الجزيرة:
2024-07-06@00:27:26 GMT

السجن 6 أشهر للمعارض المصري هشام قاسم

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

السجن 6 أشهر للمعارض المصري هشام قاسم

أصدرت المحكمة الاقتصادية المصرية -اليوم السبت- حكما بالسجن 6 أشهر مع النفاذ في حق الناشر هشام قاسم، الأمين العام للتيار الحر المعارض، وهو ما يمنعه فعليا من المشاركة في الحملة الانتخابية للرئاسة المتوقعة خلال الأشهر المقبلة، حسبما أفاد محاميه.

وحُكم على هشام قاسم "بالسجن 3 أشهر وبغرامة قدرها 20 ألف جنيه مصري (نحو 600 يورو)" بتهمة "سب وقذف" وزير سابق، و"بالسجن 3 أشهر أخرى بتهمة إهانة" موظف عام، وفق ما كتبت على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، جميلة إسماعيل، إحدى كوادر التيار الحر.

في الأثناء، قال محاميه ناصر أمين على موقع فيسبوك، إنه تم استئناف الأحكام، وحُددت جلسة النظر فيه يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

الحكم علي #هشام_قاسم بالحبس ٣ شهور مع الشغل و النفاذ و تغريمه ٢٠ الف جنيه عن ثلاث اتهامات في بلاغ #ابو_عيطة و ٣ شهور علي إتهامه باهانة موظف عام في البلاغ المقدم من قوة مباحث قسم #السيدة_زينب و برائته من اتهام ازعاج السلطات. وتم الطعن علي الأحكام بالاستئناف وتحديد الجلسة بتاريخ ٧… pic.twitter.com/3M8CYITtMg

— Gameela Ismail (@GameelaIsmail) September 16, 2023

 

وكان قاسم قد بدأ قبل أيام إضرابا عن الطعام بالتوازي مع انطلاق محاكمته بداية الشهر الجاري، في قضية يصفها أنصاره بأنها "سياسية" قبل بضعة أشهر من الانتخابات الرئاسية.

وكان قاسم قد اتُهم -الشهر الماضي- بسب وقذف وزير سابق، ثم لاحقا بالاعتداء اللفظي على أفراد شرطة في مركز للشرطة بعد إحضاره إليه، وهي اتهامات يقول حلفاؤه، إن لها دوافع سياسية.

وجاء اعتقال قاسم، الذي كان ناشرا لصحيفة المصري اليوم، بعد أن وجّه انتقادات حادة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأسس ائتلافا ليبراليا يسمى التيار الحر. وأعلن التيار أنه ربما يدفع بمرشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وطالبت 12 منظمة حقوقية -اليوم السبت- بالإفراج "الفوري غير المشروط" عن قاسم، وهو ناشر مهم للصحافة المستقلة في مصر. وتقول المنظمات، إن "ظروف حبسه والقضية المتهم فيها تشير بوضوح إلى أن الاتهامات الموجهة إليه سياسية، وتستهدف معاقبته على معارضته للسلطة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: هشام قاسم

إقرأ أيضاً:

موجة طقس حارة تضرب العراق والجزائر بداية من اليوم الخميس.. تقترب من 50 درجة

تشهد دولتان عربيتان موجة طقس حارة بداية من اليوم الخميس وتستمر نحو 3 أيام ويرجع السبب في العراق إلى هبوب رياح شمالة شديدة السرعة تتجاوز سرعتها 40 كيلومترا في الساعة، أما في الجزائر فتصل إلى 49 درجة  في البلاد، بحسب وسائل إعلام عراقية وجزائرية.

درجات حرارة مرتفعة

وذكرت فضائية «السومرية» العراقية أن غدا الجمعة سيكون ذروة الموجة الحارة حيث ترتفع درجات الحرارة لتصل إلى 48 درجة ثم تقل درجتين لتسجل 46 درجة يوم السبت.

وبسبب درجات الحرارة هذا العام، كشفت وزارتان عراقيتان، ، عن مجموعة من الإرشادات لمواجهة موجات الحر القاسية، حيث من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة الخمسين درجة مئوية في الصيف الحالي وسط إرشادات أبرزها ارتداء ملابس فاتحة اللون واستخدام كريم واق من الشمس بدرجة وقائية عالية، وتجنب التعرض المباشر لـ أشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وشرب كمية كافية من الماء.

 طقس حار في الجزائر

وفي الجزائر، ذكر الديوان الوطني للأرصاد الجوية أن موجة الحر في الجزائر تضرب ما لا يقل عن 22 ولاية، وهما: (الجزائر العاصمة، سيدي بلعباس، تيبازة، تيميمون، وغليزان، وتمنراست، وعين صالح، وتيزي وزو، والشلف، ومستغانم، وعنابة، عين تيموشنت، وتلمسان، وسكيكدة، البيض، وعين الدفلى، وسعيدة، والنعامة، بومرداس، معسكر، وهران، البليدة).

وبالرغم من درجات الحرارة المرتفعة إلا أنه ستتكون سحب رعدية على المرتفعات الداخلية الموجودة في المنطقة الشرقية خلال وقت الظهيرة، وسط وجود ضباب خفيف.

مقالات مشابهة

  • جدل واسع وبلاغ للنائب العام.. هل زوّر وزير التعليم المصري الجديد شهادة الدكتوراه (شاهد)
  • دبلوماسي إيراني لـبغداد اليوم: جليلي الرئيس القادم وطهران ستتبع الهدوء بولايته
  • اليوم.. علاء مرسي ضيف برنامج "كلام الناس" مع الإعلامية ياسمين عز
  • موجة طقس حارة تضرب العراق والجزائر بداية من اليوم الخميس.. تقترب من 50 درجة
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 140 مليار جنيه
  • إعتراضات داخل التيار.. شو بدنا نقول عن بري؟
  • محافظ أسيوط الجديد: القضاء على الخصومات الثأرية والاستثمار على رأس أولوياتى
  • أستاذ علوم سياسية: بيان 3 يوليو أنقذ الدولة المصرية من خطر داهم
  • 5 ملفات في انتظار اللواء هشام أبوالنصر محافظ أسيوط الجديد
  • النزاهة: الحكم على أمين صندوق في زراعة الديوانية بالسجن 15 سنة