تنطلق فعاليات الملتقى الثقافي الثاني عشر لشباب المحافظات الحدودية ضمن مشروع "أهل مصر"، بالعريش وعدة مدن بمحافظة شمال سيناء، الاثنين المقبل، 18 سبتمبر، برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت شعار "يهمنا الإنسان"، وتستضيف به 120 شابا وفتاة من محافظات الوادي الجديد وأسوان ومطروح وشباب "الشلاتين وحلايب وأبو رماد" من البحر الأحمر، وشمال سيناء وجنوب سيناء، وشباب الأسمرات من القاهرة، في أسبوع ثقافي مكثف يستمر حتى 24 سبتمبر الحالي.

 

وقال عمرو البسيوني رئيس الهيئة إن الملتقى الثقافي الثاني عشر لشباب المحافظات الحدودية تستكمل به هيئة قصور الثقافة فعالياتها بالمرحلة الجديدة بمشروع "أهل مصر" والتي كانت قد انطلقت مع أسبوع الدمج الثقافي لأطفال المحافظات الحدودية في شرم الشيخ الشهر الماضي، حيث يعد المشروع أحد أهم أنشطة هيئة قصور الثقافة ويأتي ضمن برامج العدالة الثقافية لوزارة الثقافة والاهتمام الخاص الذي توليه لأبناء مصر في المحافظات الحدودية.

الملتقى بالعريش يأتي في ضوء خطة التنمية الثقافية لسيناء الحبيبة 

وأضاف "البسيوني" أن إقامة الملتقى بالعريش يأتي في ضوء خطة التنمية الثقافية لسيناء الحبيبة ووفقا لتوجيهات الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة بتكثيف الأنشطة الثقافية في محافظة شمال سيناء، كما يأتي بالتزامن مع الاحتفال باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر المجيد، حيث يستهدف الملتقى شباب وفتيات المحافظات الحدودية وذلك من خلال تعليمهم عدد من الورش اليدوية والحرف البيئية واكتشاف مواهبهم ودعمها وتعزيز قيم الانتماء للوطن في نفوس أبنائه.

 

وقال المخرج أحمد السيد، المشرف العام على المشروع، إنه من المقرر أن يتم تقسيم الشباب والفتيات خلال فترة تنفيذ الأسبوع الثقافي بالمشروع وفقا للفئة العمرية ومواهبهم وميولهم بهدف التعلم والتطوير والتفاعل في مجالات الثقافة والفنون والآداب، باعتباره منصة مثالية لتسليط الضوء على التراث المصري الغني وثقافته التي تتسم بتنوعها.

 

ومن جانبه أشار أحمد يسري، مدير عام ثقافة الشباب والعمال والمشرف التنفيذي للأسبوع الثقافي للشباب بالمشروع، أن برنامج العمل خلال الأسبوع يتضمن 9 ورش تقام بقصر ثقافة العريش في مجالات الحرف البيئية وهي المشغولات الجلدية، وقشرة الخشب، والديكوباج، والحلي، والخيامية، والنحاس والصدف، إلى جانب ورشة الدراما المسرحية، وورشة الرسوم المتحركة، وورشة الفنون الشعبية، كما يتضمن عددا من الزيارات الميدانية لميناء العريش، ومحمية الزرانيق، ومدينة الشيخ زويد. بالإضافة إلى عدد من المحاضرات التثقيفية حول التفكير الإبداعي للشباب، والتغيير للأفضل، وآليات العمل داخل مؤسسات الوزارة، ودور الدولة في التطوير وغيرها.

عن مشروع أهل مصر

مشروع "أهل مصر" يضم في لجنته العليا المخرج هشام عطوة مستشار وزارة الثقافة لشئون الأنشطة الثقافية والفنية، وتقام فعاليات الملتقى بالعريش بالتنسيق بين الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة شمال سيناء بإدارة أشرف المشرحاني، ويستهدف المشروع فئات الطفل، والشباب، والمرأة، عبر برامج ثقافية وفنية تعمل على إلقاء الضوء على التنوع والثراء الثقافي بالمحافظات الحدودية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مشروع أهل مصر مشروع أهل مصر الانسان يهمنا المحافظات الحدودیة أهل مصر

إقرأ أيضاً:

فرق قصور الثقافة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بأسيوط

شهد قصر ثقافة أسيوط، عددًا من العروض الفنية لفرق الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ضمن برنامج احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو، وفي إطار خطة وزارة الثقافة.

 

بدأ الحفل بالسلام الوطني، ثم كلمة ضياء مكاوي رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، وجه خلالها تحية إعزاز وتقدير لرجال القوات المسلحة، والقيادة الحكيمة التي استطاعت أن تصل بالبلاد إلى بر الأمان، مشيرا إلى أن ثورة يونيو ستظل هي نقطة التحول الفاصلة في تاريخ مصر، خاصة عقب المشروعات القومية التي أقيمت على أرض الواقع في مختلف القطاعات.

فرقة أسيوط للفنون الشعبية 

 

وشهد الحفل تقديم مجموعة من الفقرات الاستعراضية المستوحاة من التراث، لفرقة أسيوط للفنون الشعبية بقيادة الفنان محمود يحيى، بجانب فقرة التنورة المميزة التي نالت إعجاب الحضور.

فرقة أسيوط للموسيقى العربية

 

وجاء الختام مع باقة متنوعة من الأغاني الوطنية لفرقة أسيوط للموسيقى العربية منها: "إن كان عالقلب، أم البطل، ويا حبيبتي يا مصر" وغيرها من الأغنيات بقيادة المايسترو حسام حسني، بحضور جمال عبد الناصر مدير عام الإقليم، ونخبة من الأدباء والمثقفين.

قدم الفعاليات فرع ثقافة أسيوط التابع لإقليم وسط الصعيد الثقافي، وتأتي الفعالية في ضوء برنامج حافل لهيئة قصور الثقافة خلال هذا الأسبوع احتفالًا بالذكرى الحادية عشرة للثورة المجيدة.
 

مقالات مشابهة

  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • «قصور الثقافة» تختتم أنشطة ذوي الهمم بمتحف محمد علي
  • «فراشات المحلة» تختتم احتفالات قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو
  • فتح ملفات قصور الثقافة المغلقة.. والنظر لخريطة المهرجانات الفنية
  • فرق قصور الثقافة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بأسيوط
  • الأحد المقبل.. قصور الثقافة تحتفي بمسيرة أبو الحسن سلام في "العودة إلى الجذور"
  • يا وزير الثقافة.. «نحتاج أداءً عكاشيًا»
  • لطيفة بنت محمد تبحث مع قنصل عام اليابان تطوير الشراكة بمجال الصناعات الثقافية والإبداعية
  • لطيفة بنت محمد تبحث سبل تطوير الشراكة في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية
  • "الموارد البشرية" تطلق ملتقى تمكين المنطقة الشرقية