نظم المئات من السوريين تظاهرة حاشدة الجمعة في بلدة حزانو شمالي إدلب، تحت شعار "ثورة وطنية لا طائفية، للتضامن مع التظاهرات المستمرة في محافظة السويداء جنوبي البلاد.

وأكد المتظاهرون على مطالب الثورة برحيل بشار الأسد وإسقاط نظامه، كما عبروا عن دعمهم للحراك في السويداء.

حزانو ريف ادلب الآن ????#الثورة_السورية_العظيمة #ادلب
pic.

twitter.com/YogpUbQJtx — Mohammad Alezzeddin (@2o_matar) September 15, 2023




الطفلة "مريم منصور" من حزانو
معكم يا أهل السويداء pic.twitter.com/MDPGofSgY5 — محمد ابو الهدى الحمصي (@aboalhodaalhoms) September 15, 2023


وردد المتظاهرون هتافات تندد بممارسات النظام وتؤكد أن الثورة السورية مستمرة حتى تحقيق مطالبها العادلة لكل السوريين.

وفي 25 من آب/ أغسطس الماضي شهدت مدن وبلدات الشمال السوري الذي تسيطر عليه المعارضة مظاهرات حاشدة تحت عنوان "سنعيدها سيرتها الأولى" دعما لاحتجاجات السويداء وللمطالبة بإسقاط النظام ومحاسبة أركانه وتطبيق القرار الأممي 2254.

وفي السويداء توشك التظاهرات أن تدخل شهرها الثاني كيث يواصل السكان تظاهراتهم في ساحة الكرامة وسط المدينة.



وأمس الجمعة احتشد الآلاف من أهالي السويداء قد في ساحة الكرامة بمظاهرة هي الأكبر منذ بدء الاحتجاجات، وطالبوا بإسقاط النظام ورئيسه وتطبيق قرار مجلس الأمن 2254، وردد المتظاهرون هتافات تؤكد أن حراكهم يهدف لتغيير الوضع في سوريا لا ثورة جياع كما يقال.

#شاهد: من قلب ساحة الكرامة في السويداء، هتافات الحريّة تعلو من آلاف المحتجين/ات، اليوم الجمعة.#مظاهرات_السويداء pic.twitter.com/sqzZs7JM4m — السويداء 24 (@suwayda24) September 15, 2023

وأُلقي خلال مظاهرة بيان، صدر عن الهيئات السياسية بالتنسيق مع الرئيس الروحي لطائفة الموحدين الشيخ حكمت الهجري، هاجم النظام السوري واعتبره مسؤولاً عن "بيع خيرات البلاد وتهجير السوريين"، مؤكداً على استمرار الاحتجاج "وأن السويداء عربية الهوى".

شاهد:بيان هام للهيئة السياسة للعمل الوطني في #السويداء بالتنسيق والتعاون مع الرئيس الروحي لطائفة المسلمين الموحدين، سماحة الشيخ حكمت الهجري.#مظاهرات_السويداء pic.twitter.com/cMSn6maBzO — السويداء 24 (@suwayda24) September 15, 2023

كما أكد المتظاهرون على سلمية الحراك، ردا على ما جرى الأربعاء الماضي، حيث أصيب محتجون بعد إطلاق النار عليهم من قبل عناصر مسلحة كانت تنتشر فوق أسطح مقر حزب البعث.



والخميس أعربت الولايات المتحدة عن قلقها بشأن التقارير حول استخدام النظام السوري للقوة ضد المتظاهرين في السويداء جنوبي سوريا.

وقالت السفارة الأمريكية في دمشق بمنشور على منصة "إكس" تويتر سابقا، إنها تدعم حق الشعب السوري في التظاهر بسلام من أجل الكرامة والحرية والأمان والعدالة.

وشددت السفارة على أن "الحل السياسي وفق القرار الأممي رقم 2254 هو الحل الوحيد الممكن لهذا النزاع".

