قضت محكمة مصرية بالسجن ستة أشهر على الناشر والمعارض المصري هشام قاسم الأمين العام للتيار الحر المعارض.

وأصدرت المحكمة الاقتصادية المصرية اليوم السبت حكما بالسجن ستة أشهر مع النفاذ ضد قاسم، وهو ما يمنعه فعليا من المشاركة في الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية القادمة، بحسب محاميه.

وذكرت المحكمة، أنها حكمت على قاسم بالسجن ثلاثة أشهر وبغرامة قدرها 20 ألف جنيه مصري بتهمة سب وقذف وزير سابق وبالسجن ثلاثة أشهر أخرى بتهمة إهانة موظف عام.




وقال المحامي ناصر أمين الذي يتولى الدفاع عن المعارض هشام قاسم إنه تم استئناف الأحكام، وحُددت جلسة النظر فيه يوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وندد مغردون مصريون بالحكم على المعارض المصري، وعدوه سياسيا بامتياز، فيما تداول آخرون صورا له من داخل المحكمة قائلين إنه انتصر على السلطة وهو داخل سجنه، إذ قام بالابتسام بعد تلاوة الحكم.


هشام قاسم يحتفي ببراءته وانتصاره pic.twitter.com/5ObkaRDtSd — Darsh (@only_you4ever4) September 16, 2023

فليأت الحصار
و أنا حدود النار فليأت الحصار
وأنا أحاصركم ... أحاصركم
و صدري باب كلّ الناس فليأت الحصار

إن التشابه للرمال ... و أنت للأزرق
...
استاذنا #هشام_قاسم يقف شامخا مبتسما لم يكسروه.. و الله بتلهمنا يا أستاذ هشام و بنتعلم منك. pic.twitter.com/TcFPCAkTfI — Hesham Ouf (@heshamouf) September 16, 2023



هشام بيضحك على المسرحية ال شغالة داخل قاعة المحكمة.
بكرا تخرج وتقف بنفس الضحكة دي يا هشام وتقول كلامك الشجاع.#الحرية_لهشام_قاسم pic.twitter.com/iRxFcNDJyc — Emad Mubarak عماد مبارك (@emad_mubarak) September 16, 2023


وطالبت منظمات حقوقية اليوم السبت بالإفراج الفوري وغير المشروط عن قاسم، الذي يعد ناشرا مهما للصحافة المستقلة في مصر. 

وتقول المنظمات، إن "ظروف حبسه والقضية المتهم فيها تشير بوضوح إلى أن الاتهامات الموجهة إليه سياسية، وتستهدف معاقبته على معارضته للسلطة".



وأول أمس قالت منظمة العفو الدولية إن محاكمة هشام قاسم لمجرد نشر رسائل تنطوي على انتقادات عبر الإنترنت، مؤشرا على أن حملة السلطات المصرية الشرسة مستمرة بكامل قوتها لإسكات المنتقدين السلميين ومعاقبة المعارضة.

#مصر: تُعتبر محاكمة هشام قاسم، المقررة في 16 سبتمبر/أيلول، لمجرد نشر رسائل تنطوي على انتقادات عبر الإنترنت، مؤشرًا على أن حملة السلطات المصرية الشرسة مستمرة بكامل قوتها لإسكات المنتقدين https://t.co/ixkbTHaf8l — منظمة العفو الدولية (@AmnestyAR) September 14, 2023

وقبل نحو أسبوعين بدأ قاسم إضرابا عن الطعام داخل سجنه بالتزامن مع بدء محاكمته في قضية يصفها أنصاره بأنها "سياسية" قبل بضعة أشهر من الانتخابات الرئاسية.

وجاء اعتقال قاسم، الذي كان ناشرا لصحيفة المصري اليوم، بعد أن وجّه انتقادات حادة لرئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، وأسس ائتلافا ليبراليا يسمى التيار الحر. وأعلن التيار أنه ربما يدفع بمرشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة.



