لجريدة عمان:
2024-07-04@05:31:47 GMT

مطالبات برصف طريق وادي السرين بالعامرات

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

مطالبات برصف طريق وادي السرين بالعامرات

طالب أهالي وادي السرين، جنوب ولاية العامرات، برصف الطريق الواصل بينهم قراهم ومركز الولاية البالغ طوله 12كلم، ويخدم قرى «سنيسل والرجع والسوديين والخرس ومقيحفة».

وأكد الأهالي أن الطريق يتعرض للانجراف بسبب السيول والحركة الكثيفة للمركبات، موضحين أن الطريق يكتسب أهمية من حيث الكثافة السكانية التي يخدمها، ووجود محمية السرين الطبيعية.

وقال عزان بن خصّيب الغسيني: الطريق هو شريان الحياة للقاطنين في وادي السرين والمجتمع المحلي بالمحمية يعتمد عليه للتنقل بين قراهم، وتشرف بلدية مسقط على أعمال صيانته الدورية، ونتمنى من البلدية استثمار مبالغ الصيانة المستمرة في رصف الطريق، مشيرًا إلى أن السبل تتقطع بالسكان أثناء هطول الأمطار مما يؤدي إلى عدم مقدرتهم في الحالات الطارئة الوصول إلى المستشفيات والمدارس، وكذلك صعوبة وصول مواد البناء إلى قرية مقيحفة، حيث طالبنا بإيجاد حلٍ من قبل الجهات المعنية لمعالجة هذه العقبة من خلال خفض ارتفاعها، ونُمني النفس أن تأخذ بلدية مسقط مطالبات أهالي وادي السرين بعين الاعتبار في وضع مشروع رصف الطريق ضمن خططها.

وقال سالم بن سعيد الوهيبي: إن الصيانة الدورية المتقطعة لا تؤتي أكلها، وأصبح هذا الطريق يكلفنا الكثير من حيث تعرضنا للأمراض جراء استنشاق الغبار المتطاير الناتج عن مرور المركبات بمحاذاة المنازل والمزارع، ناهيك عن الأعطال التي تصيب المركبات يوميا، إضافة إلى أن معاناتنا تزداد سوءًا جراء سوء الصيانة التي تقوم بها الشركة التي تعاقدت معها بلدية مسقط لصيانة الطرق الترابية، وفي فترات هطول الأمطار ونزول الأودية نصبح مقطوعين عن العالم لأكثر من أسبوع وكذلك تأخر وصول ناقلات المياه وعربات القمامة إلى قرى الوادي.

وأكد صالح بن محمد الرحبي أن طريق وادي السرين يمتد من قرية صلفي إلى قرى السوديين ومقيحفة والخرس والرجع وسنيسل وتبلغ مسافته 12 كيلومترًا ودائمًا يتأثر عند هطول الأمطار ونزول الأودية ويكون غير سالك أحيانًا لفترات طويلة كما حدث أثناء فترة الأنواء المناخية وهذا بلا شك يشكل معاناة كبيرة لسكان هذه القرى الذين يرتادون هذا الطريق بشكل يومي، ويعد بمثابة الشريان الحيوي بالنسبة لهم ومن خلاله يصلون إلى الأسواق والمدارس والمستشفيات ومقرات العمل، وقد تقدم أهالي المنطقة بعدة طلبات إلى بلدية مسقط لرصف هذا الطريق وتحويله بعيدًا عن وسط الوادي ولكن وللأسف الشديد لم يأتينا أي رد من قبل البلدية، مع العلم أن البلدية تتعاقد سنويًا مع شركات لصيانة هذا الطريق وكبسه بالتراب مما يسبب هدر الكثير من الموارد المالية ربما تكون كافية لرصف هذا الطريق، ناهيك عن الأضرار البيئية التي تأثرت بها المنطقة نتيجة نقل التربة لكبس الطريق باستمرار.

