جريدة الوطن:
2024-07-07@03:12:24 GMT

قمة العشرين وصراع التكتلات الدولية

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

قمة العشرين وصراع التكتلات الدولية

لم يحضر الرئيس الصيني (شي جي بينج) قمَّة العشرين شخصيًّا، التي انعقت مؤخرًاً بالهند، وتمَّ تكليف رئيس وزرائه للمُشاركة بالقمَّة، كذلك فعلت جمهوريَّة روسيا الاتِّحاديَّة، في قمَّة هي الأهمُّ ضِمْن سلسلة القِمم التي عقَدتها مجموعة العشرين خلال السنوات المنصرمة، نظرًا لحساسيَّة الأوضاع الدوليَّة التي تعيش مرحلة صعبة من «المكابشة» السِّياسيَّة وحتى العسكريَّة بَيْنَ أطراف مختلفة.

وفي إطار الحساسيَّة إيَّاها، والتعقيدات التي يعيشها النظام الدولي قاطبة، تبنَّت مجموعة العشرين، مع انتهاء أعمالها يوم التاسع من أيلول/سبتمبر 2023 إعلانًا توافقيًّا تجنَّب ما أرادته الولايات المُتَّحدة نصًّا بـ»التنديد بالعمليَّة العسكريَّة الروسيَّة الخاصَّة في أوكرانيا»، فكانت أجواء القمَّة، وكما هو متوقَّع تشي بوجود اختلاف في وجهات النظر بشأن الوضع القائم في أوكرانيا، فجاء البيان التوافقي كمخرج لا بُدَّ مِنْه. حين دعا جميع الدوَل إلى الامتناع عن التهديد أو استخدام القوَّة من أي طرفٍ كان، وطالب جميع الدوَل بالالتزام بمبادئ القانون الدولي، بما في ذلك ما يتعلق بسلامة الأراضي والسِّيادة والقانون الإنساني الدولي والنظام مُتعدِّد الأطراف الذي يحمي السَّلام والاستقرار. وعلى كُلِّ حال، خرجت معظم الأطراف المشاركة بأعمال قمَّة العشرين مرتاحة نسبيًّا لِمَا نتج عَنْها، بعدما كانت التوقُّعات تخشى من وقوع انفجار سياسي في أعمالها نتيجة الخلافات البَيْنيَّة تجاه المواضيع الدوليَّة، ومِنْها الصراع في أوكرانيا وملف تايوان وتصدير الحبوب عَبْرَ البحر الأسود، وقضايا الاقتصاد والاستثمارات وتمدُّدها من قِبل الصين وروسيا في إفريقيا وصولًا إلى بعض دوَل القارَّة الأميركيَّة. وزير الخارجيَّة الروسي، سيرجي لافروف، عَدَّ إعلان مجموعة العشرين نجاحًا لموسكو، عادًّا أنَّه وبفضل وحدة الجنوب العالَمي، بما في ذلك الدَّولة المُضيفة الهند ومعها تأثيرات نشوء التكتُّل الدولي الآخر (مجموعة بريكس)، أسهَمَ في نجاح أعمال القمَّة فتمَّ إصدار «إعلان صادق ومتوازن» بشأن الدوَل النَّامية ضِمْن مجموعة العشرين. لكنَّ الإعلان المشترك لدوَل مجموعة العشرين وُوجِهَ ـ كما هو متوقَّع ـ بانتقاد أوكراني، بَيْنَما رأى المستشار الألماني (أولاف شولتس) أنَّ «الفقرات الخاصَّة بحرب أوكرانيا في بيان القمَّة نجاح». وهو ما يعكس حقيقة الموقف الألماني المُتململ من الصراع في أوكرانيا، والمتأفِّف من الدَّوْر الأميركي في تأجيج الصراع خدمة لأهدافها في الصراع مع موسكو ومحاولة تأليب أوروبا بكاملها ضدَّ موسكو وتقديم الأموال لخدمة ذلك الصراع من كيس أوروبا.
وفي النتائج نقول: إنَّ قمَّة العشرين الأخيرة التي عُقدت في الهند، كانت فارقة لجهة محاولة خلق تفاهمات دوليَّة جديدة بعد أن طالت المواجهة الأوكرانيَّة الروسيَّة، وبعد أن وصلت الأزمات في النظام الدولي إلى مدياتها الصعبة، فكان لا بُدَّ من العودة إلى بناء تفاهمات حقيقيَّة تأخذ بعَيْن الاعتبار مصالح شعوب العالم، وإطفاء النيران المشتعلة هنا وهناك، والسَّعي للتعاضد بَيْنَ دوَل العالَم على تجاوز أزماتها الاقتصاديَّة. ولدوَل العشرين في مثال الصين الشَّعبيَّة مصدر إلهام، فاقتصاد الصين كما تُشير المعطيات المنشورة، تجاوز مرحلة إغلاق الاقتصاد بسبب جائحة (كورونا/كوفيد 19) وحافظ على نسبة نُموٍّ بمعدَّل 4,5% خلال السنوات الأربع الماضية، بَيْنَما لَمْ تتجاوز النسبة 1,8% في الولايات المُتَّحدة، كما ارتفع متوسط نُموِّ نصيب الفرد من الناتج المحلِّي الإجمالي السنوي في الصين بنسبة 4,4% بفعل ارتفاع الأُجُور الذي تَحقَّق في الصِّين.

