أبوظبي في 16 سبتمبر / وام / واصل مؤتمر أبوظبي الثالث لطب الأعصاب اليوم الثاني من اعماله بمشاركة كبار الخبراء والباحثين والمهنيين في مجال طب الأعصاب.

وناقشت محاضرات اليوم الثاني ـ والتي شارك فيها أكثر من 500 شخص من الأطباء والمهنيين والباحثين في مختلف تخصصات أمراض الدماغ والأعصاب ـ الأدوية الجديدة التي سجلت في دولة الإمارات لعلاج الشقيقة أو الصداع النصفي والتي تحدث فرقاً حقيقياً للمرضى لأن الصداع النصفي هو اضطراب عصبي مرهق ولا علاج له ويسبب أعراضاً مزعجة للغاية وأكثر قوة من أنواع الصداع الأخرى وفي عام 2018 قبل موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على أول مثبط للببتيد المرتبط بجينات الكالسيتونين لمنع الصداع النصفي كان الأطباء يعتمدون في علاج المرضى على الأدوية المصممة أصلاً لعلاج أمراض أخرى.

وتركزت نقاشات اليوم الثاني حول الطرق الحديثة للتشخيص والعلاج لأمراض الدماغ والأمراض العصبية المختلفة وقدم الدكتور محمد الكيلاني بمستشفى راشد في دبي ورشة عمل حول أحدث علاجات الصرع وتم شرح التقنيات الجديدة لعملية التحفيز العميق للدماغ والتي بدأت تستخدم في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي إلى جانب بحث العلاجات الحديثة لمرض التصلب المتعدد وأمراض الشيخوخة والزهايمر.

وقدم البروفيسور محمد الكويتي الاستاذ المساعد بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الإمارات استشاري الأعصاب بمستشفى توام بالعين ورشة عمل حول البورد الإماراتي لطب الأعصاب التابع للمعهد الوطني للتخصصات الطبية في كلية الطب بجامعة الإمارات وهو برنامج متخصص في إدارة البرامج الطبية التدريبية بهدف تخريج كفاءات مواطنة متخصصة في طب الأعصاب.

وأشار إلى اللجنة المكلفة بوضع برنامج البورد الإماراتي انتهت من كافة الترتيبات والبرامج التدريبية ومعايير المراقبة والتدريب تمهيدا لانطلاق البورد الإماراتي قريبا ..لافتا إلى أن البورد الإماراتي من بين البوردات التي تحظى بالمستوى الأول دوليا مثل البورد الأمريكي والكندي.

وفي ورشة عمل أخرى تحدث الدكتور الكويتي عن الجلطات الدماغية ولفت خلالها الانتباه عن أهمية التقييم والعلاج السريع لمرضى الجلطة الدماغية في أقسام الطوارئ التي يحتاجها المريض في الساعات الأولى من ظهور أعراض الجلطة وهي تسمى "الساعات الذهبية" إذ إن كل دقيقة تمر على المريض بدون العلاج السريع يفقد الجسم 2.4 مليون خلية عصبية وهي من الخلايا غير المتجددة في جسم الإنسان ولذك فإن إذابة الجلطة بحقن الوريد في الوقت المناسب من الأهمية بمكان لإنقاذ المريض ويمكن أن تكون الجلطة كبيرة وهنا يتم إجراء عملية قسطرة خلال 24 ساعة لافتا إلى أنه تم شرح هذه العمليات بواسطة "موديل" خلال ورشة العمل.

من جانبه قال الدكتور طالب محمد المنصوري أستاذ مساعد بكلية الطب جامعة الإمارات واستشاري أشعة الأعصاب التشخيصية وقسطرة الدماغ يقدم محاضرة حول الطرق الحديثة لتشخيص مرض التصلب اللويحي وهو واحد من الأمراض المنتشرة حول العالم ..لافتا إلى أن الأطباء في السابق كانوا يواجهون صعوبات في تشخيص هذا المرض ومع تطور أجهزة التصوير الاشعاعي والرنين المغناطيسي ومعاينة الأعراض وتطبيق المعايير المعتمدة للتشخيص أصبح الأمر أكثر سهولة لتشخيص المرض من قبل طبيب الأعصاب وتحديد المرض بدقة ومن ثم إعطاء الدواء المناسب.

ويقام المؤتمر برعاية دائرة الثقافة والسياحة ـ أبوظبي وبالتعاون مع جامعة خليفة وجامعة الإمارات.

رضا عبدالنور/ هدى الكبيسي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الیوم الثانی

إقرأ أيضاً:

خالد بن محمد بن زايد: المواهب الإماراتية الثروة الحقيقية لمسيرة التنمية الوطنية

 

 

 

 

 

 

زار سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، مكاتب التداول التابعة لمجموعة أدنوك في سوق أبوظبي العالمي، حيث اطّلع على أبرز إنجازات شركتَي “أدنوك التجارية” و”أدنوك للتجارة العالمية”.

والتقى سموّه، خلال الزيارة، عددا من خريجي”أكاديمية أدنوك للتجارة والتداول”، الذين يسهمون في خلق إيرادات جديدة، من خلال دعم جهود “أدنوك” الهادفة إلى التوسُّع في أسواق الطاقة الجديدة، مؤكِّدا أهمية دور الشركتين في ترسيخ مكانة أبوظبي مركزا عالميا للتداول، وتعزيز نموّ دولة الإمارات في أسواق الطاقة الجديدة، وتنويع الاقتصاد لدفع عجلة التنمية المستدامة في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات.

واطّلع سموّه على إنجازات شركتَي “أدنوك التجارية” و”أدنوك للتجارة العالمية”على صعيد رفد الكفاءات والكوادر الوطنية بالمهارات والخبرات التي تؤهلهم للعمل في أسواق التداول العالمية، مؤكِّدا اهتمام القيادة الرشيدة بدعم المواهب الإماراتية الشابة باعتبارهم الثروة الحقيقية لمسيرة التنمية الوطنية، وحرصها على إعطاء الأولوية للاستثمار في تنمية مهاراتهم وكفاءاتهم في المجالات الاستراتيجية الرئيسية؛ للإسهام في تعزيز جهود التنمية المستدامة في دولة الإمارات مستقبلا.

وكانت مجموعة أدنوك قد أطلقت شركتَي “أدنوك التجارية” و”أدنوك للتجارة العالمية” خلال عام 2020، للإسهام في خلق إيرادات جديدة؛ كما وسَّعت المجموعة نشاطات مكاتب التداول التابعة لها لتشمل المنتجات المكررة مثل البنزين ووقود الطائرات والديزل والنافتا، والنفط الخام، والغاز البترولي المسال، والغاز الطبيعي المسال، والوقود الحيوي، والكبريت، والكربون؛ بهدف دعم النموّ الاقتصادي في دولة الإمارات وتعزيز حضورها في أسواق الطاقات الجديدة.

ويعمل في “أدنوك التجارية” و”أدنوك للتجارة العالمية” أكثر من 100 متداول إماراتي، فيما يشارك عدد إضافي من المواطنين حالياً في دورات تدريبية في مجال التجارة والتداول في “أكاديمية أدنوك للتجارة والتداول”.

وتتولى الكوادر الإماراتية مهام ومسؤوليات التداول الأساسية، التي تشمل عقود التأجير، وتداول أدوات التحوّط من المخاطر، وعقود النفط الخاصة بطرف ثالث، والأدوات المالية المشتقة.

واعتمد سموّه خطط توسعة أعمال ونشاطات “أدنوك” في مجالات التداول والتجارة، للإسهام في دعم أمن الطاقة العالمي، وترسيخ مكانة دولة الإمارات مساهما رئيسيا في تجارة وتداول منتجات الطاقة على المستوى الدولي.

وكانت “أدنوك” قد أسَّست مكتبا للتجارة والتداول في سنغافورة، وتخطط لتوسعة عملياتها التجارية عبر تأسيس مكاتب أخرى في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

وتستفيد كلٌّ من “أدنوك التجارية” و”أدنوك للتجارة العالمية” من تطبيقات وحلول الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة في إدارة المخاطر، وخلق القيمة، وضمان الدقة بنسبة 100% في عمليات التجارة والتداول التي تتم مع الأطراف الأخرى. وتختص “أدنوك للتجارة العالمية” بتداول المنتجات المكررة من “أدنوك” ومصادر أخرى، بينما ينصب تركيز “أدنوك التجارية” على تجارة وتداول النفط الخام والغاز الطبيعي المسال في “بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة”، وهي بورصة مستقلة للعقود الآجلة يتم من خلالها تداول مشتقات العقود الآجلة لخام “مربان”.وام


مقالات مشابهة

  • الإمارات.. بدء تطبيق المخالفات على مؤثري التواصل الاجتماعي
  • خالد بن محمد بن زايد: المواهب الإماراتية الثروة الحقيقية لمسيرة التنمية الوطنية
  • عاجل_موعد امتحانات الدور الثاني الثالث متوسط 2024
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل السباق السعودي-الإماراتي؟
  • الإمارات.. طقس الغد صحو نهاراً ورطب ليلاً
  • فيديو | خالد بن محمد بن زايد يعتمد خطط توسعة أعمال ونشاطات «أدنوك»
  • شرطة أبوظبي تطلق الباقات المميزة لتأهيل السائقين
  • الإعلام المغربي يثمّن مشاركة الإمارات بـ «موسم طانطان 2024»
  • “أيام الثقافة الإماراتية”.. ريابكوف: نتلمس الثقافة العريقة لهذا البلد وتقاليد شعبه
  • "أيام الثقافة الإماراتية".. ريابكوف لـRT: نتلمس الثقافة العريقة لهذا البلد وتقاليد شعبه (فيديو)