نابلس - خاص صفا

لا يزال اسم بلدة بيتا جنوب نابلس، حاضرًا وبقوة في وسائل الإعلام باعتبارها واحدة من ميادين المواجهة المفتوحة مع الاحتلال على مدار الساعة.

وفي الأيام الأخيرة الماضية، كانت بيتا مسرحا لجولات من المواجهة مع قوات الاحتلال التي استهدفت البلدة بالحصار والتضييق والاقتحامات المتتالية وما يرافقها من اعتداءات وتنكيل بالأهالي.

ومساء الثلاثاء الماضي، استهدف مقاومون بالرصاص مركبة للمستوطنين أثناء مرورها على شارع حوارة الرئيس بالقرب من المدخل الرئيس لبلدة بيتا، فأصابوا مستوطنين بجراح متوسطة، ليبدأ بعدها فصل جديد من المواجهة مع الاحتلال.

وعقب العملية، وصلت تعزيزات كبيرة من جيش الاحتلال إلى موقع العملية وأغلقت دوار بيتا، وداهمت المحلات الجارية عند مدخل البلدة وصادرت تسجيلات كاميرات المراقبة.

وتعرضت البلدة في الايام التالية لاقتحامات متكررة بحجة البحث عن منفذي العملية، أشدها ما جرى فجر يومي الخميس السبت، إذ شنت خلالهما قوات الاحتلال حملتي دهم وتفتيش وتخريب طالت مئات المنازل واستمرت 6 ساعات متواصلة في كل منهما.

ولم تكن اقتحامات الاحتلال لتمر مرور الكرام، فبالتزامن مع مداهمة المنازل خرج عشرات الشبان للتصدي لقوات الاحتلال وخوض مواجهات معها بالحجارة والزجاجات الحارقة والعبوات المتفجرة محلية الصنع.

وتطورت المواجهات فجر الخميس إلى اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال على أطراف البلدة.

ونتج عن المواجهات عشرات الإصابات نتيجة تعمد جنود الاحتلال إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل مكثف ومبالغ فيه باتجاه المنازل.

وأحكمت قوات الاحتلال حصار بيتا بإغلاق مدخلها والرئيس وجميع المداخل الرابطة بينها وبين البلدات والقرى المجاورة بالسواتر الترابية.

وقال رئيس بلدية بيتا محمود برهم أن إجراءات الاحتلال حولت بيتا إلى ما يشبه السجن الكبير، إذ يكاد لا يستطيع أحد الدخول للبلدة أو الخروج منها.

ولفت إلى أن قوات الاحتلال نقلت البوابة الحديدية المقامة عند مدخل البلدة ووضعتها بمحاذاة حسبة بيتا التي تعد سوقا مركزيا للخضار والفواكه على مستوى شمال الضفة الغربية، ومنعت بذلك الشاحنات من دخول الحسبة أو الخروج منها.

وأثّر هذا على كميات الخضار والفواكه في محافظة نابلس وفي شمال الضفة عموما، وتسبب بخسائر لتجار الحسبة.

ونتيجة لإغلاق بيتا، أغلقت جميع المدارس في البلدة وعددها 10 مدارس، مما وحرم أكثر من 6 آلاف طالب من الالتحاق بفصولهم الدراسية.

وبين أن المداهمات تجري من بيت لبيت، ويرافقها تفتيش وتخريب المحتويات وتصوير هويات السكان، ويتعمد الاحتلال مداهمة البيوت بطريقة وحشية وترويع المواطنين خاصة النساء والأطفال.

وخاضت بيتا خلال السنوات الخمس الأخيرة جولات من المواجهة مع الاحتلال والمستوطنين، واستطاعت منع إقامة بؤرة استيطانية على جبل العرمة، وأجبرت الاحتلال على إخلاء بؤرة "افيتار" التي أقامها المستوطنون على قمة جبل صبيح.

ودفعت بيتا ثمن تلك المواجهات أكثر من 12 شهيدا ومئات الجرحى بعضهم لا زال يعاني من آثار إصابته حتى اليوم.

وخلال أغسطس، عاشت بيتا واحدة من تلك الجولات مع قوات الاحتلال خلال بحثها عن منفذ عملية حوارة السابقة التي قتل فيها مستوطنان داخل مغسلة للمركبات في التاسع عشر من الشهر ذاته.

