توجه أحمد عيسي وزير السياحة والآثار إلى مقابر الصحابة بمنطقة الأباجية بجبل المقطم، وذلك لتفقدها عقب الإنتهاء من افتتاح مسجد سليمان باشا الخادم بقلعة صلاح الدين الأيوبي بعد الانتهاء من مشروع ترميمه حيث زار عددًا من الآثار الموجودة بها ومنها مشهد أخوة يوسف الأسباط.

 

رافقه خلال الجولة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، و أحمد عبيد مساعد الوزير لشئون الديوان والوكيل الدائم للوزارة، والعميد مهندس هشام سمير مساعد الوزير لمشروعات الآثار والمتاحف، والدكتور أبو بكر أحمد عبدالله المكلف بتسيير أعمال قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار.

 

وخلال الجولة استمع وزير السياحة والآثار إلى شرح مفصل من الدكتور مصطفى وزيري عن المنطقة وما بها من آثار وأهميتها التاريخية وعمارتها وخطة الترميم والتطوير الجارية بها.

 

ضرورة عمل خطة طويلة الأجل للترميم

 

ووجه  أحمد عيسي وزير السياحة والآثار بضرورة عمل خطة طويلة الأجل للترميم و إعادة إحياء تلك المنطقة، ودراسة المستهدف بعد ترميهما، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة توجيه موارد الدولة وفقا للأولويات ولتعظيم مصلحة الدولة.

 

ومن جانبه قال د. أبو بكر أحمد عبدالله أن مشهد أخوة يوسف يعود تاريخه إلى عصر الخليفة الفاطمي المستنصر بالله، ويتكون من مساحة مربعة يغطيها قبة ترتكز على أربع مقرنصات وأهم ما يميزه المحراب الثلاثي الذي يعد من أجمل المحاريب الفاطمية.

وزير السياحة والآثار يتفقد مقابر الصحابة بمنطقة الأبجية بالمقطم وزير السياحة والآثار يتفقد مقابر الصحابة بمنطقة الأبجية بالمقطم 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السياحة وزير السياحة والآثار مقابر الصحابة المقطم افتتاح مسجد سليمان باشا وزیر السیاحة والآثار

إقرأ أيضاً:

تعيين الدكتور أحمد غنيم رئيسا تنفيذيا للمتحف المصري الكبير

أصدر الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء قرارين بتعيين كل من الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية حاليا، في منصب الرئيس التنفيذى لهيئة المتحف المصري الكبير لمدة عام، والدكتور الطيب عباس مساعد وزير السياحة والآثار لشئون الآثار بالمتحف المصري الكبير حاليا، في منصب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية لمدة عام، خلفا للدكتور أحمد غنيم.

وقالت وزارة السياحة والآثار، إن تلك القرارات تأتى فى  إطار سياسة وزارة السياحة والآثار لتنظيم العمل والاستفادة بالكوادر القيادية المؤهلة علميا وعمليا لدفع حركة العمل بالوزارة وهو النهج المتبع منذ تولي شريف فتحي حقيبة السياحة والآثار.

وأوضحت الوزارة فى بيان صحفى اليوم، أن  الدكتور أحمد غنيم  أول رئيس تنفيذي لهيئة المتحف المصري الكبير، بعد أن صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2795 لسنة 2016 بشأن إنشاء وتنظيم هيئة المتحف المصري الكبير، وفقا لقانون رقم 9 لسنة 2020 بإعادة تنظيم هيئة المتحف كهيئة عامة اقتصادية تتبع الوزير المختص بشئون الآثار.

السيرة الذاتية للدكتور أحمد غنيم

وشغل  الدكتور أحمد غنيم  منصب الرئيس التنفيذي لهيئة متحف الحضارة المصرية  منذ عام 2020، وحصل على درجة الدكتوراه فى الاقتصاد من جامعة إرلنجن نورنمبرج بألمانيا ودرجة الماجستير فى اقتصاديات التنمية من معهد العلوم الإجتماعية بهولندا.كما تولى د. غنيم عدة مناصب تنفيذية وذلك أثناء عمله كمستشار وزيرى التجارة والصناعة فى الموضوعات المتعلقة بالتجارة الخارجية أو الاتفاقيات الدولية.

وشغل  غنيم أيضا منصب مستشار ثقافي لمصر ورئيس للبعثة التعليمية فى ألمانيا والنمسا وما يتبعهما من 10 دول أخرى، وذلك خلال الفترة من 2014 الى 2018.

السيرة الذاتية للدكتور الطيب عباس

أما الدكتور الطيب عباس فشغل منصب مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الأثرية المتحف المصري الكبير منذ عام 2020، أشرف خلالها على تنفيذ سيناريو العرض المتحفي بالقاعات الرئيسية للمتحف والتي انتهى العمل بها تماماً وتم التشغيل التجريبي لها يوم الأربعاء الماضي.

وحصل على درجة الدكتوراه في الأدب الديني المصري القديم من جامعة ليفربول بالمملكة المتحدة في عام 2009، كما حصل على درجة الماجستير في الإرشاد السياحي من جامعة المنيا عام 2004.

وتقلد عددا من المناصب حيث عُين مدرسًا للغة المصرية القديمة بقسم الإرشاد السياحي بكلية السياحة والفنادق في جامعة المنيا، وفي عام 2012 حصل على منحة فولبرايت بقسم علم المصريات في جامعة براون بالولايات المتحدة الأمريكية، وبعد عودته عين مديرًا لوحدة الخدمات الإلكترونية بالكلية.

وفي عام 2015 عُين باحثًا مشاركًا بالمعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة، كما عين في عام 2018 مراسلًا علميًّا للمعهد الفرنسي لدى الجامعات المصرية، وقد اختير عضوًا بمركز البحوث والدراسات الأثرية بجامعة المنيا.

وفي عام 2017 عُين نائباً لرئيس بعثة الحفائر المشتركة بين جامعة المنيا ووزارة الآثار، والتي قامت في عام 2019 باكتشاف خبيئة المومياوات بمنطقة تونا الجبل.

مقالات مشابهة

  • تعيين الدكتور أحمد غنيم رئيسا تنفيذيا للمتحف المصري الكبير
  • وزير الآثار: عرضنا على شركات صينية فرص الاستثمار في قطاع السياحة النيلية
  • نائب رئيس "المجتمعات العمرانية" يتفقد المشروعات السكنية الجاري تنفيذها بـ"العبور الجديدة"
  • نائب رئيس المجتمعات العمرانية يتفقد سير العمل بالمشروعات الجاري تنفيذها بالعبور الجديدة
  • نائب رئيس "المجتمعات العمرانية" يتفقد سير العمل بالمشروعات السكنية والتنموية الجارى تنفيذها بـ "العبور الجديدة"
  • الصين كلمة السر في زيادة تدفقات السياحة بمصر
  • وزير السياحة والآثار: تعزيز التعاون مع الصين في مجال علم المتاحف
  • وزير السياحة والآثار يزور الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية في بكين
  • وزير السياحة والآثار يزور متحف الصين الوطني للفنون والحرف ببكين
  • وزير الآثار يبحث فرص الاستثمار الثنائي مع مسئوليين صينيين في مجال السياحة