علي بدوان
كاتب فلسطيني
عضو اتحاد الكتاب العرب
دمشق ـ اليرموك
ali.badwan60@gmail.com

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مجموعة العشرین فی أوکرانیا ة العشرین

إقرأ أيضاً:

“دي بي ورلد” تتعاون مع مجموعة موانئ شيجيانغ الصينية

أعلنت مجموعة موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد”، اليوم، عن شراكة جديدة مع مجموعة موانئ شيجيانغ الصينية، لتأسيس تعاون استراتيجي شامل يُعزّز الخدمات اللوجستية للموانئ وطرق الشحن البحري بين ميناء جبل علي في دبي وميناء نينغبو تشوشان في الصين.
وستركز الشراكة على جذب شركات الشحن، لإنشاء مسارات بحرية إضافية بين الميناءين، وتشجيع التعاون بين خطوط الشحن من خلال مشاركة منصات الشحن والمساحات المخصصة لنقل البضائع على السفن على مسار دبي-نينغبو الملاحي، ما يُعزّز مستويات التواصل والكفاءة بين المركزين.
وستتعاون “دي بي ورلد”، مع المجموعة الصينية أيضا في مجال تعزيز إنشاء الموانئ المستدامة ومنخفضة الكربون، ووضع آلية لتبادل المعلومات والخبرات في بناء المحطات المستدامة، واستخدام أنظمة الطاقة على الساحل، وإعادة تزويد السفن التي تعمل بالطاقة المستدامة بأنواع الوقود الصديق للبيئة؛ مثل الغاز الطبيعي المسال والميثانول الأخضر.
وقال عبد الله بن دميثان، الرئيس التنفيذي والمدير العام لـ “دي بي ورلد”، دول مجلس التعاون الخليجي: ” تعتبر الصين أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات، وتوقيع هذه الاتفاقية مع مجموعة موانئ شيجيانغ البحرية، للبدء في تعاون استراتيجي ينسجم مع رؤيتنا المتمثلة بتعزيز حضورنا في الصين، والتعاون مع شركاء متوافقين معنا في الأفكار، لتمكين تدفق الحركة التجارية، وتسريع التحوّل إلى الطاقة المستدامة”.
وأكد الالتزام بدعم مبادرة الحزام والطريق الصينية من خلال هذا المشروع وغيره من المشروعات.
وتساهم الشراكة في تعزيز بناء المنشآت منخفضة الكربون في الموانئ، وتوسيع نطاق اعتماد أنواع الطاقة الجديدة، وتشجيع السفن على استخدام الوقود النظيف، وإنشاء ممر شحن مستدام بين ميناء جبل علي وميناء نينغبو تشوشان، للمساهمة في التحوّل للطاقة المستدامة على مستوى قطاع الشحن.
وقال داو تشنغ بو، رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ شيجيانغ ومجموعة موانئ نينغبو تشوشان :” تعدّ دولة الإمارات مركزا مهما لمبادرة الحزام والطريق الصينية، وتساهم شراكتنا مع “دي بي ورلد” في ترسيخ مكانة الصين كلاعب رئيس، على ساحة التجارة العالمية، وتفتح آفاقا واسعة أمام الشركات الصينية للوصول إلى المتعاملين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا وأفريقيا”.
وتتيح الاتفاقية فرصة لاستكشاف إمكانية استثمار الفرص اللوجستية المتاحة في المنطقة الحرة لجبل علي ومنطقة التجارة الحرة في شيجيانغ، ودعم الخدمات اللوجستية للسيارات، بالاعتماد على مزايا دبي الاستراتيجية، باعتبارها مركز عبور إقليميا، ومزايا الصين الاقتصادية كمُصدّر رئيس للسيارات، في دعم تجارة البضائع المدحرجة بين ميناء نينغبو تشوشان وميناء جبل علي في دبي.وام


مقالات مشابهة

  • تفاصيل مشاركة وفد عضوات الشورى باجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • وفد عضوات الشورى يشارك في اجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • البرازيل: ممثلو دول مجموعة العشرين اتفقوا على تجنب المسائل الجيوسياسية
  • الصين تطلق مجموعة أقمار اصطناعية جديدة
  • اعرف الأسباب.. بوتين يعارض وقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • «دي بي ورلد» تتعاون مع مجموعة موانئ شيجيانغ الصينية
  • "دي بي ورلد" تتعاون مع مجموعة موانئ شيجيانغ الصينية
  • المحاور والعوائق في التفاوض السوداني
  • “دي بي ورلد” تتعاون مع مجموعة موانئ شيجيانغ الصينية