ولا يزال الشاب عميد الجاغوب يرقد في المستشفى بسبب إصابته الحرجة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال التي اقتحمت البلدة لاعتقال الطبيب شهيد معلا الذي يشتبه فيه الاحتلال بتقديم العلاج والمساعدة لمنفذ عملية حوارة السابقة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: بيتا نابلس مع قوات الاحتلال

إقرأ أيضاً:

البلدة التي لم أحدثك عنها.. اغنية جديدة لغسان زقطان

ثمة شبه اجماع عند العديد من شعراء فلسطين الشبان، على أن غسان زقطان يخدعنا حين يصدر كتبه الشعرية على أنها قصائد مكتوبة، انه يغنيها، نعم يغنيها، بلحن عال ومنشدين غير مرئيين، وموسيقة كامنة بين السطور بآلات لا أعرف كيف يخبئها في الكتاب، هذا الشاعر الستيني الوسيم صاحب التجربة الشعربة الانضج بين مجايليه. في كتابه الشعري المختلف و الذي سيصدر قريبا جدا عن (دار المتوسط) تصدح الصفحات بالاغاني، ويشعر القارئ أن هذا الكتاب صوتي أكثر منه مكتوبا بالكلمات، كتاب يشعرك بالسعادة، أنت تقرؤه فتبتسم وتحب الحياة، وتثق بالحب وتذهب الى العمل دون توقع لمعركة مع المدير. هذا كتاب ُيحمل في الحقيبة، ويسافر معنا الى كل مكان، نستطيع أن نقرؤه من أية صفحة، بإمكان كل نص شعري فيه أن يكون بداية الكتاب أو أخره، أو منتصفه، لكن ذلك لا يعني أنه لا ينتظمه شيء، ثمة انتظام ورؤية وعنوان عام أستطيع أن ألخصه بكلمتين: الاحتراق بالحنين.

(البلدة التي لم أحدثكم عنها) كالعادة عناوين غسان ملفتة وجزء من منظومة القصائد، عفوا أقصد الأغاني، قال لي شاعر شاب أن قراءة شعر غسان تشبه مفعول دواء (الزنكس) الذي يأخذه كلما أحس بغصة او قلق معمم أو أراد بعض الثقة في مواجهة جمهور اثناء أمسية او محاضرة، شعره (أضاف الشاعر الشاب) مطمئن، مثل رحلة مع أصدقاء، وودود مثل نادل مبتسم.

فلنسمع طمأنينة هذه الاغنية:

حجر بجناحين

(أبحث عن أثاثٍ صالحٍ في ذكرياتنا لأزجّه في رسالةٍ

الانتظارُ هو قطعة الأثاث الكبيرة هناك.

مقعد يواصل النمو في غرفة عارية.

الحاكي الخشبي في الزاوية البعيدة محاطٌ بأزهار بلاستيكية

وهو يدور ويخشخش في الفراغ.

البيانو الأسود القديم في القاعة الفارغة، المضروب بضوء العصر،

حزمة الضوء أصابت مقعد العازف وأضاءت الغبار على سطح

الماهجوني.

هذا هو الانتظار أيضاً.

الانتظار بهيئاته التي تنتظرُ

هو كل ما أجده كلما ذهبت لأحضر أثاثاً للرسالة.

المقعد الذي ينمو في غرفةٍ عاريةٍ

الحاكي الذي يخشخش

والبيانو الذي يحدّق في قاعة فارغة.

ليست الرسالة يا سارة سوى انتظار تعلّم المشي.

تمارين الذهاب

تذكّر أشياءٍ لم تحدث.

ثم ما هو الانتظار يا سارة سوى غصن جاف نحرّك به الذكريات

لتصبح أحلاماً.

الانتظار، يا سارة، حجر بجناحين).

في تجربته الشعرية يذهب غسان باستمرار الى القليل من الكلمات، ليصنع بحرا من المعاني وظلال المعاني، قالت لي مرة الشاعرة اللبنانية عناية جابر:( فقط غسان وبسام حجار من يقنعاني باتساع العالم،).

