أهل مصر.. تنطلق فعاليات الملتقى الثقافي الثاني عشر لشباب المحافظات الحدودية ضمن مشروع "أهل مصر"، بالعريش وعدة مدن بمحافظة شمال سيناء، الاثنين المقبل، 18 سبتمبر، برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت شعار "يهمنا الإنسان"، وتستضيف به 120 شابا وفتاة من محافظات الوادي الجديد وأسوان ومطروح وشباب "الشلاتين وحلايب وأبو رماد" من البحر الأحمر، وشمال سيناء وجنوب سيناء، وشباب الأسمرات من القاهرة، في أسبوع ثقافي مكثف يستمر حتى 24 سبتمبر الحالي.

عمرو البسيوني: إقامة الملتقى بالعريش يأتي ضمن خطة تنمية سيناء واحتفالات اليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر

 

 

 

قال عمرو البسيوني رئيس الهيئة إن الملتقى الثقافي الثاني عشر لشباب المحافظات الحدودية تستكمل به هيئة قصور الثقافة فعالياتها بالمرحلة الجديدة بمشروع "أهل مصر" والتي كانت قد انطلقت مع أسبوع الدمج الثقافي لأطفال المحافظات الحدودية في شرم الشيخ الشهر الماضي، حيث يعد المشروع أحد أهم أنشطة هيئة قصور الثقافة ويأتي ضمن برامج العدالة الثقافية لوزارة الثقافة والاهتمام الخاص الذي توليه لأبناء مصر في المحافظات الحدودية.

وأضاف "البسيوني" أن إقامة الملتقى بالعريش يأتي في ضوء خطة التنمية الثقافية لسيناء الحبيبة ووفقا لتوجيهات الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة بتكثيف الأنشطة الثقافية في محافظة شمال سيناء، كما يأتي بالتزامن مع الاحتفال باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر المجيد، حيث يستهدف الملتقى شباب وفتيات المحافظات الحدودية وذلك من خلال تعليمهم عدد من الورش اليدوية والحرف البيئية واكتشاف مواهبهم ودعمها وتعزيز قيم الانتماء للوطن في نفوس أبنائه.

وقال المخرج أحمد السيد، المشرف العام على المشروع، إنه من المقرر أن يتم تقسيم الشباب والفتيات خلال فترة تنفيذ الأسبوع الثقافي بالمشروع وفقا للفئة العمرية ومواهبهم وميولهم بهدف التعلم والتطوير والتفاعل في مجالات الثقافة والفنون والآداب، باعتباره منصة مثالية لتسليط الضوء على التراث المصري الغني وثقافته التي تتسم بتنوعها.

ومن جانبه أشار أحمد يسري، مدير عام ثقافة الشباب والعمال والمشرف التنفيذي للأسبوع الثقافي للشباب بالمشروع، أن برنامج العمل خلال الأسبوع يتضمن 9 ورش تقام بقصر ثقافة العريش في مجالات الحرف البيئية وهي المشغولات الجلدية، وقشرة الخشب، والديكوباج، والحلي، والخيامية، والنحاس والصدف، إلى جانب ورشة الدراما المسرحية، وورشة الرسوم المتحركة، وورشة الفنون الشعبية، كما يتضمن عددا من الزيارات الميدانية لميناء العريش، ومحمية الزرانيق، ومدينة الشيخ زويد. بالإضافة إلى عدد من المحاضرات التثقيفية حول التفكير الإبداعي للشباب، والتغيير للأفضل، وآليات العمل داخل مؤسسات الوزارة، ودور الدولة في التطوير وغيرها.

