أفادت صحيفة New York Times بأن ولاية كاليفورنيا الأمريكية رفعت دعوى قضائية ضد أكبر خمس شركات نفط في العالم، بتهمة تسببها بأضرار بالمناخ بمليارات الدولارات.

وقالت الصحيفة إنه تم رفع الدعوى المدنية أمام المحكمة العليا في مدينة سان فرانسيسكو بحق "إكسون موبيل" و"شل" و"بريتيش بتروليوم" (بي بي) و"كونوكو فيليبس" و"شيفرون"، وكذلك "المعهد الأمريكي للنفط" (ايه بي آي).

ولفتت إلى أن هذه الشركات وحلفائها "قللت عمدا من شأن المخاطر التي يشكلها الوقود الأحفوري على عامة الشعب، رغم أنها كانت تدرك أن منتجاتها قد تؤدي إلى ظاهرة الاحتباس الحراري" منذ خمسينيات القرن الماضي.

وتطالب كاليفورنيا بإنشاء صندوق لتغطية الأضرار المستقبلية الناجمة عن الكوارث المناخية في الولاية التي تقع على الخطوط الأمامية في مواجهة حرائق الغابات الناجمة عن التغير المناخي والفيضانات والظواهر الأخرى.

وجاء في نص الدعوى: "يعلم المسؤولون التنفيذيون في شركات النفط والغاز منذ عقود أن الاعتماد على الوقود الأحفوري قد يسبب هذه النتائج الكارثية، لكنهم أخفوا هذه المعلومات عن عامة الشعب وعن صانعي السياسات من خلال نشر معلومات مضللة حول هذا الموضوع".

وتأتي هذه الدعوى بعد عدة دعاوى رفعتها مدن ومقاطعات وولايات أميركية ضد مصالح الوقود الأحفوري بسبب تأثيره على التغيّر المناخي بالإضافة إلى حملات تضليل مفترضة استمرّت عقودًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التغير المناخي شركات النفط الاحتباس الحراري ولاية كاليفورنيا كاليفورنيا الأمريكية ظاهرة الاحتباس الحراري ولاية كاليفورنيا الأمريكية

إقرأ أيضاً:

إسبانيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية

مدريد-سانا

تقدمت إسبانيا بطلب رسمي من أجل الانضمام إلى الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية.

وقالت الخارجية الإسبانية في بيان لها نقلته وكالة وفا: “إنها تدخلت في القضية وفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة الإبادة الجماعية لعام 1948، وباللجوء للمادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة”.

وأكدت أنها تهدف من وراء هذه الخطوة إلى المساهمة في وقف حرب الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم الـ 267.

ولاقت الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل” القوة القائمة بالاحتلال، والتي تتهمها بارتكاب جريمة إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، دعماً وتأييداً عربياً ودولياً.

يذكر أن أسبانيا أعلنت الشهر الماضي الاعتراف رسمياً بدولة فلسطين.

مقالات مشابهة

  • "أبل" تقاضي محلات شهيرة في مصر
  • حرب على الوقود الأحفوري
  • مخاوف من تأثير تغير المناخ على إنتاج الزيتون في إسبانيا
  • باحث: جماعة الإخوان مارست كل أنواع الخداع
  • برلمانية: ثورة 30 يونيو قضت على الإرهاب.. وسيناء أصبحت تتمتع بالأمن والاستقرار
  • بعد توقيع «الوزراء» اتفاقية لإنتاجه.. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر
  • النيابة العامة تعلن حبس مسؤول سابق في مصلحة الضرائب احتياطيا بتهمة تبديد أموال عامة
  • إسبانيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية
  • «واشنطن بوست»: تأثير تلوث الهواء على تغير المناخ.. تبريد مؤقت وارتفاع حتمي في درجات الحرارة
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن قصف 4 سفن في البحر الأحمر والأبيض المتوسط بينها سفينة أمريكية وأخرى نفطية