
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • سالدو يسمي الدول التي تستورد منتجات مقاطعة خيرسون الروسية
  • أوربان يدعو زيلينسكي من كييف إلى “وقف إطلاق النار” مع روسيا
  • أوكرانيا: روسيا تطلق النارعلى حدود منطقتي سومي وتشرنيهيف 37 مرة