وعرض قاسم على التحقيق في 19 آب/أغسطس الماضي، عقب بلاغ تقدم فيه وزير القوى العاملة الأسبق وعضو لجنة العفو الرئاسي كمال أبو عيطة، بتهمة القذف والسب بسبب نشره مقالات على فيسبوك تنسب اليه اختلاس أموال عامة.

ووجهت له النيابة العامة المصرية خلال التحقيق أخرى التعدي على رجال وأمناء الشرطة من العاملين بقسم شرطة السيدة زينب.

وقررت النيابة العامة المصرية في 23 من الشهر الماضي إحالة الناشر هشام قاسم إلى المحاكمة "محبوساً" بعد توجيه الاتهامات له.

وسبق أن قررت النيابة العامة حبس قاسم لمدة 4 أيام على ذمة القضية التي تضم الواقعتين، بعد رفضه دفع الكفالة المالية لإخلاء سبيله على ذمة القضية.

وفي 26 آب/أغسطس الماضي أكدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن اعتقال قاسم يؤكد استمرار دوامة القمع في مصر، حيث يتم احتجاز آلاف السجناء السياسيين لأشهر وسنوات دون محاكمة، وإطلاق سراح حفنة منهم، ثم احتجاز المزيد منهم".



وأشارت الصحيفة إلى أن استمرار اعتقال الأصوات المعارضة في مصر يمثل انتهاكا لمعايير منح المعونة الأمريكية المقدرة بـ320 مليون دولار، والمشروطة بتحسين سجل مصر في حقوق الإنسان.

ويطالب التيار الحر الذي يرأسه هشام قاسم بتحرير الاقتصاد وبانهاء هيمنة الجيش الذي انبثق منه الرئيس عبد الفتاح السيسي على الاقتصاد المصري.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية هشام قاسم المعارضة السيسي السيسي المعارضة القضاء المصري هشام قاسم سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة هشام قاسم

إقرأ أيضاً:

مهام عمل محمد رمضان داخل الأهلي

 كشف الإعلامي أمير هشام مقدم برنامج “+90”، مهام عمل محمد رمضان المدير الرياضي للنادي الأهلي والقائم بأعمال مدير الكرة خلال الفترة المقبلة.

إقرأ أيضًا..

جهاد جريشة: ما حدث اليوم هو عبث بالتحكيم المصري

وأكد هشام خلال برنامجه على قناة النهار، أن محمد رمضان يمتاز بالشخصية القوية، وسيكون له أكثر من دور خلال الفترة المقبلة، وهناك ارتياح داخل النادي الأهلي بالقرار.

وتابع أمير هشام: “دور محمد رمضان سيكون الإشراف على تعاقدات اللاعبين، ومسؤول عن عقود اللاعبين بالتنسيق مع إدارة التعاقدات، بالإضافة إلى أنه سيكون حلقة الوصل بين إدارة النادي والجهاز الفني”.

واختتم: “محمد رمضان سيحق له التدخل في كل كبيرة وصغيرة بفريق الكرة إداريًا، ويحق له إصدار عقوبات مالية وادارية وله الحق في حضور المحاضرات والجلوس على دكة البدلاء إذا أراد”.

مقالات مشابهة

  • قبل أيام على الانتخابات.. السجن 12 عاماً لمرشح رئاسي تونسي
  • أخبار الزمالك.. فتح ملف زيزو بعد السوبر المصري واتجاه لاستمرار عواد أساسيًا
  • الزمالك يفتح ملف التجديد مع زيزو عقب السوبر المصري
  •  اتجاه في الزمالك لاستمرار عواد في التشكيل الأساسي
  • مهام عمل محمد رمضان داخل الأهلي
  • كيف كانت أشهر نصر الله الأخيرة؟
  • بعد كلمة نعيم قاسم... ما الذي تشهده هذه المناطق؟
  • «الوقائع المصرية» تنشر قرار نقل مقر المحكمة التأديبية في الإسكندرية
  • زوجة محمد الريفي تفجر مفاجأة من داخل قاعة المحكمة
  • من كان الجاسوس؟ .. (إسرائيل) كانت تعرف مكان نصر الله مُنذ أشهر وقرّرت اغتياله خوفًا من اختفائه - تفاصيل