جنيف-سانا

كشفت منظمة الصحة العالمية اليوم أنه تم حتى الآن انتشال 3958 ضحية، بينما لا يزال أكثر من 9000 آخرين في عداد المفقودين في درنة، جراء الإعصار دانيال الذي ضرب شرق ليبيا.

ونقلت نوفوستي عن المنظمة قولها في بيان: إنه “لا يزال أكثر من 9000 شخص في درنة في عداد المفقودين، وتعمل الفرق التابعة لها مع وزارة الصحة الليبية لتعقب القتلى والمفقودين، فيما من المتوقع أن يرتفع عدد الضحايا مع انتشال فرق البحث والإنقاذ المزيد من الجثث”.

بدوره قال ممثل منظمة الصحة العالمية في ليبيا الدكتور أحمد زويتن: إنها “كارثة بسبب الخسارة الفادحة لآلاف الأرواح”، مشيراً إلى أن المنظمة ملتزمة بتقديم الدعم اللازم لاستعادة الخدمات الصحية للسكان المتضررين في شرق ليبيا.

وأشار زويتن إلى وصول أطنان من الإمدادات الصحية إلى مدينة بنغازي الليبية ‏والقادمة من المركز اللوجستي العالمي للمنظمة في إمارة دبي، بما يعكس ‏استجابة طارئة مكثفة للفيضانات غير المسبوقة في شرق ليبيا في أعقاب العاصفة دانيال.‏

ويوم الأحد الماضي ضربت عاصفة متوسطية أطلق عليها اسم دانيال شرق ليبيا، ولا سيما الجبل الاخضر الساحلي، بينما أعلن المجلس الرئاسي في ليبيا في بيان أن درنة وشحات والبيضاء في برقة بالشرق مناطق منكوبة بسبب السيول التي اجتاحتها.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: شرق لیبیا

إقرأ أيضاً:

أعنف إعصار منذ 173 عاما يضرب أمریکا

ذكرت صحيفة USA Today أن إعصار “هيلين” القوي وصل ليل الخميس إلى اليابسة من خليج المكسيك، وضرب سواحل ولاية فلوريدا الأمريكية، ليكون أعنف الأعاصير التي تشهدها الولاية منذ 173 عاما.

 

وأشار المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إلى أن “هيلين” صنّف من الدرجة الرّابعة، وهو “خطير للغاية”، إذ لم تقع كارثة طبيعية بهذا الحجم في تلك المنطقة منذ عام 1851.

وتبعا للمعلومات التي أوردها المركز فإن سرعة الرياح التي رافقت الإعصار وصلت إلى 225 كم/ساعة، وترك أكثر من 1.2 مليون شخص في فلوريدا وحدها بدون كهرباء، وبحسب وكالة رويترز فقد سجّلت ثلاث حالات وفاة في الولاية بسبب الإعصار، كما حذّرت سلطات الولاية من أن عدد الوفيات قد يرتفع بسبب الفيضانات التي ستعقب الإعصار.

وبسبب الإعصار أغلقت المدارس والمطارات والطرق في الولاية، وتم إجلاء أكثر من 70 ألف شخص من أربع مقاطعات في فلوريدا، وطلب مكتب مقاطعة تايلور من أولئك الذين رفضوا عمليات الإجلاء أن يكتبوا أسماءهم وتواريخ ميلادهم وبعض المعلومات عنهم على أذرعهم بحبر يصعب إزالته، حتى يتم التعرف عليهم في حال تعرضوا للخطر جراء الإعصار.

ومن المتوقع أن يتحرك الإعصار بشكل أبطأ فوق وادي تنيسي بعد وصوله إلى ساحل فلوريدا يومي الجمعة والسبت، بحسب المركز الوطني الأمريكي للأعاصير. وصدرت أوامر بإخلاء عدد من المناطق على طول ساحل الخليج الأميركي في فلوريدا، مثل مقاطعتي ساراسوتا وشارلوت، كما قلّصت منشآت الطاقة على طول ساحل الخليج عملياتها وأخلت بعض مواقع الإنتاج.

مقالات مشابهة

  • قرار جديد في واقعة "ريتاج" ضحية والدها بالقناطر الخيرية 
  • أعنف إعصار منذ 173 عاما يضرب أمریکا
  • الصحة العالمية: المنظومة الصحية في لبنان لا تزال منهكة بسبب تصاعد العنف
  • تفشي فيروس خطير في دولة أفريقية.. ما الإجراء الصارم الذي اتخذته؟
  • جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • 116 قتيلاً ضحايا الإعصار هيلين في الولايات المتحدة
  • مقتل 93 شخصا على الأقل في الولايات المتحدة جراء الإعصار هيلين
  • السلطات الأمريكية: مصرع نحو 100 شخص جراء إعصار "هيلين"
  • المهمات المنفذة من قبل الدفاع المدني جراء الغارات الإسرائيلية
  • 63 قتيلا ومليونا شخص بلا كهرباء في أمريكا جراء إعصار هيلين (شاهد)