غسان شاعر يشير بيده فقط، يده التي من حكمة وطيش (مع الاعتذار لوليد الشيخ طبعا) لا يقول كل شيء، هو شاعر الفجوات الذهبية والنقص الرائع، لا يعرف الثرثرة، لا تفاصيل غير ضرورية، لا كلمة في مكان غير مكانها، وإن استغلقت علينا بعض المعاني، فهذا الكتاب مخصص للشعور بأن المعنى الغامض يعطي شعورا بالراحة الغامضة، ربما لأن الإيقاع لطيف ومثقف، ويعوض عن الغموض، مرة قال لي أبي: وهو بالمناسبة شاعر عامودي: (حين تقرأ شعرا للمتنبي ولا يصلك معنى محدد فاستعض عنه يايقاع الشعر، هذا يكفي) وهذا أيضا يعطينا نوعا من الثقة بأن ثمة معنى رهيب هنا، سنؤجل تأمله لاحقا، فلننتقل إلى قصيدة أخرى، هكذا أقول لنفسي، حين أقرأ غسان، ومحمود درويش. صور غسان العجيبة تفتن يومي، وتغيره، من توقع مثلا أن يسمع هذا التعبيرات الغريبة (أثاث الرسالة، أمشي وينحتني الهواء، المقعد الذي ينمو في غرفة عارية)، ثمة غواية في ثيمة أحبها داخل شعر غسان، هي ثيمة انتظاره أو تذكره لأحباء ابتلعهم الغياب و لا يأتون، طريقة ندائه عليهم ساحرة، وغريبة، معظم شعراء العالم يتذكرون ينادون على أحبائهم، لكن مناداة غسان خاصة، وغامضة ومرتبطة بتفاصيل مفاجئة، و بسياقات مختلفة، أما الحنين فهو العنوان العام لمشروعه، لكنه ليس الحنين العادي الى الماضي.

قبل وفاته بأشهر جمعتني جلسة مع محمود درويش أنا وغسان، ولا أعرف كيف جننت وسألت محمودا سؤالا محرجا أربك غسان.

أستاذ محمود من ترشح بعدك ليكون شاعرا كبيرا مثلك؟

أجاب محمود: نعم لديّ من أرشحه، انه شاعر يجلس معنا الآن. ذاب غسان في مقعده.

الشاعر في سطور

غسان زقطان شاعر وكاتب ولد عام 1954 في بيت جالا، حيث كان يعمل والده الشاعر خليل زقطان. عاش في مخيم الكرامة بالضفة الشرقية حتى عام 1967، قبل أن ينتقل إلى عمّان حيث أنهى دراسته المدرسية وأصبح مدرسا للرياضة البدنية. انتقل زقطان إلى بيروت في عام 1979 وظل فيها حتى عام 1982 ليتنقل بين دمشق وتونس، إلى أن استقر في الضفة الغربية مع اتفاقية أوسلو عام 1994. منذ انتقاله إلى دمشق عمل في عدة مجلات مثل الحرية، والبيادر. أصدر زقطان أكثر من عشرة دواوين شعرية منذ منتصف السبعينيات، منها (استدراج الجبل، و تحدث أيها الغريب تحدث،و كثير من القش يتبوعني، حيث أختفى الطائر وغيرها) كما نشر عدة روايات مثل "وصف الماضي" و"عربة قديمة بستائر.".

مقالات مشابهة

  • 110 شهداء بغارات على غزة في يومين وعمليتان نوعيتان لـالقسام
  • إصابات خلال اقتحام الاحتلال بلدة قصرة جنوب نابلس
  • الاحتلال يقتحم البلدة القديمة في نابلس
  • استهداف قوات الاحتلال بعبوة ناسفة خلال اقتحامها البلدة القديمة وسط نابلس
  • مذاهب الفقهاء في تعدد المساجد التي تصحّ فيها الجمعة بالبلدة الواحدة
  • استشهاد شاب برصاص الاحتلال في مخيم العين غرب نابلس
  • شهيد باشتباك مع الاحتلال في مخيم العين غرب نابلس
  • شهيد برصاص الاحتلال وجريح في غرب جنين وإحراق 4 مركبات
  • البلدة التي لم أحدثك عنها.. اغنية جديدة لغسان زقطان
  • مقاومون يشتبكون مع قوات الاحتلال في اليوم الثاني من العملية العسكرية بجنين