موقع 24:
2024-10-03@12:09:38 GMT

الأقمار الصناعية تكشف ما حدث للأرض بعد زلزال المغرب

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

الأقمار الصناعية تكشف ما حدث للأرض بعد زلزال المغرب

كشفت صور للأقمار الصناعية، التي تراقب الأرض على مدار الساعة، كيف تحرك سطح الأرض بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب قبل أيام، مع استمرار فرق الإنقاذ في جهود العثور على ناجين جراء الزلزال في المناطق المتضررة.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية إنه "في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب يوم 8 سبتمبر (أيلول)، تم توفير بيانات الأقمار الصناعية من خلال الميثاق الدولي للفضاء والكوارث الكبرى، لمساعدة فرق الاستجابة للطوارئ على الأرض".


وأشارت إلى أنه يتم استخدام قياسات الرادار من مهمة القمر الصناعي كوبرنيكوس سينتينل-1 في أوروبا، من أجل تحليل كيفية تحرك الأرض نتيجة للزلزال، الأمر الذي لن يساعد فقط في التخطيط لإعادة الإعمار في نهاية المطاف، بل سيعزز أيضاً البحث العلمي.وبحسب الوكالة الأوروبية، فقد ضرب زلزال قوي بقوة 6.8 درجة جبال الأطلس، على بعد حوالي 75 كيلومتراً من مراكش، مشيرة إلى أن ذلك يقع في منطقة على طول خطوط الصدع للصفائح التكتونية الأوروبية والإفريقية، لكنه مع ذلك كان حدثاً نادراً بالنسبة لغرب المغرب.
وأوضحت أنه تم دمج أصول مراقبة الأرض من وكالات الفضاء المختلفة، بحيث يمكن توفير صور الأقمار الصناعية للمناطق التي ضربها الزلزال في أسرع وقت ممكن، لتحديد ورسم خريطة لمدى الكارثة، وبالتالي مساعدة الفرق في جهود الإنقاذ الخاصة بهم.وقالت إنه تم دمج بيانات مهمة Sentinel-1 لقياس الإزاحة السطحية، التي حدثت جراء الزلزال، بعد مقارنة صورتين في 30 أغسطس (آب)، وواحدة بعد الزلزال في 11 سبتمبر (أيلول).
وأشارت إلى أن من بين الاستخدامات العديدة للمهمة، أنها تتتبع بشكل روتيني التغيرات الطفيفة في ارتفاع سطح الأرض، عندما يحدث زلزال، مضيفة "من الواضح أن التغيرات في السطح تكون أكثر وضوحاً من الهبوط التدريجي أو الارتفاع".
وبحسب بيانات صور الأقمار الصناعية، فإن الحركة الصعودية لسطح الأرض بفعل الزلزال وصلت إلى 15 سم كحد أقصى، في حين هبط سطحها في بعض المناطق إلى 10 سم عن المستوى الذي كان عليه.

بعد #زلزال_المغرب.. تفجر ينابيع وشلالات مياه جوفية بين شقوق الجبال.. هل تعرف أسباب هذه الظاهرة؟#فيديو24

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSw15u pic.twitter.com/2y04LQhxt4

— فيديو 24 (@24Media_Video) September 11, 2023 ووفق وكالة الفضاء الأوروبية، سمحت سلاسل معالجة مراقبة الأرض المتوفرة باسترجاع المعلومات حول تشوه التضاريس التي وقعت جراء الزلزال، بحيث يتم إنشاء خرائط التشوه الدقيقة لأغراض علمية، تتعلق بالمخاطر الجيولوجية، ويمكن استخدامها لتقديم المشورة لفرق الاستجابة للكوارث، فيما يتعلق بحجم الخطر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني زلزال المغرب الأقمار الصناعیة

إقرأ أيضاً:

الأقمار الصناعية تحرج إسرائيل.. صورة تثبت إصابة أكبر قاعدة جوية بصواريخ إيران

أظهرت  صور الأقمار الصناعية الأضرار التي لحقت بالمباني في قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية، والتي كانت أحد أهداف الهجوم الصاروخي الإيراني في وقت سابق من هذا الأسبوع.

تدمير واضح في قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية

ونقلت صحيفة «الجارديان» البريطانية صور الأقمار الصناعية التي نشرتها وكالة أسوشيتد برس والتي يظهر فيها التدمير الواضح في قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية ببئر السبع المحتلة.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية لحظيرة طائرات في قاعدة جوية عسكرية إسرائيلية رئيسية، تم التقاطها بعد قصف مكثف بالصواريخ الإيرانية، وجود ثقب كبير في السقف.

وتظهر صور لقاعدة نيفاتيم الجوية في جنوب إسرائيل يوم الأربعاء الأضرار التي لحقت بسقف صف من المباني بالقرب من مدرج الطائرات، ويمكن رؤية قطع كبيرة من الحطام متناثرة حول المبنى.

ولم يتضح سبب الأضرار، ولم يستجب جيش الاحتلال الإسرائيلي على الفور لطلبات الصحف العالمية والإسرائيلية للتعليق على صور الأقمار الصناعية.

قاعدة نيفاتيم تضم أكثر الطائرات تقدما في سلاح الجو الإسرائيلي

وبحسب موقع صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» فإنّ قاعدة نيفاتيم تضم أهم وأحدث الطائرات في سلاح الجو الإسرائيلي، بما في ذلك طائرات الشبح المقاتلة من طراز إف-35.

واعترف الجيش الإسرائيلي، أمس الأربعاء، بإصابة بعض قواعده الجوية في الهجوم الإيراني، لكن الأضرار اعتبرت غير فعالة، ما يعني أنه لم يحدث أي ضرر للعمليات المستمرة للقوات الجوية بجيش الاحتلال.

وأفاد الجيش بأنَّ الصاروخ أصاب مباني المكاتب المتضررة ومناطق الصيانة في القواعد، ولم يبلغ الجيش عن وقوع أضرار بالطائرات المقاتلة أو الطائرات بدون طيار أو الطائرات الأخرى أو الذخائر أو البنية التحتية الحيوية.

مقالات مشابهة

  • الأقمار الصناعية تفضح آثار القصف الإيراني.. صور
  • «الأرصاد»: الأقمار الصناعية ترصد تكاثر السحب على الوجه البحري
  • الأقمار الصناعية تحرج إسرائيل.. صورة تثبت إصابة أكبر قاعدة جوية بصواريخ إيران
  • زلزال يضرب الفلبين بقوة 4.8 درجة
  • تضرب الأرض من جميع الاتجاهات خلال أيام.. ما هي الأمطار النيزكية؟
  • زلزال قوي يضرب الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرقي الفلبين
  • إذا كنت من مستخدمي آيفون فيمكنك إرسال الرسائل عبر الأقمار الصناعية بالتحديث الجديد
  • زلزال عنيف بقوة 5.3 درجة يضرب سومطرة الإندونيسية
  • زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب سومطرة الإندونيسية