بشرى خير زفَّها الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمواطنين، خلال حفل افتتاح عدد من مشروعات حياة كريمة في قرية سدس الأمراء ببني سويف، إذ وجَّه رئيس الجمهورية رسائل طمأنينة للشعب المصري، قبل أن يعلن عن حزمة قرارات متعلقة بزيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، فضلًا عن زيادة الحد الأدنى للأجور، ورفع حد الإعفاء الضريبى لبعض الفئات، خلال الفترة المقبلة.

 

الرئيس السيسي: «أنا مش بعيد عنكم ومش بعيد عن حال الناس»

رسائل إنسانية ومطمئنة وجهها رئيس الجمهورية للشعب خلال كلمته، قائلًا: «لما بقول إنّي منكم وأشعر بك، فهذا ليس كلامًا لطيفًا مني للناس في مصر عشان أطمنهم إنّي معاهم، لأ، متنسوش إنّي إنسان مصري بسيط عشت عمري كله زيكم كده، بس ربنا أراد إني أكون موجود في المكان ده، هو ربنا اللي أراد، أنا مش بعيد عنكم ومش بعيد عن حال الناس، ولو فيه فرصة أكبر من كدة مش ما هنتأخر أبدا، محدش بيجيب حاجة من جيبه».

واستكمل الرئيس السيسي: «موقف المصريين مقدر أوي والله، وبقولكم إن تحملكم ده فيه جبر خاطر كبير جدا ليا، أنا عارف إن الظروف صعبة، وعارف إن الناس تبقى مستحملة وساكتة ده كتير، بس اللي عاوز أطمنكم منه إننا مش سايبين حاجة نقدر نعملها ومش بنعملها». 

الرئيس يعلن عن فئات مستفيدة من زيادة العلاوة

ولم تنتهِ كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلا ببشرى سارة للمواطنين، حول زيادة علاوة غلاء المعيشة والحد الأدنى للمرتبات. 

ما هي الفئات المستفيدة من زيادة العلاوة؟

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة والمؤسسات المعنية بالدولة بما يلى:

أولًا: العاملون بالجهاز الإداري للدولة، والهيئات الاقتصادية

زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح «600» جنيه، بدلا من «300» جنيه، لكل العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

ثانيًا: زيادة الحد الأدنى للدرجة السادسة

زيادة الحد الأدنى الإجمالى للدخل للدرجة السادسة، ليصبح 4 آلاف جنيه، بدلا من 3500 جنيه، لكل العاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية، وفقا لمناطق الاستحقاق.

ثالثا: رفع حد الإعفاء الضريبي

رفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة «25%»، من 36 ألف جنيه، إلى 45 ألف جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام .

رابعا: المستفيدون من تكافل وكرامة

زيادة الفئات المالية الممنوحة، للمستفيدين من "تكافل وكرامة"، بنسبة "15%" لأصحاب المعاشات، وبإجمالى "5" ملايين أسرة .

خامسا: أصحاب المعاشات

 مضاعفة المنحة الاستثنائية، لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، لتصبح "600" جنيه، بدلا من "300" جنيه، بإجمالى "11" مليون مواطن .

سادسًا: الصحفيين

سرعة تطبيق زيادة بدل التكنولوجيا، للصحفيين المقيدين بالنقابة، ووفقا للمخصصات بذات الشأن بالموازنة العامة .

سابعا:  صغار الفلاحين والمزارعين

أطلق البنك الزراعى المصرى، مبادرة للتخفيف عن كاهل صغار الفلاحين والمزارعين، من الأفراد الطبيعيين المتعثرين مع البنك، قبل أول يناير 2022 .

ثامنا: المتعثرين من سداد فوائد وغرامات الأقساط

إعفاء المتعثرين من سداد فوائد وغرامات تأخير سداد الأقساط المستحقة، للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بحد أقصى نهاية 2024.

