تزور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، الأحد، جزيرة لامبيدوسا مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، بعدما تجاوزت أعداد المهاجرين الوافدين إليها القدرات الاستيعابية، بحسب ما أعلن الاتحاد الأوروبي.

ودعت ميلوني الاتحاد الأوروبي إلى المساعدة في تخفيف الضغط عن إيطاليا، بعدما وصل إلى الجزيرة نحو 8500 شخص، بين الإثنين والأربعاء، على متن 199 مركباً، وفق مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وكتب المتحدث باسم المفوضية الأوروبية إريك مامير، السبت، على منصة "إكس" أن "أورسولا فون دير لايين ستسافر إلى لامبيدوسا، تلبية لدعوة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني". وأكّد مسؤول إيطالي موعد الزيارة، لكن التفاصيل لا تزال في طور الإعداد.

President @vonderleyen will be travelling to Lampedusa tomorrow on the invitation of Italian PM Meloni.

— Eric Mamer (@MamerEric) September 16, 2023

وتقع جزيرة لامبيدوسا على بعد أقل من 150 كيلومتراً من الساحل التونسي، وهي إحدى المحطات الأولى للمهاجرين، الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط أملًا في الوصول إلى أوروبا.

خلال فصل الصيف من كلّ عام، يعبر عشرات الآلاف من المهاجرين البحر على متن قوارب تكون متهالكة في كثير من الأحيان، في عمليات محفوفة بالمخاطر، وقضى فيها أكثر من ألفَي شخص منذ يناير (كانون الثاني).

غير أن لامبيدوسا لم يسبق ان شهدت ضغطاً بهذا القدر، بعدما وصل اليها معظم المهاجرين إلى إيطاليا بين الإثنين والجمعة، والبالغ عددهم 11 ألفاً، وفق وزارة الداخلية الإيطالية.

When Europe is bold, it gets things done.

And our work is far from over – so let’s stand together.

Let’s deliver today and prepare for tomorrow.

My #SOTEU address ↓ https://t.co/xylh1zY44d

— Ursula von der Leyen (@vonderleyen) September 13, 2023

وفي يوليو (تموز)، وقّع الاتحاد الأوروبي بحضور رئيسة الوزراء الإيطالية مذكرة تفاهم لإرساء "شراكة استراتيجية شاملة" مع تونس، بهدف تقليص عدد المهاجرين الوافدين من هذا البلد، مقابل مساعدات بمئات ملايين اليورو.

لكنّ الاتّفاق أثار انتقادات بسبب طريقة تعامل السلطات التونسية في الآونة الأخيرة مع المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

وحثت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين دول الاتحاد الأوروبي في بيان، الجمعة، على التحلّي بـ"روح تقاسم المسؤولية والتضامن مع الدول التي يصل إليها المهاجرون أولًّا".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي: زيادة الضرائب المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية

قررت المفوضية الأوروبية اليوم الخميس زيادة الضرائب المفروضة على واردات الاتحاد الأوروبي من السيارات الكهربائية المصنعة في الصين.

وذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن الزيادة ستدخل حيز التنفيذ بدءا من غد الجمعة، لفترة مبدئية تقدر بأربعة شهور، وأن الدول الأعضاء ستصوت بعد انقضائها على فرض الضرائب بشكل دائم أم لا.

وتتراوح التعريفات الجديدة ما بين 17.4% و 37.6%، وتفرض بالإضافة إلى رسوم بنسبة 10% فرضت بالفعل على جميع السيارات الكهربائية المستوردة من الصين.

ويعتقد الاتحاد الأوروبي أن صناعة السيارات الكهربائية الصينية، تتلقى دعما حكوميًا هائلا، وهو ما يقول إنه أمر غير عادل ويضر بمصالح الصناعة الأوروبية.

اقرأ أيضاًالبنك التجاري الدولي-مصر وSACE يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا

قناة السويس تبحث تعزيز التعاون مع كبار ملاك السفن الكورية عبر تقنية الفيديو كونفرانس

مقالات مشابهة

  • نوفا: ليبيا الأولى في عدد المهاجرين القاصدين إيطاليا
  • المفوضية الأوروبية: فرض رسوم على السيارات الكهربائية الصينية هدفه تغيير الوضع غير العادل
  • هكذا تمكنت إيطاليا من جذب أصحاب الملايين والمليارديرات في أوروبا إليها
  • ليبيا تتجاوز تونس في عدد المهاجرين القاصدين إيطاليا
  • انخفاض عدد المهاجرين الوافدين لإيطاليا بأكثر من 60% في النصف الأول من 2024
  • الصين تعليقا على الرسوم الأوروبية: سنتخذ إجراءات لحماية شركاتنا
  • أمنستي: ظروف احتجاز عقابية في إيطاليا تحرم المهاجرين من الحرية والكرامة
  • الاتحاد الأوروبي: زيادة الضرائب المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية
  • المفوضية الأوروبية تفرض رسومًا مؤقتة على واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • رئيسة وزراء بنجلاديش تزور الصين الأسبوع المقبل