تواصلت المساعدات العربية العاجلة في التدفق إلى ليبيا، لمواجهة تداعيات الإعصار المدمر الذي ضرب البلاد، الاسبوع الماضي، وأودى بحياة الآلاف، وأسقط آلاف المصابين والمفقودين.

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية الليبية في بيان للفريق الحكومي للطوارئ والاستجابة السريعة، الجمعة، وصول 38 طائرة إغاثة من 17 دولة لمساعدة منكوبي الفيضانات التي اجتاحت مدنا بشرقي البلاد.

وأفاد البيان بوصول "طائرة إغاثة من 17 دولة و5 سفن آخرها من إيطاليا مزودة بطائرة مروحية تصل في الساعات المقبلة".

ففي السعودية، غادرت مطار الملك خالد الدولي، الطائرة الإغاثية السعودية الأولى متجهة إلى مطار بنينا الدولي في مدينة بنغازي الليبية.

ووفق وكالة الأنباء السعودية "واس" (رسمية)، فإن إرسال الطائرة جاء إنفاذا لتوجيهات قيادة المملكة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بتقديم مساعدات غذائية وإيوائية لإغاثة المتضررين من الفيضانات.

وتحمل الطائرة الإغاثية السعودية الأولى 90 طنا من المساعدات الغذائية والإيوائية لتوزيعها على المتضررين من الفيضانات التي شهدتها ليبيا، وفقا للآليات المتبعة لدى مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

اقرأ أيضاً

تضاؤل الآمال في العثور على أحياء جراء فيضانات ليبيا

وسيقوم فريق مختص من المركز بالإشراف على عملية تسليم المساعدات بالتنسيق مع الهلال الأحمر الليبي.

فيما قال أكد مركز الملك سلمان للإغاثة، إن المساعدات التي انطلقت إلى ليبيا "قد تستمر لشهرين"، مع التركيز على أن تكون مساعدات غذائية وإيوائية.

وأضاف المركز أنه سيتم إرسال المساعدات بالتنسيق مع الجهات المختلفة التي تعمل على هذا الأمر وتحديد الأولويات.

يأتي ذلك في وقت أعلنت وزارة الدفاع التركية، وصول سفينتين أرسلتهما إلى ليبيا، وتحملان فرق بحث وإنقاذ ومساعدات إنسانية.

وقالت الوزارة في بيان السبت، إن السفينتين "سنجقدار" و"بيرقدار" التابعتين للقوات البحرية التركية، اللتين انطلقتا من إزمير (غرب) لتقديم الدعم للشعب الليبي المتضرر من كارثة الفيضانات، وصلتا إلى ليبيا.

وأوضحت أن السفينتين على متنهما 360 فردا من كوادر إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد) وجمعية "أكوت" للبحث والإنقاذ، ووزارة الصحة التركية، وخفر السواحل وعمال الإطفاء.

اقرأ أيضاً

كيف تجاهل الليبيون التحذيرات وتسببوا في غرق درنة؟

وذكرت أنه بجانب الطواقم المذكورة، تم إيصال 122 مركبة بينها سيارات اسعاف ومركبات انقاذ وتدخل، إلى ليبيا، فضلا عن 3 مستشفيات ميدانية ومواد غذائية وصحية ومستلزمات إيواء.

كما لفتت الوزارة إلى أن سفينة "عثمان غازي" ستنطلق اليوم من إزمير لإيصال مساعدات إلى ليبيا.

وأعربت الوزارة عن تمنياتها بالسلامة للشعب الليبي الصديق والشقيق وترحمت على الضحايا الذين فقدوا أرواحهم في الكارثة، متمنية الشفاء العاجل للجرحى.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد الجمعة، أن بلاده ستواصل تقديم المساعدات لليبيين إثر الفيضانات، مشيرا إلى تخصيص أنقرة 3 طائرات و3 سفن في إطار تقديم الإغاثة الإنسانية لليبيا.

ولفت إلى أن سفن المساعدات ستشمل "122 مركبة، بينها 10 سيارات إسعاف، و30 مركبة إنقاذ وتدخل، و12 شاحنة، بجانب 360 فردا و3 مستشفيات ميدانية، ومختلف المواد الغذائية والصحية والمأوى".

وبالتزامن، أعلن العراق عن جسر جوي لنقل المساعدات الطارئة ومواد الإغاثة، إلى متضرري العاصفة دانيال من أبناء الشعب الليبي.

اقرأ أيضاً

تضمنت آلاف الأطنان من المساعدات.. الخليج يغيث متضرري إعصار ليبيا

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، في بيان، إنه "استنادا إلى توجيهات رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، ستتوجه السبت، وبشكل عاجل، رحلتان جويتان ضمن جسر جوي لنقل المساعدات الطارئة ومواد الإغاثة، إلى متضرري العاصفة دانيال من أبناء الشعب الليبي الشقيق".

وفي روسيا، أعلنت وزارة الطوارئ، إرسال ثالث طائرة محملة بمستشفى متنقل إلى ليبيا، لمساعدة المتضررين من الفيضانات والسيول التي ضربت مناطق في شرق البلاد.

وقالت الوزارة: "توجهت ثالث طائرة تابعة لوزارة الطوارئ الروسية، محملة بمستشفى متنقل، إلى ليبيا".

وأوضحت وزارة الطوارئ الروسية، أن المستشفى المتنقل يهدف إلى تقديم المساعدة للسكان المتضررين من الفيضانات في مناطق شرق ليبيا، حيث يضم المستشفى وحدات مختلفة تشمل وحدات جراحية وعناية مركزة.