 

 

مشروع "أهل مصر" يضم في لجنته العليا المخرج هشام عطوة مستشار وزارة الثقافة لشئون الأنشطة الثقافية والفنية، وتقام فعاليات الملتقى بالعريش بالتنسيق بين الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة شمال سيناء بإدارة أشرف المشرحاني، ويستهدف المشروع فئات الطفل، والشباب، والمرأة، عبر برامج ثقافية وفنية تعمل على إلقاء الضوء على التنوع والثراء الثقافي بالمحافظات الحدودية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أهل مصر المحافظات الحدودية بمحافظة شمال سيناء يهمنا الإنسان وزيرة الثقافة المحافظات الحدودیة أهل مصر

إقرأ أيضاً:

الأحد المقبل.. قصور الثقافة تحتفي بمسيرة أبو الحسن سلام في "العودة إلى الجذور"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، لقاء ببرنامج "العودة إلى الجذور"، في السابعة مساء الأحد المقبل 7 يوليو، بقصر ثقافة الشاطبي بالإسكندرية، للاحتفاء بمسيرة الكاتب والناقد الكبير الدكتور أبو الحسن سلام، ضمن برامج وزارة الثقافة للاحتفاء برموز الأدب والفكر.

ويتضمن اللقاء الذي يديره الشاعر جابر بسيوني، حديثا عن السيرة الذاتية والإبداعية للكاتب الكبير، وأبرز أعماله ودوره كأستاذ في جامعة الإسكندرية، وتاريخه الثري في مجال المسرح، فضلا عن دوره الكبير في الحياة الثقافية، وذلك بمشاركة كل من النقاد: د. جمال ياقوت، د. مدحت عيسى، وحضور الشاعر والباحث مسعود شومان، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، والشاعر عبده الزراع، مدير عام الثقافة العامة.

أبو الحسن سلام، كاتب وناقد ومخرج مسرحي، مواليد 1941 في طما بسوهاج، انتقل إلى الإسكندرية عام 1958 والتحق بكلية الآداب، وحصل على الدكتوراه في "الإيقاع في فنون التمثيل والإخراج المسرحي" عام 1986، وهو عضو نقابة المهن التمثيلية واتحاد الكتاب، أستاذ علوم المسرح بجامعة الإسكندرية، مدير محكى الإسكندرية المسرحي بقلعة قايتباي.

ومن أهم إصداراته: "الإيقاع في فنون التمثيل والإخراج المسرحي"، "اتجاهات النقد المسرحي المعاصر"، "جماليات الفنون الأدبية – التشكيلية – المسرحية"، "الظاهرة الدرامية والملحمية في رسالة الغفران"، "المخرج المسرحي والقراءة المتعددة للنص"، "مقدمة في نظرية المسرح الشعري"، "مباهج القراءة المسرحية المنتجة.. قراءة نقدية"، وغيرها من الإصدارات.

وللدكتور أبو الحسن سلام حضور كبير في الحياة الثقافية والأدبية المصرية والعربية، ونال عددا  من الجوائز والتكريمات الأدبية والفنية.

ويقام اللقاء بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، من خلال الإدارة العامة للثقافة العامة، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية، برئاسة عزت عطوان.

ويهدف برنامج "العودة إلى الجذور" إلى تكريم القامات الثقافية والأدبية في المحافظات المصرية كافة، لا سيما فى مسقط رؤوسهم من خلال تناول سيرتهم الذاتية وعطاءهم الأدبي، لإعلاء قيمة الأدب والإبداع بين الأجيال الجديدة.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تقدم فعاليات متنوعة بالقنطرة شرق ضمن مبادرة "أنت الحياة"
  • «ماذا أكل المصريون عبر آلاف السنين» .. ندوة بقصر الأمير طاز الاثنين
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • «قصور الثقافة» تختتم أنشطة ذوي الهمم بمتحف محمد علي
  • «فراشات المحلة» تختتم احتفالات قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو
  • لقاء عن "سينما ثورة يوليو" ضمن أنشطة قصور الثقافة بالفيوم
  • فتح ملفات قصور الثقافة المغلقة.. والنظر لخريطة المهرجانات الفنية
  • فرق قصور الثقافة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بأسيوط
  • الأحد المقبل.. قصور الثقافة تحتفي بمسيرة أبو الحسن سلام في "العودة إلى الجذور"
  • "الموارد البشرية" تطلق ملتقى تمكين المنطقة الشرقية