خبير اقتصادي: الرئيس لا يألو جهداً لتخفيف العبء على المواطن

في هذا الصدد، قال الدكتور أيمن غنيم، الأستاذ بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية والخبير الاقتصادي والقانوني، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يضع نصب عينيه هدف العدالة الاجتماعية، كأحد أهم الركائز لبناء الجمهورية الجديدة.

وأضاف «غنيم»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن الرئيس لا يدخر جهداً لتخفيف العبء على المواطن البسيط، في ظل أوضاع اقتصادية نتجت عن الأزمة الروسية الأوكرانية وأدت إلى موجة تضخم عالمية.

وأردف الخبير الاقتصادي أن حزمة القرارات الأخيرة وما سبقها، لن تكن ممكنة أبداً دون الإصلاح المالي والاقتصادي الشجاع الذي أدى لخفض عجز الموازنة العامة المصرية من 13.9%؜ من الناتج المحلى في 2012-2013 إلى 6.9% في 2023-2024، موضحًا أن ذلك الخفض جاء نتيجة لاستيداء حقوق الدولة في الضرائب والرسوم مع ترشيد الدعم وضمان وصوله إلى مستحقيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس السيسي افتتاحات بني سويف حياة كريمة قرية سدس الأمراء والهیئات الاقتصادیة بعید عن

إقرأ أيضاً:

تعرف على الفئات المشمولة بتعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ما تضمنه قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد، حيث أشارت المؤسسة العامة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، عن الفئة المشمولة والغير مشمولة بتعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين، وكذلك المدة المؤهلة لاستحقاق معاش التقاعد قبل بلوغ  تلك السن للفئات المشمولة، وفقًا لما نص عليه القرار.

وجاءت الفئة المشمولة بالتعديلات الجديدة، وهم من تقل أعمارهم عن 50 سنة هجرية، ولديهم مدد اشتراك أقل من 240 شهر اشتراك (20 سنة)، سواء كانت على نظام التقاعد المدني أو نظام التأمينات الاجتماعية.

فيما جاءت التعديلات الجديدة كالتالي، زيادة تدريجية لسن التقاعد النظامي، ويكون سن التقاعد النظامي بعد التعديل ما بين 58 و65 سنة ميلادية بزيادة تدريجية تبدأ بـ4 أشهر عن السن النظامية للتقاعد الحالي، وفقًا لسن المشترك في تاريخ سريان التعديلات.

كما ستكون الزيادة التدريجية للمدة اللازمة للتقاعد المبكر، وستكون مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر بعد التعديل ما بين 25-30 سنة اشتراك، بزيادة تدريجية تبدأ بـ12 شهرًا عن المدة الحالية اللازمة للتقاعد المبكر، وفقًا لمدد الاشتراك في تاريخ سريان التعديلات.

أما عن الفئات غير المشمولة من تعديلات الأنظمة الحالية هي، الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم عن خمسين عام مهما كانت مدة اشتراكهم، أو الأشخاص الذين تخطوا في مدة اشتراكهم عن 240 شهر، بل ولم يتم العمل على التعويض عنها أي كان عمر الأشخاص.

مقالات مشابهة

  • شريف فاروق يجدد شباب التموين وينهى تعاقدات أصحاب المعاشات
  • رسميًا زيادة المعاشات 12 % أول أغسطس القادم | تفاصيل
  • الرئيس السيسي يوقع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية
  • الرئيس السيسي يوقع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2024 - 2025
  • الفئات المستفيدة من كارت الخدمات المتكاملة للمعاقين 2024
  • وزيرة البيئة: نسعى إلى زيادة المسطحات الخضراء وتطوير المحميات
  • زيادة المسطحات الخضراء وتطوير المحميات.. وزيرة البيئة تكشف أهداف الوزارة خلال الفترة القادمة - فيديو
  • وزيرة البيئة: نسعى إلى زيادة المسطحات الخضراء وتطوير المحميات الطبيعية
  • الحكومة الجديدة.. تعرف على رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي
  • تعرف على الفئات المشمولة بتعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية