أعلنت السلطات المغربية، عن وصول قيمة التبرعات للحساب الخاص بضحايا زلزال الحوز إلى 6 مليارات درهم مغرب، وذلك في أقل من أسبوع من فتح باب التبرع لهذا الحدث، وتستمر تدفقات المساهمات والتبرعات التضامنية والتطوعية من كافة الشخصيات العامة والمؤسسات الخاصة والعامة والأفراد، منذ فتح الحساب يوم الاثنين 11 سبتمبر، عقب الجمعة الأليمة لـ”زلزال الحوز”، لدى كل من بنك المغرب والخزينة العامة للمملكة بهدف تلقي المساهمات التطوعية التضامنية من المواطنين والهيئات الخاصة والعمومية.

وحسب المعلن عنه من مساهمات وتبرعات متراكمة منذ تفعيل مرسوم إحداث الصندوق “رقم 126” إلى حدود إلى حدود ظهيرة اليوم السبت، فإن تجميع واحتساب المساهمات العمومية الواردة في بلاغات صادرة عن هيئات ومؤسسات عمومية وطنية، فضلا عن مقاولات عمومية وأخرى من القطاع الخاص، تنشَط أغلبها في مجالات وقطاعات أنشطة اقتصادية كبيرة، يؤكد أن المبلغ المتحصل عليه إجمالا يناهز أو يتجاوز بقليل ستة مليارات درهم.

 

تبرعات عدد من مؤسسات الدولة الفاعلة في قطاعات مهمّة فضلا عن شركات ومقاولات كبرى توالت تباعا، بعد إعلان مساهمة شخصية من الملك محمد السادس بمليار درهم (عبر مجموعة “المدى” القابضة)، في اتجاه ضخّ مزيد من المساهمات والتبرعات في حساب “الصندوق الخاص بتدبير آثار الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية”، وذلك بحسب ما ننشرته صحيفة هسبريس المغربية.

جدير بالذكر أن المبلغ، الذي يتوقع أن “يتجاوز ما سجّته موارد صندوق التضامن لمواجهة كورونا”، لا يأخذ في الاعتبار التبرعات المقدمة من الأفراد أو المساهمات العينية المقدّرة بمئات ملايين الدراهم والتي خصصها البعض مباشرة لضحايا زلزال الحوز والمناطق المجاورة.

 

كما أنها لا تأخذ في الحسبان مساهمة مرتقبة من عشرات الآلاف من الموظفين والموظفين المدنيين، وكذلك المسؤولين المنتخَبين بمختلف تلاوينهم الذين قرروا تقديم ما لا يقل عن شهر واحد من رواتبهم أو تعويضاتهم لفائدة صندوق الزلزال.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل ولاية أوريغون الأمريكية

المناطق_متابعات

ضرب زلزال بلغت قوته 5.1 درجات على مقياس ريختر، اليوم، منطقة بالمحيط الهادئ بالقرب من سواحل ولاية أوريغون شمال غرب الولايات المتحدة الأمريكية.

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، بأن الزلزال وقع على مسافة 207 كيلومترات جنوب غرب نهر بيستول في الولاية، وعلى عمق 10 كيلومترات.

أخبار قد تهمك زلزالٌ بقوة 4.7 درجات يضرب سواحل نيكاراغوا 26 سبتمبر 2024 - 1:41 مساءً زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب جزيرة هوكايدو اليابانية 26 سبتمبر 2024 - 12:52 مساءً

وأشارت الهيئة إلى أنه لم ترد حتى الآن تقارير عن وقوع ضحايا أو خسائر مادية جراء الزلزال.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع في عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيزاء السياحي في الحوز منذ زلزال العام الماضي
  • زلزال بقوة 4.4 ريختر يضرب قبالة سواحل جواتيمالا
  • زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب شمال شرقي كولومبيا
  • زلزال قوي يضرب كولومبيا
  • زلزال بقوة 4.7 درجات يضرب شمال شرق كولومبيا
  • زلزال قوي يضرب تشيلي
  • زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب شمال تشيلي
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب شمالي تشيلي
  • زلزال عنيف بقوة 5.1 درجة يضرب سواحل ولاية أوريغون الأمريكية
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل ولاية أوريغون الأمريكية