عدن(عدن الغد)خاص.

نظم المرصد اليمني لحقوق الإنسان بالتعاون مع شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية ،صباح اليوم السبت الموافق( 16سبتمبر2023م) بمنتجع كراون بالعاصمة عدن ورشة عمل لبناء قدرات منظمات المجتمع المدني اليمنية حول التنمية البشرية المستدامة التي استهدفت (26)مشارك ومشاركة  العاملين في مجال منظمات المجتمع المدني و التي تستمر لمدة يومين.

وافتتح الأخ/ يحيى صالح محسن المدير التنفيذي للمرصد اليمني لحقوق الإنسان أعمال الورشة التدريبية بكلمة عرف فيها بالورشة التدريبية وما تمثله من أهمية بالغة لتحقيق تطلعات العمل التنموي في اليمن.

وفي الورشة قدمت ورقتي عمل علمية عبر برنامج الزوم كانت الأولى بعنوان  أجندة (2030م) والتنمية المستدامة للخبير الدكتور/أديب نعمة وأخرى بعنوان البيئة التمكينية في اليمن للأستاذ / وليد علي.

وقد تم فتح باب النقاش بين المشاركات و المشاركين وجمع آرائهم والاستخلاصات للخروج بعدد من النتائج التي من شأنها أن تعزز البرامج وخطط العمل التي من شأنها أن تعزز التنمية المستدامة والبيئة التمكينية في اليمن.

وقد أكد المشاركين بأن الورشة التدريبية تميزت بأوراقها العلمية الهامة كونها تحوي العديد من القضايا التي تجعلها مرجع أساسي لمنظمات المجتمع المدني في عملها ونشاطها في مختلف القضايا..متقدمين بالشكر والتقدير لكافة القائمين على هذه الورشة.

الجدير ذكره أنه يوم غد سيتم مناقشة  وتدريب المشاركين على عدد من الدراسات و المفاهيم التي تندرج حول الحق في الصحة والمساواة بين الجنسين وسياسات الإقتصاد الكلي و إقتصاد الحرب والسياسات الشاملة المتعلقة بإشكاليات الإعاقة والدمج والتنمية الاستدامة في المنطقة والتي ستناقش أيضا للخروج بعدد من المقترحات والتوصيات المهمة التي من شأنها أن تسهم في تطوير عمل منظمات المجتمع المدني في بلادنا.

من*صقر العقربي

 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: منظمات المجتمع المدنی

إقرأ أيضاً:

بدء الدورة التدريبية الخاصة بالمشاركة المجتمعية واستراتيجية تطوير القطاع الصحي

شمسان بوست / عدن:

بدأت بالعاصمة المؤقتة عدن، اليوم، فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بالمشاركة المجتمعية واستراتيجية تطوير القطاع الصحي، التي تنظمها الإدارة العامة للمشاركة المجتمعية عبر المركز الوطني للتأهل والتدريب بوزارة الصحة بدعم من اليونيسيف.

وتهدف الدورة على مدى اربعة ايام، اكساب 23مشاركاً من مدراء العموم بالادارات العامة بالوزارة، ومدراء مكاتب الصحة بالمحافظات المحررة، عدد من الموضوعات المتصلة بالمشاركة المجتمعية، وتطوير وإصلاح القطاع الصحي، والرعاية الصحية الأولية اللامركزية، ونظام المديريات الصحي، والوضع الراهن لكل محافظة، ونقاط القوة وتعزيزها لتطوير الخدمات بمشاركة المجتمع، والمعايير والمواصفات المطلوبة لتطبيق البرنامج.

وأكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اهمية الاعتماد على الذات للعمل على تطوير وبناء القطاع الصحي وتكوين نظام صحي فاعل يعتمد على موارد مالية ذاتية ومنها مساهمة المجتمع.. داعياً المجتمع إلى تجسيد مبدأ الشراكة مع القطاع الصحي والتشارك في الإدارة، واتخاذ القرارات والتخطيط والرقابة والإشراف على عمل القطاع الصحي بشفافية.

وشدد الوزير بحيبح، ضرورة العمل على ردم الفجوة بين المجتمع والقطاع الصحي والسعي إلى تجسير العمل بينهما في جملة الموضوعات المتصلة بالعمل الصحي.

من جانبه حث مدير عام الإدارة العامة للمشاركة المجتمعية بوزارة الصحة الدكتور محمد بن ربيد، المشاركين إلى تبني توصيات ذات أثر ملموس قابلة للتنفيذ تسهم في بناء وتطوير القطاع الصحي، فيما اكد مدير مكتب منظمة اليونيسيف بعدن شفيق الرحمن، على أهمية الدورة في تعزيز منظومة العمل الصحي وتطوير قدرات الصحة وخلق الطلب للخدمات والاستجابة لها.

مقالات مشابهة

  • اختتام ورشة حول تطوير مهنة القبالة بمنطقة آسيا بمشاركة اليمن
  • بمشاركة اليمن .. اختتام ورشة حول تطوير مهنة القبالة بمنطقة آسيا
  • رئيس الدولة يستقبل أمين عام مجلس التعاون ورؤساء الوفود المشاركين في ورشة «إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات»
  • رئيس الدولة يستقبل أمين عام مجلس التعاون ورؤساء الوفود المشاركين في ورشة “إعداد الإستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات”
  • بدء الدورة التدريبية الخاصة بالمشاركة المجتمعية واستراتيجية تطوير القطاع الصحي
  • وزارة الشباب و«البحث العلمي» تنظمان ورشة تدريبية لتعزيز القراءة والإبداع
  • فعاليات المجموعة الثالثة من الورش التدريبية لبرنامج التعليم المدنى
  • منظمات دولية بجنيف تدعو لتحرير ساكنة مخيمات تندوف من بطش البوليساريو
  • بالتعاون مع «منظمة اليونيسيف» القليوبية الأزهرية تشارك في الورشة التدريبية لبرنامج التعليم المدني
  • بدء تقييم المشاركين في مسابقة بهلا القرآنية