#سواليف

طالب #نقيب_الجيولوجيين خالد الشوابكة، بتطبيق نظام #الإنذار_المبكر في المملكة لاسيما في البؤر المصنفة بانها ساخنة، مبينا ان المباني القديمة والسدود والمناطق السياحية بالبحر الميت تعتبر من #البؤر_الساخنة_زلزاليا، ويجب مراقبتها والاهتمام بها وفي حال وجود أي تغييرات يجب الإبلاغ عنها .

وأضاف الشوابكة أنه يجب مراقبة وفحص #المباني التي يزيد عمرها عن 50 عاما، حيث يخشى ان يكون هناك تآكل للحديد والإسمنت نتيجة عوامل التعرية والتغييرات على درجات الحرارة وغيرها من العوامل، وإذا وقع ذلك فعلا فإنها ستتأثر بالزلازل بشكل كبير .

وأشار الشوابكة إلى أن هناك اختلافا في طبيعة #الصفائح_الموجودة بالأردن عن تلك الموجودة   في المغرب وتركيا، حيث تعتبر صفائح #البحر_الميت غير تصادمية وتقوم بتفريغ الطاقة الموجودة فيها  بشكل مستمر وبذلك تكون غير تدميرية ولا تصل الى درجات مرتفعة . 

مقالات ذات صلة طقس العرب للأردنيين : جهزوا الملابس الدافئة 2023/09/16

ونوه الشوابكة الى ان اخر زلزال وقع في الأردن تم تسجيله في 28 آب الماضي كانت قوته ثلاثة ونصف درجة على مقياس رختر، لافتا إلى أن الأردن يمتلك مركز رصد متقدم جدا ولديه 14 محطة رصد في مختلف أنحاء المملكة.


المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف نقيب الجيولوجيين الإنذار المبكر المباني

إقرأ أيضاً:

موعد ذروة فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة.. تصل إلى 100%

منذ بدء فصل الصيف 2024، وبدأت درجات الحرارة ونسب الرطوبة تزداد بشكل ملحوظ، فرغم تسجيل درجات حرارة أعلى في فصل الربيع من فصل الصيف، فإنّ نسب الرطوبة العالية تزيد من شعورنا بارتفاع درجات الحرارة، ويتخوف الكثيرون من ذروة فصل الصيف في ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة، الأمر الذي يجعلهم يهتمون بمعرفة موعد الذروة حتى يكونوا على استعداد لمواجهة حرارة تلك الأيام.

موعد ذروة فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة

وقالت الدكتور منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ ذروة فصل الصيف تكون في شهر يوليو وأغسطس، وذلك يعود إلى ارتفاع نسب الرطوبة التي تزيد بشكل ملحوظ في الشهرين بسبب تأثرنا بامتداد منخفض الهند الموسمي، إذ تصل نسب الرطوبة في بعض الأحيان إلى 90 و100% في بعض المناطق الساحلية، ما يزيد من الإحساس بارتفاع قيم درجات الحرارة.

ولفتت غانم إلى أنّ ارتفاع نسب الرطوبة يزيد من الشعور بحرارة الطقس بشكل كبير، فمثلا إذا كانت درجة الحرارة العظمى على القاهرة 36 درجة مئوية، فقد أن نشعر أنّها تسجل 39 درجة مئوية، وقد نجد في بعض الأحيان أن درجات الحرارة المسجلة غير مرتفعة، والتي لا تصل إلى 40 درجة.

وأضافت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه من المتوقع أن يزيد إحساسنا بارتفاع الحرارة بسبب ارتفاع نسب الرطوبة، فضلا عن هدوء سرعة الرياح، والتي تؤثر بشكل ملحوظ على الإحساس بحرارة الطقس، إذ إنّها كانت تعمل على تلطيف حالة الطقس.

مقالات مشابهة

  • نصائح مهمة إثر ارتفاع درجات الحرارة في الأردن نهاية الأسبوع
  • اقتراب كتلة هوائية حارة من الأردن الأربعاء
  • خبير صناعي يحدد أبرز التحديات التي تنتظر الحكومة الجديدة
  • موعد ذروة فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة.. تصل إلى 100%
  • مجلس الوزراء يخصص منحة سنوية بقيمة 150 مليون دينار لنقابة الجيولوجيين
  • نقيب السياحيين: نطالب الحكومة المرتقبة بتحويل الشقق المغلقة لوحدات فندقية
  • هل تستمر درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الثلاثاء في الأردن؟
  • "كريم الفياغرا" لتحسين الرغبة الجنسية لدى النساء
  • تعرف إلى درجات الحرارة المتوقعة في الأردن الاثنين
  • الأرصاد: حزيران الأكثر حرارة في الأردن منذ 100 عام