فتحت اسرائيل المسجد الابراهيمي في مدينة الخليل في الضفة الغربية بالكامل للمستوطنين اليهود، بعدما منعت المصلين المسلمين من دخوله بمناسبة الاعياد العبرية، فيما ادانت حركة حماس قصف قواتها "الاجرامي" لنقاط مراقبة للمقاومة في غزة.

اقرأ ايضاً5 شهداء بانفجار خلال تظاهرات ضد الاحتلال الاسرائيلي شرقي غزة (فيديو)

وعمدت سلطات الاحتلال الاسرائيلي الى غلق المسجد الابراهيمي امام المصلين المسلمين اعتبارا من بعد صلاة العشاء يوم الجمعة، بحسب مديره غسان الرجبي الذي قال ان الحرم سيظل مغلقا حتى العاشرة من مساء اليوم السبت.

واوضح الرجبي ان الخطوة تاتي بحجة حلول الأعياد الدينية اليهودية، مشيرا الى انه تم منع المصلين وكذلك موظفي المسجد ومديرية الاوقاف من دخوله يوم السبت، فيما شرعت ابوابه امام اليهود.

وتستمر الاعياد اليهودية حتى السادس من تشرين الاول/اكتوبر المقبل، وقد بدأت الجمعة بعيد رأس السنة (روش هشاناه) وتصل ذروتها في عيد المظلات.

وعقب مجزرة الحرم الابراهيمي التي ارتكبها يهودي ارهابي عام 1994، واسفرت عن استشهاد 27 مصليا فلسطينيا، قامت اسرائيل بتقسيم المسجد زمانيا ومكانيا، وبحيث بات اليهود يتمتعون بما نسبته 63 بالمئة منه والبقية للفلسطينيين.

ويتم في كل عام اغلاق المسجد الواقع في البلدة القديمة للخليل لمدة 10 أيام بمناسبة الأعياد العبرية.

قصف "اجرامي"

الى ذلك، نددت حركة حماس بالقصف "الاجرامي" الذي شنته قوات الاحتلال الاسرائيلي على نقاط مراقبة للمقاومة في قطاع غزة الجمعة.

ووصف حازم قاسم المتحدث باسم الحركة القصف بانه جزء من سلوك اسرائيل الاجرامي النازي ضد الفلسطينيين، مؤكدا انه لن يمنعهم من مواصلة نضالهم المشروع لاسترداد حقوقهم.

واكد حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال بكافة سبل النضال ردا على حصاره المستمر لقطاع غزة منذ قرابة عشرين عاما وعدوانه على المسجد الاقصى وتصعيد اعتداءاته ضد الاسرى والفلسطينيين في الضفة الغربية.

اقرأ ايضاًاصابة عشرات الفلسطينيين في مواجهات مع الاحتلال في الضفة وغزة

وكان الطيران الاسرائيلي قصف نقطة مراقبة تابعة لحماس شرقي قطاع غزة غداة تظاهرات حاشدة على السياج الحدودي شارك فيها مئات الفلسطينيين.

وقالت وزارة الصحة التابعة لحماس في غزة ان 12 فلسطينيا اصيبوا جراء اطلاق القوات الاسرائيلية الرصاص الحي وقنابل الغاز نحو المشاركين في التظاهرة التي خرجت للتنديد بالحصار وجرائم الاحتلال..

وكان 5 متظاهرين فلسطينيين استشهدوا جراء انفجار وصف بانه عرضي لعبوة ناسفة كانت مزروعة قرب السياج يوم الخميس، فيما قالت اسرائيل انها تحقق في ما اذا كان الانفجار قد نجم عن رصاصة اطلقها احد جنودها واصابت العبوة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ اسرائيل المسجد الابراهيمي الاعياد اليهودية غزة المسجد الاقصى

إقرأ أيضاً:

مستوطنون يقتحمون مجدداً باحات الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين اليوم المسجد الأقصى في القدس المحتلة، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفّذوا جولات استفزازية في باحاته.

وأفادت وزارة الأوقاف الفلسطينية في تقرير لها، أن المستوطنين بحماية من قوات الاحتلال اقتحموا الأقصى 18 مرة الشهر الماضي، كما منع الاحتلال رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل 54 مرة، وذلك ضمن الانتهاكات الإسرائيلية بحق دور العبادة، لافتةً النظر لخطورة ما يمر به الأقصى، في ظل اعتداءات الاحتلال والمستوطنين وتنفيذ عمليات اقتحامات وتهويد مستمرة.

مقالات مشابهة

  • 75 مستوطنًا يقتحمون المسجد الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون مجدداً باحات الأقصى
  • محكمة كندية تسمح بفض مخيم مؤيد لغزة بجامعة تورنتو
  • وزارة الخارجية والمغتربين: تدين سورية بأشد العبارات مصادقة ما يسمى بالمجلس الوزاري المصغر للكيان الإسرائيلي على تشريع إقامة خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية وإعطاء الضوء الأخضر لبناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات السابقة لكيان الاحتلال الإسرائيلي،
  • ألمانيا تدين دعوة المتطرف بن غفير لإعدام الأسرى الفلسطينيين
  • ألمانيا تدين دعوة وزير إسرائيلي إلى إعدام الأسرى الفلسطينيين
  • تشييد مركز ثقافي ملحق بمسجد القبلتين.. المساجد التاريخية.. مقصد الزوار بالمدينة
  • مسجد القبلتين التاريخي بالمدينة المنورة يشهد مئات الزائرين يومياً للصلاة فيه
  • مسجد القبلتين التاريخي بالمدينة المنورة يستقبل مئات الزائرين يومياً للصلاة فيه
  • هيئة الأسرى الفلسطينية تدين تنكيل المحتل الإسرائيلي بالمعتقلات