نحن قلقون بشأن التقارير حول استخدام النظام للقوة في السويداء، سوريا. ندعم حق الشعب السوري في التظاهر بسلام من أجل الكرامة والحرية والأمان والعدالة. الحل السياسي وفقًا للقرار الأممي رقم 2254 هو الحل الوحيد الممكن لهذا النزاع. — U.S. Embassy Syria (@USEmbassySyria) September 14, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية إدلب التظاهرات السويداء تظاهرات إدلب إسقاط النظام الدروز السويداء سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی السویداء pic twitter com

إقرأ أيضاً:

فرنسا.. ممثلو الادعاء يطلبون من أعلى محكمة إلغاء مذكرة اعتقال دولية صادرة بحق الرئيس السوري

طلب ممثلو الادعاء الفرنسيون من أعلى محكمة في البلاد الفصل في صلاحية مذكرة اعتقال دولية صادرة بحق الرئيس السوري بشار الأسد.

وكان قضاة محكمة الاستئناف قرروا الأسبوع الماضي أن مذكرة الاعتقال التي أصدرتها فرنسا بحق الرئيس بشار الأسد في نوفمبر من العام 2023 صالحة وما زالت سارية، رافضين ما شدد ممثلو الادعاء على تأكيده بأن الرئيس السوري يتمتع بحصانة مطلقة كرئيس دولة في السلطة.

إقرأ المزيد دمشق: تقرير الاستخبارات الفرنسية مفبرك

وقدم الادعاء استئنافا أمام محكمة التمييز ووصفه بأنه "ضروري من الناحية القانونية"، مطالبا بأن تنظر المحكمة العليا في مسألة الحصانة الشخصية التي يتمتع بها رئيس دولة ما زال في منصبه.

وبالإضافة إلى مذكرة اعتقال دولية بحق الرئيس الأسد، أصدر القضاء الفرنسي أيضا في نوفمبر 2023 مذكرات اعتقال بحق شقيقه ماهر الأسد، وعميدين في الجيش السوري.

وأفاد مصدر قضائي في نوفمبر 2023 بأنه تم إرسال أربع مذكرات توقيف بتهمة "التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في هجمات بغاز السارين استهدفت في 21 أغسطس 2013 الغوطة الشرقية ومعضمية الشام قرب دمشق، ما أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص، وفق ما أعلنت واشنطن وناشطون".

وفي 27 أبريل 2017 وصفت وزارة الخارجية السورية تقرير الاستخبارات الفرنسية حول القصف الكيميائي المزعوم على بلدة خان شيخون بريف إدلب بأنه مفبرك، متهمة باريس بالتورط في تدبير الجريمة التي شهدتها البلدة.

المصدر: أ ف ب + سانا

مقالات مشابهة

  • رُفض نقلها إلى بيروت.. ما جديد الحالة الصحيّة للونا الشبل بعد تعرضها لحادث سير؟
  • السيدة الثانية.. كيف شقت لونا الشبل طريقها من الشاشة إلى قصر الأسد؟
  • الخارجية الأمريكية: لا تطبيع مع النظام السوري دون حل سياسي للصراع الأساسي
  • مقتل 429 مدنيا في سوريا تحت التعذيب منذ مطلع 2024.. بينهم عشرات الأطفال
  • فرنسا.. ممثلو الادعاء يطلبون من أعلى محكمة إلغاء مذكرة اعتقال دولية صادرة بحق الرئيس السوري
  • افتتاح معبر أبو الزندين.. منافع اقتصادية أم تطبيع مع نظام الأسد؟
  • هل يجتمع أردوغان مع الأسد خلال قمة شنغهاي المقررة في أستانا؟
  • هل يجتمع أردوغان مع الأسد خلال قمة شنغهاي المقررة في أستانة؟
  • التقارب التركي مع الأسد يثير مخاوف في شمال سوريا..وعنتاب تضيق على اللاجئين
  • اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومحتجين من اليهود الحريديم (شاهد)