الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة النقل، اليوم السبت، عن اكتمال متطلبات مشروع قطار بغداد المعلق. 

وذكرت الوزارة في بيان، أن "وزير النقل رزاق محيبس السعداوي وجّه باستكمال جميع متعلقات وإجراءات استملاك الأراضي والأبنية المتعارضة مع مسار المشروع، عن طريق المحاكم المختصة".

وأكد، أن "مشروع القطار المعلق بانتظار إطلاق التخصيصات المالية، لدعوة الشركات الأجنبية المتخصصة والتفاوض معها، لإحالة المشروع على إحداها، والتعاقد معها على التنفيذ والبناء والتجهيز بحسب الضوابط والتعليمات الحكومية النافذة".

ونبّه البيان، بأنه "تمت إقامة الدعاوى القضائية الخاصة لدى المحاكم المختصة (في الكاظمية والأعظمية) لغرض استملاك الأراضي والمباني المتعارضة مع المشروع"، مؤكدا، أن "الوزارة بانتظار إطلاق التخصيصات المالية الخاصة بالمشروع بعد إدراجه ضمن مشاريع الوزارة في موازنة العام 2023، لغرض المباشرة بنقل وتحويل الخدمات الخاصة بالبنية التحتية المتعارضة مع مسار المحطات".

ونبّه، إلى أن "تصاميم المشروع والمتطلبات الخاصة بتنفيذها، قد أنجزت بشكل كامل"، مشيراً إلى أن "هناك متابعة حثيثة للمشروع من قبل وزير النقل".

وتابع البيان، أن "المشروع يشكّل منظومة نقل متكاملة في العاصمة بغداد؛ إذ سيقدم خدمات مهمة لأغلب المناطق ذات الكثافة السكانية العالية عبر مروره بأطراف بغداد، وصولاً الى المراكز الحيوية داخل العاصمة".
 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار القطار المعلق

إقرأ أيضاً:

وزير النقل: لدينا خطة طموحة لتطوير البنية التحتية في كل القطاعات

كشف الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، عن خطة عمل الوزارة بعد تجديد الثقة فيه في الحكومة الجديدة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، والتي أدت اليمين الدستورية اليوم، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكداً أن الوزارة لديها العديد من القطاعات التي تمس الحياة اليومية للمواطنين.

تطوير البنية الأساسية

وقال كامل الوزير، في تصريحات نشرتها الصفحة الرسمية لوزارة النقل على «فيسبوك»، إن الدولة المصرية لديها خطة طموحة لتطوير البنية الأساسية سواء في النقل أو الكهرباء والاتصالات والغاز، موضحا أن الوزارة أنهت ما يقرب من 80% من البنية الأساسية، وسيتم العمل على استكمال النسبة الباقية.

وأضاف أنه سيتم استكمال باقي مشروعات القطار الكهربائي الخفيف والقطار الكهربائي السريع وبعض الطرق، وكذلك خطة تطوير المواني المصرية: «كل دول العالم اللي عايزة تعمل تنمية مستدامة لبلادها بتبدأ بالبنية الأساسية».

إنشاء مصانع لإنتاج ألواح الصلب

وأكد وزير النقل، أن الوزارة أنشأت عددا من المصانع المتخصصة في الوحدات المتحركة للمترو والسكة الحديد، ومصانع لإنتاج قضبان السكك الحديدية ومهماتها، وأخرى للفلنكات، موضحاً أنه سيتم عمل مصانع لإنتاج ألواح الصلب لعمل المراكب والسفن الكبيرة.

وأشار إلى أن التشكيل الوزاري الجديد اشتمل على تعيين 3 نواب له، الأول للنقل البري والثاني للسكك الحديدية والمترو، والنائب الثالث للنقل البحري، مؤكدا أنه سيتم استكمال تطوير المواني وإنشاء المناطق اللوجستية.

مقالات مشابهة

  • قحيم يرأس اجتماعا لمناقشة نشاط مكتب هيئة النقل البري بالحديدة
  • قرار مهم من المهندس كامل الوزير بشأن مواعيد العمل بهيئة التنمية الصناعية
  • وزير النقل يقرر زيادة عدد أيام العمل لهيئة التنمية الصناعي
  • أول قرارات وزير النقل والصناعة: السبت يوم عمل بالتنمية الصناعية
  • توجيهات عاجلة من رئيس الوزراء بشأن تشغيل مشروع تلال الفسطاط
  • وظائف شاغرة في بنك الإسكندرية 2024.. الشروط وطريقة التقديم
  • بالوثيقة.. الدفاع تحدد مواعيد المقابلة النهائية لطلبة الدورة العسكرية 114
  • "لم نختار الشركة المنفذة للمشروع بعد".. أمانة بغداد تكشف اخر مستجدات مترو بغداد
  • استعدادات مبكرة في كربلاء لإحياء زيارات شهر محرم
  • وزير النقل: لدينا خطة طموحة لتطوير البنية التحتية في كل القطاعات