ووفقا لبيان وزارة الطوارئ الروسية، فقد توجه 35 متخصصا روسيًا، لتقديم الرعاية الطبية للمتضررين من الفيضانات.

وفي 10 سبتمبر/ أيلول الجاري، اجتاح إعصار "دانيال" عدة مناطق شرقي ليبيا، أبرزها مدن درنة وبنغازي والبيضاء والمرج وسوسة، مخلفا أكثر من 6 آلاف قتيل وآلاف المفقودين، وفق ما أعلنه وكيل وزارة الصحة في حكومة الوحدة الوطنية سعد الدين عبد الوكيل، في 13 من الشهر نفسه.

اقرأ أيضاً

مستشفى ميداني ومساعدات طبية قطرية في طريقها إلى ليبيا

وفي ظل صعوبة الوصول والاتصالات وعمليات الإغاثة والفوضى السائدة في ليبيا حتى قبل الكارثة، تتضارب الأرقام عن أعداد الضحايا.

وقد أعطى وزراء في حكومة الشرق أرقاما غير متطابقة.

لكن في آخر حصيلة، أفاد المتحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة الشرق الأربعاء، أن أكثر من 3800 شخص قضوا في الفيضانات.

أما المفقودون فبالآلاف، وفق مصادر عدة، بينها الصليب الأحمر الدولي.

وتحدثت المنظمة الدولية للهجرة عن نزوح أكثر من 38 ألف شخص في الشرق الليبي، بينهم 30 ألفا من درنة، فيما قالت الأمم المتحدة إن "ما لا يقلّ عن عشرة آلاف شخص" ما زالوا في عداد المفقودين.

وسبق أن وصفت الأمم المتحدة آثار الفيضانات المدمرة في ليبيا بأنها "كارثة صادمة للغاية ولا يمكن تصوّر عواقبها"، وتقول إن درنة بحاجة ماسة إلى المزيد من المساعدات، وإن تغير المناخ لعب دورا في الكارثة.

وأطلقت الأمم المتحدة، نداء عاجلا لجمع ما يزيد قليلا علي 71 مليون دولار، للاستجابة لاحتياجات المتضررين من الفيضانات.

اقرأ أيضاً

إعصار دانيال.. ليبيا ترسل جثامين 145 مصريا لبلادهم والقاهرة تبعث رئيس أركان جيشها للمساعدة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: ليبيا مساعدات إنسانية السعودية روسيا الأمم المتحدة المتضررین من الفیضانات وزارة الطوارئ إلى لیبیا اقرأ أیضا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في تشاد إلى 487 شخصًا

المناطق_واس

ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات التي ضربت تشاد خلال الأسابيع الماضية إلى 487 شخصًا على الأقل، وتضرر ما يقرب من 1.7 مليون.

 

أخبار قد تهمك نفوق أكبر قطة معمّرة في العالم 17 سبتمبر 2024 - 7:11 مساءً نائب أمير حائل يستقبل مدير وحدة أعمال المياه بالمنطقة 17 سبتمبر 2024 - 7:08 مساءً

وأفادت اللجنة التشادية للوقاية من الفيضانات وإدارتها بأن 117 مقاطعة في البلاد من أصل 120 مقاطعة تضررت من الفيضانات؛ مما أسفر عن وفاة 487 شخصا وتضرر ما يقرب من 1.7 مليون آخرين وتدمير 200 ألف منزل ونفوق 66 ألف رأس ماشية.

 

وكانت مقاطعة “بحيرة” هي الأكثر تأثرا بالفيضانات نظرا لعدد الأشخاص المتضررين فيها لكن الخسائر البشرية كانت أكبر في المناطق الجنوبية من البلاد.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 17 سبتمبر 2024 - 7:13 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 7:07 مساءًجورجينيو: أهداف هالاند لا تُقلق أرسنال أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 6:30 مساءًولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 6:12 مساءً“الإعلان خلال ساعات”.. رابيو يجتاز الفحص الطبي لمارسيليا أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 6:11 مساءًنائب أمير منطقة الرياض يستقبل وفداً من إقليم لومبارديا الإيطالي أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 6:10 مساءًحرس الحدود بمنطقة جازان يحبط تهريب 180 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر17 سبتمبر 2024 - 7:07 مساءًجورجينيو: أهداف هالاند لا تُقلق أرسنال17 سبتمبر 2024 - 6:30 مساءًولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء17 سبتمبر 2024 - 6:12 مساءً“الإعلان خلال ساعات”.. رابيو يجتاز الفحص الطبي لمارسيليا17 سبتمبر 2024 - 6:11 مساءًنائب أمير منطقة الرياض يستقبل وفداً من إقليم لومبارديا الإيطالي17 سبتمبر 2024 - 6:10 مساءًحرس الحدود بمنطقة جازان يحبط تهريب 180 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر نفوق أكبر قطة معمّرة في العالم نفوق أكبر قطة معمّرة في العالم تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. السيسي لـ«بلينكن»: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين وإزالة العراقيل أمام المساعدات
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في التشيك
  • النمسا.. ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات إلى 5 أشخاص
  • تشاد.. ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات إلى 487 شخصًا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في تشاد إلى 487 شخصًا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في أوروبا إلى 19 قتيلًا
  • ارتفاع ضحايا فيضانات تشاد إلى 487 قتيلا على الأقل
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في ميانمار إلى 226 شخصًا
  • حصيلة ضحايا الفيضانات في ميانمار ترتفع إلى 226 قتيلاً و77 مفقوداً
  • ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات وسط أوروبا التاريخية إلى 11 قتيلًا