وجد باحثون أن عادات تناول الوجبات الخفيفة قد تبطل فوائد الوجبات الرئيسية الصحية، والعكس صحيح، وأن لذلك تأثير سلبي على مقاييس صحية، مثل مستوى السكر والدهون بالدم.

وحلّل فريق البحث من كينجز كوليدج في لندن عادات الوجبات الخفيفة لـ 854 شخصاً من دراسة سابقة، وتبين أن ربع السعرات الحرارية لديهم تأتي من وجبات خفيفة مثل البسكويت ورقائق البطاطس والكعك.



ووجدت النتائج التي نشرتها أمس "المجلة الأوروبية للتغذية"، أن الوجبات الخفيفة غير الصحية تبطل فوائد الوجبات الصحية.

وأظهر التحليل أن المشاركين يحصلون على 24% من السعرات الحرارية اليومية عن طريق وجبات خفيفة، وأن 47% منهم يأكلون وجبتين خفيفتين يومياً، و29% منهم يأكلون أكثر من وجبتين.

وقال 26% من المشاركين إنهم يتناولون وجبات رئيسية صحية، لكنهم يحصلون على وجبات خفيفة غير صحية.

وارتبطت الوجبات الخفيفة ذات الجودة الرديئة، مثل الأطعمة المصنعة والحلويات السكرية، بعلامات صحية سيئة وتركت الناس يشعرون بالجوع.

وتبين ارتباطها بزيادة الوزن، وكتلة الدهون الحشوية، وارتفاع تركيزات الدهون الثلاثية بعد الأكل مباشرة، وارتفاع الجلوكوز الصائم، وكلها ترتبط بأمراض مثل: السكتة الدماغية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسمنة.

وقالت النتائج إن معالجة هذا الخلل يمكن أن تكون استراتيجية غذائية بسيطة لتحسين الصحة.

وأفاد البحث بأن تناول الفاكهة والمكسرات والبذور طريقة بسيطة لتحسين الصحة الغذائية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الوجبات الخفیفة

إقرأ أيضاً:

انتبه.. تجنب تناول هذه الأطعمة يوميًا

على الرغم من فوائها المتعددة إلا ان هناك أنواع معينة من الإطعمة تسبب ضرارا للجسم عند تناولها بشكل يومي ، حيث يشير خبراء التغذية إلى أنه لا ينصح بتناول خضروات الفصيلة الصليبية، مثل القرنبيط كل يوم لأنه يؤدي إلى مشكلات صحية.

وتشير مجلة Marie Clair إلى أنه وفقا لخبراء التغذية، هناك أطعمة أخرى لا ينصح بتناولها كل يوم، وعموما من الأفضل التقليل من تناولها.

ووفقا لهم، لا ينصح بتناول سمك التونة كل يوم ولا الإكثار منه. لأن سمك التونة يحتوي على نسبة عالية من الزئبق الذي يساهم في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك من الأفضل تناوله مرة واحدة في الأسبوع.

ولا ينصح خبراء التغذية بتناول الحبوب والموسلي (عصائد باردة) لاحتوائها على نسبة عالية من السكر وعند معالجتها تفقد نسبة كبيرة من عناصرها الغذائية، لذلك لا تصلح لوجبة الإفطار اليومية.

ويشير خبراء التغذية، إلى أن الأطعمة المعلبة تتميز بحموضة عالية وتساعد على تغلغل ثنائي الفينول А - هرمون الاستروجين الاصطناعي، في الطعام وقد أثبت العلماء دوره في تطور العديد من الأمراض - من مشكلات في الجهاز التناسلي إلى أمراض القلب والسكري والسمنة.

ووفقا لهم، تنتشر الإعلانات عن فوائد السموذي (Smoothie)‏  مشروب بارد حلو المذاق مخفوق ومصنوع من الفاكهة الطازجة، وأنه طعام مثالي، لكن لا ينصح بالإكثار من تناوله لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تجعل رائحة الجسم كريهة خلال الصيف
  • انتفاخ البطن..ما هي الأطعمة التي تفاقم من هذه الحالة؟
  • وجبات صحية للأطفال بتكاليف بسيطة.. طريقة تحضير «شوكو- بوبس»
  • ميزات الكرز الأحمر عن الأصفر
  • انتبه.. تجنب تناول هذه الأطعمة يوميًا
  • "التين الشوكي".. فوائد ومخاطر والفئات الممنوعة من تناوله
  • فوائد البيض وأفضل طرق إعداده للحصول على أطباق لذيذة وصحية
  • فوائد الثوم للصحة والعلاج: دليل شامل
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • ليه التزم بنظام غذائي صحي؟.. فوائد ممارسة العادات الصحية