جريدة الوطن:
2024-10-06@08:39:41 GMT

الاتزان النفسي أمام النمط المتسارع

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

لامست مناقشات «منتدى يوم الأُسْرة الخليجيَّة المعاصر بَيْنَ التحدِّيات والتطلعات» أحد أهم عوامل التربية ومواجهة ما يكتنف مسارات التربية من صعوبات، ألا وهو تعزيز الاتزان النَّفْسي لدى النشء لمواجهة تسارع أنماط الحياة وتحَوُّلاتها.
فإذا كان أهم ما خرج به المؤتمر هو التأكيد على مكانة الأُسْرة الخليجيَّة ودَوْرها في المُجتمع، سعيًا للنهوض بها لِتكُونَ أُسْرة أكثر قوَّة، ومواكبةً لاستراتيجيات العمل الاجتماعي بعيدة المدى ومن ضِمِنْها «رؤية عُمان 2040».

. فإنَّ المناقشات التي تمحورت حَوْلَ الاتزان النَّفْسي بمفهومه الشامل تضع الإطار للجانب التنفيذي عَبْرَ عددٍ من الآليَّات والتي مِنْها جانب يتعلق باقتصاد الأُسْرة من خلال ضبط النَّمط الاستهلاكي، وأثَر الوفرة الاقتصاديَّة على التربية الاستهلاكيَّة للأبناء، والعمل على بناء القِيمة الاقتصاديَّة عِنْد تربية الطفل، وتعزيز الارتباط بَيْنَ القِيَم الإيمانيَّة والتربية الاقتصاديَّة في بناء سلوك الطفل وتكوين شخصيَّته خلال مراحل طفولته المبكِّرة.
كذلك فإنَّ التركيز على تحدٍّ مِثل المتغيِّرات الحديثة ومواكبة التغيُّرات التقنيَّة المتسارعة، مع الإقرار بأنَّ هناك آفاقًا واكتشافات جديدة تطرحها التقنيَّة، وكذلك التأثيرات الناجمة من وسائل التواصل الاجتماعي والتعريف بكيفيَّة التصدِّي للأفكار التي تهدِّد استقرار الأُسَر عَبْرَ الحوار البنَّاء مع الأبناء.

المحرر

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الأ س ر

إقرأ أيضاً:

«الجيل»: العلاقات المصرية الإماراتية نموذج للتكامل الاقتصادي والتنمية

أشاد الدكتور أحمد محسن قاسم، أمين تنظيم حزب الجيل الديمقراطي، بالعلاقات المصرية الإماراتية، واصفًا إياها بأنها علاقات تاريخية عميقة الجذور، شهدت تعاونًا مكثفًا على مختلف الأصعدة التجارية والسياسية والاجتماعية. وأضاف أن هذا التعاون ليس على المستوى الداخلي للدولتين فحسب، بل يمتد ليشمل المستويات الإقليمية والدولية.

العلاقات المصرية الإماراتية

وأشار في تصريح لـ«الوطن»، إلى أن مشروع رأس الحكمة نقطة تحول في مسيرة الاستثمار الإماراتي داخل مصر، ويعكس مدى الثقة في قدرة مصر على جذب الاستثمارات الضخمة. وأكد أن الإمارات تدرك العوائد المباشرة وغير المباشرة التي ستعود على الاقتصاد المصري من هذه الاستثمارات.

الاستثمارات المصرية الإماراتية 

كما أشار إلى أن مصر تشهد طفرة في مجال السياحة، مستشهدًا بزيادة عدد السائحين الخليجيين إلى مدينة العلمين، حيث بلغ عددهم نحو مليوني سائح. وأوضح أن الإمارات ترى في مصر وجهة سياحية رئيسية لدول الخليج.

وتابع قاسم أن العلاقات المصرية الإماراتية ليست مجرد علاقات تجارية أو اقتصادية فقط، بل هي علاقات متجذرة ومتشابكة المصالح على مختلف المستويات، سواء في المجالات الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية، وتظل هذه العلاقات نموذجًا يُحتذى به في التعاون الدولي.

وأكد أمين تنظيم الجيل في ختام حديثه، أن هذه الشراكة الاستراتيجية تسهم في تعزيز الاستدامة الاقتصادية لمصر، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجه المنطقة والعالم، مشددًا على أهمية الاستمرار في تطوير هذه العلاقات لدعم استقرار ونمو الاقتصاد المصري في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • البحرين.. تقرير الطب النفسي ينقذ متهمة من الحبس بعد سرقة سيارة
  • 10 علامات تدل على دخولك مرحلة “الإرهاق النفسي”
  • أهمها فقدان الشغف..علامات تدل على دخولك مرحلة الإرهاق النفسي
  • كيف تدفع الخلافات الزوجية إلى تورط طفلك في المثلية الجنسية؟
  • ‎مواصفات آيفون الاقتصادي المنتظر
  • محاضرة الإعداد النفسي لفريق الكرة النسائية بالمقاولون العرب
  • «الجيل»: العلاقات المصرية الإماراتية نموذج للتكامل الاقتصادي والتنمية
  • عادل حمودة: أحمد زكي كان يندمج في التمثيل إلى درجة المرض النفسي
  • نقيب المعلمين في اليوم العالمي للمعلم: قوة الأمم بالعلم وحسن التربية
  • «ستاندرد آند بورز»: التصعيد الإسرائيلي يضعف توقعات التعافي الاقتصادي للبنان