أخبارنا المغربية ــ الرباط

كشفت مجموعة "أكوا كروب" أنها ستساهم عبر شركتي "أفريقيا "و"أفريقيا غاز"، رفقة باقي الشركات التابعة للمجموعة، ‏أنها خصصت تخصص مساهمة مالية بقيمة 60 مليار سنتيم للصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال.

وأشار سعيد البغدادي المدير العام لشركة أفريقيا، في تصريح صحفي له اليوم الجمعة، أن هذه المساهمة المالية تندرج في إطار الزخم التضامني مع الساكنة في المناطق المتضررة، موضحا أن شركتي "أفريقيا" العاملة في مجال توزيع المحروقات، ‏و"أفريقيا غاز" المختصة في قطاع توزيع الغاز واصلتا منذ الساعات الأولى التي تلت الكارثة الطبيعية، تعبئتهما في الميدان عبر ‏مجموعة من الإجراءات لتقديم المساعدة ‏‏ودعم ضحايا ‏الزلزال.

جدير بالذكر أنه، وبموجب التعليمات الملكية السامية‏، تم مساء يوم الأحد الماضي إحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم "الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية"، سيمكن من تلقي المساهمات التطوعية التضامنية للهيآت الخاصة والعمومية والمواطنين، بشكل أساسي لتحمل النفقات المتعلقة بالبرنامج الاستعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة.

كما سيتحمل هذا الصندوق النفقات المتعلقة بالتكفل بالأشخاص في وضعية صعبة، خصوصا اليتامى والأشخاص في وضعية هشة، ثم النفقات المتعلقة بالتكفل الفوري بكافة الأشخاص بدون مأوى جراء الزلزال، لاسيما فيما يرتبط بالإيواء والتغذية وكافة الاحتياجات الأساسية، إضافة إلى النفقات المتعلقة بتشجيع الفاعلين الاقتصاديين بهدف الاستئناف الفوري للأنشطة على مستوى المناطق المعنية، والنفقات المتعلقة بتشكيل احتياطات ومخزون للحاجيات الأولية على مستوى كل جهة من المملكة من أجل مواجهة كل أشكال الكوارث، إضافة إلى جميع النفقات الأخرى المرتبطة بتدبير آثار هذا الزلزال.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: النفقات المتعلقة

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: الشراكة مع القطاع الخاص تأتي بتكليف رئاسي

قال الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الشراكة مع القطاع الخاص تأتي بتكليف رئاسي، مؤكدًا: «نتحدث اليوم عن أفكار جديدة وشراكات بشكل مختلف».

الشراكة مع المجمعات الاستهلاكية في المناطق المختلفة

وأوضح «فاروق»، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج «كلام في السياسة»، عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن من بين الأمثلة التي يتم دراستها هي عملية شراكة للمناطق اللوجستية التي يتم طرحها على المجتمع، بالإضافة إلى الشراكة مع المجمعات الاستهلاكية في المناطق المختلفة.

المناطق اللوجستية هي معابر لزيادة التجارة

وأضاف أن المناطق اللوجستية هي معابر لزيادة التجارة، ودائما الدولة تدخل عندما يكون هناك احتياج للعمل، وهناك عزوف في القطاع الخاص، مردفا: «أكبر الأسماء التي لديها بوابات إلكترونية أو مواقع أو متاجر إلكترونية ولديها مخازن تشاركنا اليوم على المخازن».

وتابع: «ما أقصده أننا فتحنا الشهية للمناطق اللوجستية حيث صممناها على أعلى مستوى بتحكم تكنولوجي، ومتابعة مننا ونصدر له تقارير، وأصبحنا على الخريطة الدولية في هذا الأمر، وكل هذا عملناه للقطاع الخاص».

مقالات مشابهة

  • الأسر المغربية أودعت لدى البنوك 894 مليار درهم متم غشت 2024
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يستقبل سفير المملكة المغربية لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك
  • الركيزة الأساسية للتصنيع العسكري بمصر.. تفاصيل لقاء وزير الإنتاج الحربي سفيرَ المملكة المغربية
  • عمر هلال يقسو على وزير الخارجية الجزائري: الصحراء المغربية أصبحت تتوفر على أطول جسر وأكبر ميناء في أفريقيا.. غيروا نظاراتكم لرؤية الواقع
  • وزير الإنتاج الحربي يستقبل سفير المملكة المغربية لبحث تعزيز سبل التعاون
  • «المشاط»: القطاع الخاص حصل على تمويلات ميسرة بـ11 مليار دولار في 4 سنوات
  • وزير التموين: الشراكة مع القطاع الخاص تأتي بتكليف رئاسي
  • تقرير.. التوظيف وزيادات أجور الموظفين تهدد استقرار الميزانية العامة المغربية
  • بوريطة يتباحث مع "دي ميستورا" ويؤكد على الثوابت الأربعة لموقف المملكة بخصوص الصحراء المغربية
  • 2,5 مليار درهم لتأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات