#سواليف

أثارت منشورات #مواطنين عبر حساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي فجر السبت القلق بعد إشارتهم إلى شعورهم بهزة ارضية أو هزتين أرضيتين في #عمان و #مادبا، وقد تواجد المواطنون الذين شعروا بالاهتزاز عند الساعة 2:15 فجرًا في مناطق شرق العاصمة عمّان ومحافظة مادبا، وهي مناطق قريبة من بعضها، في حين لم يصرح أي شخص في باقي المناطق بشعورهم بالاهتزاز.

فهل حدث بالفعل #نشاط_زلزالي في #الأردن؟ وهل حدثت #هزة_أرضية؟ 

#مرصد_الزلازل_الأردني ينفي حدوث هزة أرضية في الأردن فجر السبت

مقالات ذات صلة الأمن العام يوضّح ملابسات فيديو الاعتداء والمشاجرة في جبل عمّان 2023/09/16

قال مدير مرصد الزلازل الأردني غسان سويدان “وردنا ومنذ أكثر من ساعة ومن عدة أماكن بإحساس بهزة في مناطق عمان الشرقية .. وبحسب تسجيلات المرصد لا يوجد أي حدث زلزالي”. وأضاف “لا يوجد أي شيء يدعو للقلق”.

كما وأكد سويدان أن أجهزة الرصد العاملة في مرصد الزلازل الأردني لم تسجل أي هزة أرضية في الأردن، مبينًا أن ملاحظات عدة وردت من أماكن مختلفة تفيد بالإحساس بهزة في مناطق عمّان الشرقية، إلا أنه بحسب تسجيلات المرصد لا يوجد أي حدث زلزالي أو أي شيء يدعو إلى القلق.

وأشار إلى أنه يوجد أكثر من 20 محطة لرصد الحركة الزلزالية موزعة في معظم المدن الرئيسية والمناطق والمنشآت الاستراتيجية في الأردن، حيث تقوم بتسجيل النشاط الزلزالي ومن ثم نقوم بتحليله واستخراج النتائج.

على صعيد آخر، قال نقيب الجيولوجيين الأردنيين خالد الشوابكة، مساء الجمعة ان المملكة ليست بمنأى عن الزلازل ومن الجدير بالذكر أن آخر نشاط زلزالي سجله مرصد الزلازل الأردني سُجل في 28 آب/ أغسطس، حيث سجلت هزة أرضية بقوة 3.5 ريختر، شمال شرق مدينة ذيبان في محافظة مأدبا، وقعت على عمق 7 كلم، ويعد من الزلازل الضعيفة والتي قد يشعر بها بعض المواطنين القريبين من موقع الزلزال.

ما السبب وراء شعور السكان بهزة أرضية رغم عدم حدوثها؟

أشار كُل من أستاذ علم الزلازل في الجامعة الأردنية البروفيسور نجيب ابوكركي و مدير مرصد الزلازل الأردني غسان سويدان ، إلى أن المواطنين متأثرين بأحداث الزلازل الأخيرة في الدول المجاورة وهم في حالة من التوتر، وبررا الشعور بالاهتزازات بأن هناك أحداث أخرى قد يشعر بسببها السكان بأمور قد توهمهم باهتزازات خاصة مع حالة التحفيز التي يمرون بها، مثل حدث أمني على سبيل المثال.

وقال أبوكركي إن اختراق طائرة لحاجز الصوت مثلا يتسبب باهتزازات بالنوافذ وهو أمر قد يدعو للشعور بهزة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه لم يصرح أحد بسماع صوت طائرة لحظة الشعور بالاهتزاز.

ولفت أبوكركي أنه كان مستيقضا عندما بدأت المنشورات التي تفيد بوقوع هزة، وتابع الحدث مباشرة واستمر في متابعته لأكثر من ساعتين ولم يجد ما يشير إلى وقوع هزة في المراصد، مؤكدا أن القول الفصل بالنهاية لمرصد الزلازل الأردني.

وبين سويدان أن المرصد الأردني قادر على تسجيل أي هزة أرضية حتى وإن كانت صغيرة، مشيرا إلى أن المرصد يسجل الاهتزازات الناتجة عن تفجيرات المقالع الصخرية والفوسفات.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف مواطنين عمان مادبا نشاط زلزالي الأردن هزة أرضية مرصد الزلازل الأردنی هزة أرضیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

الموعد السنوي.. لقاء سويدان تخضع لعملية جراحية

أعلنت الفنانة لقاء سويدان، عبر حسابها الشخصي بموقع "فيسبوك" عن خضوعها لعملية جراحية، وأشارت إلى أنها عملية تخضع لها سنويا.

