وسط تحذيرات متزايدة أطلقتها منظمات ووكالات دولية من انتشار الأوبئة والأمراض في مدينة درنة، شرق ليبيا، بسبب الجثث المطمورة تحت الطين، والتي لم يتم انتشالها حتى هذه الساعات، مع بدء تحللها وتعفنها، تواصل فرق الإنقاذ أعمال البحث وسط حطام المدينة المنكوبة.

منظمات دولية تدعو لعدم دفن الضحايا بمقابر جماعية

ودعت منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى منظمات إغاثة أخرى، السلطات الليبية إلى التوقف عن دفن جثث ضحايا الفيضانات في مقابر جماعية، محذرة من أن المقابر الجماعية قد تحدث مخاطر صحية، إذا كانت الجثث مدفونة بالقرب من المياه، وقد يتسبب في مشكلات نفسية طويلة الأمد للعائلات، وفقاً لما ذكرت شبكة «سكاي نيوز» في تقرير لها اليوم السبت.

وتتفق اللجنة الدولية للصليب الأحمر مع التحذيرات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، حيث أكدت أن الكوارث البيئية الطبيعية تمثل العديد من التحديات للسلطات والمجتمعات المتضررة، وقد ينتج عنها وفيات بشرية بأعداد كبيرة، مما يؤدي إلى تجمع الجثامين، والتي في غالب الأمر لا تتسبب في انتشار الأوبئة والأمراض، لأن سبب الوفاة ناتج عن الإصابات أو الغرق، وليس مرضي.

معاناة أسر الضحايا حال دفنهم في مقابر جماعية

وأوضحت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في بيان نشرته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن دفن الجثامين مجهولة الهوية على عجل، في مقابر مشتركة لا تحمل علامات ولا يمكن تعقبها، يشكل في الواقع خطراً أكبر يتمثل في معاناة طويلة الأمد من قبل العائلات الناجية، التي تحتاج إلى التحقق من وفاة أقاربها من قبل المتخصصين في الطب الشرعي.

واختتمت اللجنة بيانها: «دعونا لا نطيل تأثير الكارثة على العائلات الناجية، من خلال التسبب في بقاء أقاربهم مفقودين إلى الأبد».

اخصائي بالصليب الأحمر يؤكد أنها لن تسبب أضرار

وأكد الدكتور بلال صلبوح، اخصائي الطب الشرعي باللجنة الدولية للصليب الأحمر، أنه بمجرد البحث عن الأحياء، وتأمين سلامتهم، يجب أن يصبح البحث عن الجثث وانتشالهم وجمعهم بطريقة كريمة ومنهجية ومنسقة أولوية.

وأكد أنه ليس هناك ما يبرر الدفن في مقابر جماعية للمتوفين نتيجة للكوارث الطبيعية، مشددًا على أنهم عادة لا يسببون الأوبئة، لأن سبب الوفاة عادة ناتج عن اصابات مرضية أو صدمة، وليس نتيجة لمرض معد، لذلك يكون الخطر على العامة يكاد لا يذكر، ومع الوقت تزداد رائحة الجثث بسبب التعفن، ولكن لا تشكل ضررًا للعامة.

لا ينصح لغير المدربين بالتعامل مع الجثث

وأشار أنه لا ينصح الأشخاص غير المدربين بالمشاركة في عملية جمع الجثث وانتشالها، لأن الجثث قد تكون في أماكن غير مستقرة وغير آمنة.

كما أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن ليبيا تسلمت مساء أمس الجمعة، حوالي 5000 كيس للجثث، وصلت على متن طائرة هبطت في مطار بنغازي، وتم تسليمها  للهلال الأحمر ووزارة الصحة ومركز طب الطوارئ والدعم، وذلك بعدما زادت الشكاوى من قلة أعداد أكياس حفظ الجثث.

العاصفة دانيال سببت كارثة إنسانية ضخمة

وتسببت العاصفة دانيال في كمية أمطار غزيرة تجمعت خلف سدين في مدينة درنة الليبية، مما أدى لانهيارهما، وجرفت المياه المنازل والبنايات والطرق والكباري في طريقها، مخلفة أكثر من 11300 قتيل حتى الآن، بخلاف المفقودين، وتسببت في دمار ثلث المدينة، التي أضحت أشبه بمدينة أشباح، بعدما غادرها أغلب سكانها، وبقي فيها المتطوعون ورجال الانقاذ.

وانتشرت رائحة الموت في كل مكان وبدأت روائح الجثث في الظهور بعد تحللها، بينما مازلت جثث مجهولة موجودة تحت الأنقاض، وأخرى مطمورة أسفل الطين، ومازالت أمواج البحر المتوسط تقذف المزيد من الجثث على شواطئ درنة، التي تحولت إلى مكب نفايات وسيارات مُدمرة، بعدما جرفتها المياه من الشوارع، حيث جرفت مياه الفيضان بيوتاً كاملة وألقت بها وبساكنيها في البحر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جثث ليبيا ضحايا ليبيا جثث ضحايا ليبيا اللجنة الدولیة للصلیب الأحمر مقابر جماعیة فی مقابر

إقرأ أيضاً:

الريشة الطائرة يكشف عن شهار بطولة مصر الدولية في نسختها التاسعة

كشف مسؤولو اتحاد الريشة الطائرة برئاسة الدكتور علي حسب الله النقاب عن شعار بطولة مصر الدولية في نسختها التاسعة والمقرر إقامتها على صالة رقم 2 باستاد القاهرة الدولي خلال الفترة من 9 وحتى 13 أكتوبر الجاري.

ويركز الشعار على كرة الريشة المصممة بشكلٍ ديناميكي، حيث تم تصوير الريش بخطوط متساوبة تصاعدية بين اللونين الأحمر والأسود، مما يرمز إلى التقدم والنجاح والمنافسة الدولية.

كما تم تقسيم الريشة إلى 7 أجنحة تعبر عن أقاليم مصر لتجسيد التنوع الجغرافي الذي يمتد من البحر المتوسط شمالا إلى البحر الأحمر شرقا و صعيد مصر جنوبا، فيما تعكس الألوان الأسود والأحمر علم مصر، مما يرمز إلى الفخر والهوية الوطنية.

وكان اتحاد الريشة الطائرة قد أعلن من أيام قليلة عدد الدول المنتظر مشاركتها في البطولة الدولية وهم 27 دولة وجاءوا كالتالي: "موريشيوس - الهند - سويسرا - الجزائر - السعودية - البرتغال - مالطا - إسبانيا - ماليزيا - المغرب - اسكتلاندا - المجر - هولندا - استونيا - الأردن - جزيرة كوك - لوكسمبورج - ليتوانيا - بلغاريا - فرنسا - إيطاليا - ألمانيا - النمسا - الولايات المتحدة الأمريكية - تايلاند - سنغافورة - بالإضافة إلى مصر البلد المستضيف".

وتعد البطولة من البطولات الكبرى المدرجة على أجندة الاتحاد الدولي والتي تحظى بمتابعة كبيرة من قبل مسؤوليه نظرًا لإنتظامها وقوة المنافسة بها.

مقالات مشابهة

  • ترهونة.. الجنائية الدولية تلاحق 6 متهمين في جرائم المقابر الجماعية
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر: الشرق الأوسط على شفا صراع مسلح
  • اللجنة الدولية للصليب الاحمر: على كافة الأطراف حماية المدنيين
  • الريشة الطائرة يكشف عن شهار بطولة مصر الدولية في نسختها التاسعة
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر: الشرق الأوسط على شفا صراع مسلح واسع
  • تحذيرات دولية من تأثير التغيُّر المناخي على الرياضات الشتوية
  • والى القضارف بالانابة يستقبل وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعثة شرق السودان
  • وداعا للأبرياء.. جنازة جماعية لضحايا حريق الحافلة المدرسية في تايلاند
  • الدولية للهجرة تعيد أكثر من 11 ألف مهاجر من ليبيا إلى بلدانهم في 2024
  • المحكمة العسكرية تصدر حكمها في قضية المقابر الجماعية بترهونة