نقلت وكالة الأنباء المغربية، عن مصدر حكومي رسمي، تكذيبه إعلان وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، عن زيارة مرتقبة للرئيس إيمانويل ماكرون إلى الرباط، بدعوة من الملك محمد السادس.

وذكرت الوكالة نقلا عن المصدر الرسمي، أن "زيارة ماكرون إلى المغرب ليست مُدرجة في جدول الأعمال ولا مُبرمجة".

وعبر المصدر الحكومي الرسمي ذاته عن "استغرابه لكون السيدة كولونا اتخذت هذه المبادرة أحادية الجانب ومنحت لنفسها حرية إصدار إعلان غير مُتشاور بشأنه بخصوص استحقاق ثنائي هام".



وكانت كاثرين كولونا صرحت الجمعة، بأن ماكرون سيتوجه إلى المغرب في زيارة خلال الأسابيع المقبلة، استجابة لدعوة من الملك محمد السادس.

اقرأ أيضا: هل تحمل زيارة ملك المغرب إلى فرنسا بوادر لطي الخلاف بين البلدين؟

وتشهد العلاقة بين المغرب وفرنسا توترا كبيرا منذ سنوات، مع إشاعة أخبار غير مؤكدة بأن الرباط رفضت مساعدة من باريس بعد زلزال مراكش المدمر.

وفي العام 2021، قررت فرنسا تشديد شروط منح تأشيرات للمغاربة بزعم عدم تعاون المملكة في إعادة مهاجرين غير نظاميين، وهو ما نفته الرباط.

وخلال العامين الماضيين، رفعت الحكومة المغربية قضايا ضد وسائل إعلام فرنسية بتهمة التشهير، بعد اتهامها الرباط بالتجسس على هواتف شخصيات فرنسية ومغربية مقيمة بباريس.

وكانت محاولات الرئيس الفرنسي للتقرب من الجزائر التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب عام 2021، قد ساهمت بشكل ملحوظ في تعميق الشرخ بين باريس والرباط.

اقرأ أيضا: "شارلي إيبدو" تسخر من ملك المغرب.. وغضب في الرباط من تصريحات لماكرون


#MapActu

زيارة الرئيس ماكرون للمغرب "ليست مُدرجة في جدول الأعمال ولا مُبرمجة" (مصدر حكومي رسمي)https://t.co/6CLc0uQWnp

La visite du président Macron au Maroc, ni à l’ordre du jour, ni programmée (source gouvernementale officielle)https://t.co/klhAFJZYUM pic.twitter.com/PwOp0eOWbj

— Agence MAP (@MAP_Information) September 16, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المغربية ماكرون فرنسا المغرب فرنسا ماكرون تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

سرقة مهاجر مغربي ترسل شرطياً إسبانياً إلى السجن

أخبارنا المغربية ـــ هدى جميعي 

قضت محكمة إسبانية بسجن شرطي من الحرس المدني لمدة سبعة أشهر بتهمة سرقة أموال من مواطن مغربي أثناء تفتيش على الحدود في بني أنصار. 

وتعود الواقعة حسب تقارير إعلامية، إلى 27 مايو 2022، عندما كان الأمني الإسباني البالغ من العمر 39 عامًا في ذلك الوقت يقوم بتفتيش سيارة مهاجر مغربي متجه إلى مليلية المحتلة، حيث عثر على حقيبة تحتوي على مبلغ من المال كانت تحت مقعد السائق. 

وفتح الشرطي الإسباني الحقيبة وسرق منها 450 يورو ثم أعادها إلى مكانها، بينما كان المواطن المغربي، البالغ من العمر 38 عامًا، يتعرض للتفتيش من قبل عناصر أمن آخرين.

وبعد الانتهاء من إجراءات التفتيش، توجه المغربي إلى محطة الميناء لشراء تذكرة العبّارة، ليتفاجأ باختفاء أمواله. وعاد إلى نقطة التفتيش للاستفسار عما إذا كان الحراس قد عثروا على المال، لكنهم نفوا ذلك، طالبين منه ترك رقم هاتفه للاتصال به لاحقًا إن لزم الأمر.

وبعد لحظات، اتصل به رجال الأمن وعند وصوله تقدم إليه الحارس المدني وأعاد له مبلغ 350 يورو، مدعيًا أن هذا هو المبلغ الوحيد الذي وجده. 

ولاحظ المغربي وجود فرق قدره 100 يورو، فقرر تقديم بلاغ ضد الحارس بتهمة السرقة. 

وقضت المحكمة بسجن العنصر الأمني سبعة أشهر وإلزامه بدفع تعويض قدره 100 يورو بالإضافة إلى تكاليف الإجراءات القضائية.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل زيارة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار لفرنسا
  • استثمارات وتوسعات جديدة ولقاءات ثنائية.. حصيلة زيارة رئيس الهيئة العامة للاستثمار لفرنسا
  • البنك الدولي يقيم مناخ الأعمال في المغرب
  • كبار المسؤولين الأوربيين : المغرب شريك أساسي وقرار محكمة العدل يخضع للتحليل
  • الرباط تشهر العين الحمراء و تدعو الإتحاد الأوربي إلى احترام الإلتزامات و توفير الأمن القانوني للإتفاقيات
  • سرقة مهاجر مغربي ترسل شرطياً إسبانياً إلى السجن
  • وزير السياحة والآثار يلتقي أعضاء مجلس الأعمال السعودي المصري خلال زيارة للمملكة
  • بنسعيد يشارك بباريس في المؤتمر الوزاري التحضيري للقمة الفرنكفونية
  • مغربي يقود مركز العلاج الجيني في بريطانياً
  • رئيس اقتصادية قناة السويس يختتم جولته لفرنسا بلقاء اتحاد أصحاب الأعمال الفرنسي "MEDEF"