ونشرت سويدان، صورة لها من داخل غرفة العمليات، وعلقت: “توكلت على الله أرحم الراحمين، الموعد السنوي للعملية، ربنا يقطعها عادة”.

 الحالة الصحية لـ لقاء سويدان

 

وسبق وتعرضت لقاء سويدان، لوعكة صحية مفاجئة، خلال تصويرها أحد أعمالها، ما استوجب انتقالها إلى أحد المستشفيات، تحتاج سويدان إلى إجراء بعض الفحوصات، لمعرفة سبب الأزمة الصحية الحالية.

اخر ظهور للفنانة لقاء سويدان

 

وكان اخر ظهور للفنانة لقاء سويدان هو تكريمها بحفل الموضة العالمي International fashion awards لعام 2024، بأحد الفنادق الشهيرة المطلة على نيل القاهرة، والذي أقيم مساء السبت 29 يونيو، حضر الحفل كوكبة من نجوم الموضة والفن من بينهم الفنانة لقاء سويدان، والإعلامية لمياء فهمي عبد الحميد، وماجدة نور الدين، وقامت بتقديم الحفل الإعلامية رشا سليمان.

آخر أعمال الفنانة لقاء سويدان

 

وكان آخر أعمال الفنانة لقاء سويدان، هو مسلسل الوصفة السحرية، والذي يعرض حاليا على شاشة DMC، ومنصة watch it، وتجسد شخصية سيدة متحررة، عاشت معظم حياتها خارج مصر، وهى أم لطفلة وشقيقة الفنان إسلام جمال، وتعيش في المجمع السكني الذي تدور فيه أحداث العمل ويتواجد فيه معظم الشخصيات، وتحدث العديد من المواقف بينهم في إطار اجتماعي.

وايضا مسلسل قلع الحجر، بطولة محمد رياض وكان من تأليف أحمد وفدي وإخراج حسني صالح، وشارك في العمل كل من سوسن بدر، سميرة عبد العزيز، منى عبد الغني، مدحت تيخا، عبدالعزيز مخيون، كما عُرض لها مؤخرًا مسلسل طبيبة شعرية، بطولة بشرى تأليف محمد الغيطي وإخراج شادي أبو شادي، وشارك في العمل كل من نضال الشافعي، مروة عبدالمنعم، ياسر علي ماهر، سميرة صدقي.

أبرز أعمال لقاء سويدان

 

أستاذ ورئيس قسم، صاحب السعادة، القاصرات، خلف الله، لو كنت ناسي، لمن تضحك الأيام، جنة ونار، قاتل بلا أجر، كلام نسوان، حكاية عائلة توتو، علي مبارك، السيرة العاشورية، رجل غني فقير جدا، الإمام الشافعي، حكايات المدندش، امرأة من الصعيد الجواني، حارة الزعفراني، البنات، حكايات زوج معاصر، شجر الأحلام، رجل من زمن العولمة، العطار والسبع بنات، أوبرا عايدة، السيرة الذاتية لعبدو قصيباتي، أوراق مصرية، المال والبنون، العائلة والناس، هو وهي، البيت الكبير. 

مقالات مشابهة

  • الموعد السنوي.. لقاء سويدان تخضع لعملية جراحية
  • لقاء سويدان تخضع لعملية جراحية (صورة)
  • مسؤول إسرائيلي يكشف السبب وراء تنفيذ عملية جديدة في الشجاعية
  • اليكتي يرفض اتهامات البارتي بالوقوف وراء حرائق الإقليم
  • اليكتي يرفض اتهامات البارتي بالوقوف وراء حرائق الإقليم ويعتبرها محاولة لاختلاق حرب أهلية
  • السبب غريب.. شاهد لحظة سقوط لاعب صيني ميتا في أرضية الملعب (فيديو)
  • خبير يحدد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل
  • خبير يحد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل- عاجل
  • خرجا ولم يعودا.. العثور على جثتي أردنيين تاها في الصحراء
  • هزة أرضية تضرب كركوك والسليمانية