وأوضح أن رصف هذا الطريق واستحداث مسار بعيد عن وسط الوادي في بعض الأماكن سوف يساهم بشكل كبير في تخفيف معاناة سكان هذه القرى والتي تشهد نموًا سكانيًا متسارعًا مما يزيد من استخدام هذا الطريق، ونتمنى من بلدية مسقط وضع هذا الطريق ضمن أولويات مشروعاتها.

من جانبه قال مازن بن سليمان الهادي، عضو المجلس البلدي بمحافظة مسقط ممثل ولاية العامرات: الطريق يمر بأحد أكبر الأودية في ولاية العامرات، ورغم الصعوبات الفنية، إلا أننا ندعم مطالب أهالي وادي السرين ونأمل أن يرصف هذا الطريق، ونسعى مع بلدية مسقط ومكتب الوالي في العامرات لإيجاد حلول مستدامة للقاطنين بمحاذاة الطريق والاستماع لمقترحات أهالي قرى وادي السرين حول المسارات البديلة للطريق التي هم على دراية بها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بلدیة مسقط هذا الطریق

إقرأ أيضاً:

اقترب نصيب الفرد من خط الشح المائي.. مطالبات برلمانية بمواجهة تحديات المياه -تفاصيل

كتب- نشأت علي:

قالت النائبة فيبي فوزي، وكيلة مجلس الشيوخ، إن المياه من أخطر القضايا التي تواجه بلدنا، مشيرةً إلى أن هناك تحديًا غير مسبوق، بعد أن تراجع نصيب المواطن من المياه ليقترب من خط الشح المائي.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الثلاثاء، أثناء مناقشة تقرير اللجنة عن الدراسة المقدمة بشأن "تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر.. الجدوى- الفرص- التحديات".

وقالت فوزي إن الشح المائي يثير قلقًا كبيرًا ويستنفر كل الجهود الرامية إلى إيجاد حلول مبتكرة يمكن من خلالها ردم الفجوة الكبيرة بين الموارد المائية المتاحة والاحتياجات المتزايدة.

ولفتت وكيل مجلس الشيوخ إلى الجهود الحكومية التي قامت بها الوزارات المعنية التي سعت لتطبيق نماذج من أنظمة الري الحديثة والزراعة الذكية؛ تمهيدًا لتعميمها على نطاق واسع، مؤكدةً أن العديد من الابتكارات التي قامت بها وزارة الري، تبشر بمستقبل واعد، ويمكنها بالفعل أن تُحدِث طفرة حقيقية في مجال التحول للري الحديث.

وقالت وكيل مجلس الشيوخ: نظراً للعديد من التحديات التي تواجهها الزراعة الذكية وتطبيق أنظمة الري الحديث، يجب المواجهة من خلال خطة شاملة، ووفق ما جاءت به استراتيجية تنمية وإدارة الموارد المائية، وكذلك المبادرة القومية لتطوير الري والتحول للري الحديث.

وأشارت فوزي إلى أن الأمر قد يستلزم تعديلات تشريعية لمواجهة التحديات والتغلب على المعوقات التي تقف حجر عثرة في سبيل ذلك، مطالبةً بأن يتكاتف الجميع لمساندة الجهود الحكومية والأهلية والخاصة للتحول إلى نظم الري الحديثة.

مقالات مشابهة

  • 65% نسبة الإنجاز في السوق الجديد بولاية وادي المعاول
  • ميشيجان تبني أول طريق سريع ذكي في الولايات المتحدة
  • العالم علمين يطارد رائحة الموت
  • بكلفة 298 مليون ليرة… إعادة تأهيل وصيانة طريق عام درعا- بصرى الشام
  • اقترب نصيب الفرد من خط الشح المائي.. مطالبات برلمانية بمواجهة تحديات المياه -تفاصيل
  • محافظ كفرالشيخ يتفقد أعمال رصف طريق بيلا
  • إنارة الطرق.. مسلك حضاري
  • رفع 793حالة إشغال طريق مخالف بمراكز البحيرة
  • نفوق عدد من الجمال دهسا على طريق وادي عربة
  • تحطم طائرة على طريق سريع بعد أن علقت بخط كهرباء بفرنسا